يعاني الكثير من الناس من آلام عنيفة وقوية في الركبة، غالباً ما تكون ناتجة عن إصابة مفصل الركبة بالخشونة.

ولكن ما معنى خشونة الركبة؟ يبطن مفصل الركبة كغيره من المفاصل طبقة من الغضاريف التي تعمل كوسادات لمنع احتكاك رؤوس العظام ببعضها، مع التقدم في السن، واكتساب الوزن، أو لعدد آخر من العوامل، تتآكل تلك الطبقة من الغضاريف المبطنة لمصل الركبة، مما يتسبب في آلام قوية تتفاوت شدتها تبعاً لمدى التآكل الذي حدث.

نتعرض في هذا المقال إلى الطرق المختلفة لعلاج خشونة الركبة نهائيا، وطرق الوقاية من الإصابة بها.

يحدث مع استمرار تآكل الغضاريف المبطنة لمفصل الركبة والذي يعمل على امتصاص الصدمات وتقليل الاحتكاك، أن يتورم مفصل الركبة ويتيبس وتنخفض القدرة على الحركة بصورة سلسة وسهلة، وفي الحالات المتقدمة تتكون أيضاً النتوءات العظمية، مما يساهم في تضاعف الألم.

للمزيد: كل ما ترغب في معرفته عن خشونة المفاصل

أسباب خشونة الركبة

يعد التقدم في السن، والسمنة من أهم العوامل التي تسرع من معدل الإصابة بخشونة الركبة، ولكن قد يصاب الشباب أيضاً بالخشونة نتيجة للعوامل الآتية:

  • اكتساب الوزن.
  • نمط الحياة الكسول الذي يخلو من ممارسة الرياضة.
  • إجهاد مفصل الركبة كثيراً كما في ارتقاء ونزول السلالم كثيراً، أو ممارسة الرياضات العنيفة بطريقة خاطئة.
  • التقاط عدوى في مفصل الركبة مما يؤدي إلى التهابها وتورمها.
  • يلعب العامل الوراثي دوراً عاماً في الإصابة بخشونة الركبة.
  • إصابات الملاعب، والحوادث، مثل انقطاع الأوتار والأربطة، أو الإصابة بالكسور.
  • الأمراض الروماتزمية مثل الروماتويد.
  • العيوب الخلقية مثل تقوس الساقين.

علاج خشونة الركبة

تتنوع طرق علاج خشونة الركبة ما بين طرق طبية ينصح بها الطبيب، وما بين طرق يمكن تنفيذها في المنزل بعدد بسيط من الترتيبات، نستعرض فيما يلي أهم تلك الطرق.

للمزيد: ما هي طرق علاج الم الركبة؟

علاج خشونة الركبة طبيا

العلاج الطبيعي

يصف أخصائي العلاج الطبيعي عدداً من التمارين الرياضية التي تركز على مفصل الركبة، بهدف تقوية العضلات، والأربطة، والأوتار، والمفاصل المحيطة بمفصل الركبة، مع تجنب إجهاد الركبة والتحميل الزائد عليها، بهدف الحد من الاحتكاكات والألم.

يصف الطبيب التمارين المختلفة تبعاً لحالة كل مريض على حدة، ووزنه، وسنه، وغالباً ما يوصى المريض بخسارة الوزن لتخفيف الضغط الزائد على مفصل الركبة.

يعد استخدام الكمادات الباردة والساخنة أيضاً منأشهر وسائل العلاج الطبيعي لخشونة الركبة، حيث يستخدمها المريض بالتبادل تبعاً لحالته ووفقاً لنصائح الطبيب، كونها تخفف من التورم والالتهاب الذي يصيب الركبة، وتزيد من سلاسة الحركة.

العلاج الدوائي

يساعد العلاج الدوائي لخشونة الركبة على الحد من الألم، والتورم، مما يمنح المريض فرصة لممارسة حياته وأنشطته المعتادة، حتى تؤتي باقي العلاجات مفعولها.

يتمثل العلاج الدوائي في المسكنات، ومضادات الالتهاب، في شكل أقراص، أو دهانات موضعية على مفصل الركبة، ومن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى حقن مفصل الركبة نفسه بأحد مضادات الالتهاب من الكورتيزونات، أو حمض الهيالورونيك.

العلاج بالجراحة

يلجأ الطبيب إلى الجراحة في الحالات المتقدمة، حيث لا تفيد الطرق غير الجراحية في تخفيف الألم والالتهاب الذي يصيب مفصل الركبة، يعمل الجراح على إزالة الأنسجة المتآكلة، أو النتوءات العظمية، وقد يعمل الطبيب على تغيير مفصل الركبة بالكامل.

تشنج و خدر و تنميل مؤلم في الذراعين و الساقين ، يحدث عندما يحدث ضغط - ولو طفيف - عليهما ،مثل ارتداء ساعة يد أو الجلوس لفترة بسيطة على الساق ، و قد توضح أن الأمر ليس له علاقة بنسب الكالسيوم في الجسم ، ما السبب

علاج خشونة الركبة بالزيوت

يعد استخدام الزيوت الطبيعية والأساسية من الطرق المتوارثة بين الناس على مر الزمان، فهي من الطرق المجربة التي يثق الناس في مفعولها، حيث تعد من الطرق غير المكلفة ومتوفرة بالمنزل.

من أشهر الزيوت التي يستخدمها الناس لعلاج خشونة الركبة بالزيوت هي زيت اللافندر، وزيت الزنجبيل، وزيت البرتقال، والكركم، والريحان، والايكولابتس، وغيرها العديد من الزيوت.

يمزج القليل من زيت الزيتون مع مقادير متساوية من واحد أو اثنين من الزيوت السابقة، وتدفأ قليلاً على النار، ثم يدلك بها مفصل الركبة بهدوء وبلا ضغط، يوصى بتجربة الخليط على جزء صغير من الجلد بعيداً عن المفاصل، بهدف استبعاد وجود حساسية من الزيوت.

اقرأ أيضاً: علاج الام الركبة بطرق طبيعية

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعد العسل من مضادات الالتهاب الشهيرة المفيدة للإنسان، لاحتوائه على عدد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب.

يمكن علاج خشونة الركبة بالعسل عن طريق صنع شراب العسل بالقرفة وشربه دافئاً بصورة يومية، حتى يهدأ الاتورم ويهدأ الألم والتورم، يمكن ايضاً مزج العسل بالقليل من الماء وتطبيقه على مفصل الركبة مع الندليك البسيط مرتين يومياً.

للمزيد: ما هو مرض خشونة المفاصل

علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

ينتمي حب الرشاد إلى فصيلة اللفت، وهو ذو طعم لاذع مميز، يدخل في كثير من الاستخدامات كإضافات للطعام، او كبها، وفي صناعة الأدوية.

يفيد حب الرشاد في الحد من الالتهابات التي تسببها خشونة الركبة، كما أنه يرفف من كثافة العظام، ويحميها من الكسور.

 ينفذ علاج خشونة الركبة بحب الرشاد عن طريق وضع بذور حب الرشاد سليمة أو طحنها ما يوازي مقدار ملعقة صغيرة، وإضافتها إلى كوب من الحليب الساخن، ثم يشرب الخليط مرة واحدة يومياً.

اقرا ايضاً :

 علاج تمزق رباط الركبة بين العملية الجراحية والعلاج التقليدي