تعد آلام الرقبة مشكلة شائعة غالبًا ما تحدث نتيجة إجهاد العضلات أو تشنجها، وفي معظم الحالات يتحسن الألم مع الراحة والعلاج المنزلي، ولكن قد يستدعي علاج آلام الرقبة في بعض الحالات استخدام الأدوية أو الخضوع للعلاج الطبيعي. [1] [2]

يتناول هذا المقال كيفية علاج آلام الرقبة في المنزل، والأدوية التي تساعد على تسكين الألم، وما دور التمارين والعلاج الطبيعي في تحسين ألم الرقبة، وكذلك الإجراءات العلاجية الأخرى. يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

علاج آلام الرقبة في المنزل

تفيد العلاجات المنزلية في تخفيف آلام الرقبة الخفيفة والمتوسطة وتقليل تشنج العضلات، وقد تكفي في علاج الحالات البسيطة غير الناجمة عن إصابة. [2] 

تتضمن طرق علاج ألم الرقبة في المنزل ما يلي: [3] [4] [5] [6]

  • الراحة: يبدأ علاج آلام الرقبة بالراحة وتجنب حمل أشياء ثقيلة أو القيام بالحركات والأعمال التي تسبب تفاقم الألم، ومن ثم العودة تدريجيًا إلى القيام بالأنشطة الطبيعية؛ لتجنب ضعف عضلات الرقبة.
  • عمل كمادات باردة أو دافئة: تساهم الكمادات في علاج ألم شد الرقبة، حيث ينصح عند التعرض لإجهاد في عضلات الرقبة بعمل كمادات باردة 4 مرات في اليوم مدة 3 أيام لتخفيف الألم والاتهاب، ثم توضع الكمادات الدافئة بعد ذلك لإرخاء العضلات.
  • تحسين وضعية الجلوس: ينبغي المحافظة على وضعية الرقبة مستقيمة دائمًا مع الظهر وتجنب إمالة الرأس للأمام عند الجلوس أمام الكمبيوتر أو أثناء الإمساك بالهاتف المحمول.
  • النوم بطريقة صحيحة: يعد النوم بطريقة صحيحة خطوة هامة في علاج أوجاع الرقبة بشكل عام لا سيما علاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ، وذلك من خلال جعل الرأس والرقبة في مستوى الجسم وتجنب استخدام الوسادات شديدة الصلابة أو السميكة، كما ينبغي اختيار وسادة مريحة بحيث تملأ التجويف بين الرقبة والكتف.

يمكن أيضًا تناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، ويوصى بعدم استخدام دعامة الرقبة دون استشارة الطبيب. [7]

تمارين لعلاج آلام الرقبة

يساهم القيام ببعض تمارين الإطالة البسيطة في تخفيف ألم الرقبة لا سيما الآلام المزمنة، حيث تعمل التمارين على تحسين تدفق الدم إلى العضلات وتقليل الالتهاب. يفضل استشارة الطبيب أو مختص العلاج الطبيعي لتحديد التمارين المناسبة وكيفية أدائها في المنزل بأمان. [1] [3]

نذكر فيما يلي كيفية علاج آلام الرقبة بالتمارين: [3]

  • إمالة الرأس للأمام والخلف: يجرى هذا التمرين عن طريق ثني الرأس للأمام بحيث يصبح الذقن على الصدر والبقاء قليلًا على هذه الوضعية، ثم إرجاع الرأس إلى الوضع الطبيعي، ومن ثم ثني الرأس للخلف ببطء بحيث يصبح اتجاه الذقن إلى أعلى، ويكرر هذا التمرين.
  • تمدد الرقبة من جانب لآخر: يبدأ هذا التمرين بالجلوس في وضعية مستقيمة ثم ثني الرقبة جهة اليمين باتجاه الكتف والبقاء على ذلك بضع ثوان، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي، وبعد ذلك يكرر التمرين على الجانب الآخر.
  • تمرين لف أو دوران الكتف: يعد هذا التمرين من تمارين علاج آلام الرقبة والكتفين، حيث يساعد في تخفيف التوتر في الرقبة ومنطقة الكتف وأعلى الظهر، ويجرى عن طريق الوقوف باستقامة ثم تحريك الكتفين معًا لأعلى مع الشهيق ثم إرجاع الكتفين للوراء حتى الشعور بالضغط على لوحي الكتف، ومن ثم إرخائهم مع الزفير وإكمال الدوران للأمام، ويكرر من 5 إلى 10 مرات.

جدير بالذكر أنه يجب التوقف عن أداء أي تمرين فورًا في حال الشعور بألم في الرقبة أو تفاقم الألم واستشارة الطبيب. [4]

اقرأ أيضًا: طرق تقوية عضلات الرقبة

العلاج الطبيعي لآلام الرقبة

يعمل العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الرقبة وتحسين مرونتها، وكذلك تخفيف الضغط على جذور الأعصاب كما في حالات علاج ألم ديسك الرقبة. [4] [5]

يضع اختصاصي العلاج الطبيعي برنامج لكل حالة على حدة يتكون من عدة جلسات، وتختلف مدة العلاج من شخص لآخر بناء على سبب الألم، وقد يقوم المعالج أيضًا بتعليم الشخص كيفية أداء التمارين للممارستها المنزل. [4]

اقرا ايضاً :

العلاقة بين الألم العضلي الروماتيزمي والالتهاب الشرياني الصدغي

علاج آلام الرقبة بالأدوية

يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتقليل ألم الرقبة، وقد يصف الطبيب في بعض الحالات مرخيات العضلات أو المسكنات الأفيونية لعلاج الألم الشديد. [1]

ومن أمثلة الأدوية المستخدمة في علاج آلام الرقبة ما يلي: [1] [8]

  • الباراسيتامول: قد يفيد تناول دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) في تخفيف أوجاع الرقبة. 
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: تعمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) على علاج آلام الرقبة والحد من الالتهاب.
  • المسكنات الأفيونية: قد يصف الطبيب مسكنات الألم الأفيونية في علاج آلام الرقبة الشديدة التي لم تستجب للأنواع الأخرى من المسكنات، أو الحالات التي يمنع فيها استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • مرخيات العضلات: تستخدم مرخيات العضلات مثل الديازيبام (بالإنجليزية: Diazepam) مع مسكنات الألم في حالات تشنج عضلات الرقبة أو تضرر الأعصاب.

اقرأ أيضًا: تخلص من آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ بسهولة

علاج آلام الرقبة بالطب البديل

قد تساعد بعض العلاجات البديلة في علاج آلام الرقبة، ومنها: [1] [2] [4]

  • التدليك: يساهم علاج آلام الرقبة بالتدليك في تخفيف تشنج العضلات وإرخائها وتقليل الشعور بالألم خاصة في حالة ألم الرقبة المزمن، ويمكن أيضًا استخدام الزيوت العطرية في التدليك.
  • الوخز بالإبر: ربما يفيد العلاج بالوخز بالإبر الصينية في تخفيف الألم، ويجرى بوضع إبر رفيعة في الجلد في أماكن معينة بالجسم لتسكين الألم.
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد: هو جهاز صغير يولد نبضات كهربائية ضعيفة تعوق إرسال إشارات الألم من الأعصاب إلى المخ، وتوضع لاصقات صغيرة متصلة بالجهاز على مناطق الألم في الرقبة ويعطي شعورًا بوخز بسيط.
  • التأمل الواعي: يساعد ممارسة التأمل الواعي وتمارين التنفس العميق على الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر؛ مما قد يخفف من ألم الرقبة.

اقرأ أيضًا: 10 من مسببات آلام الرقبة، تجنبها

طرق علاج آلام الرقبة الأخرى

قد يلجأ الطبيب إلى الإجراءات التالية في علاج آلام الرقبة الناجمة عن الضغط على أعصاب الرقبة نتيجة عدة مشاكل صحية مثل الانزلاق الغضروفي: [1] [4]

  • حقن الستيرويد فوق الجافية: يتم حقن الكورتيكوستيرويدات في منطقة فوق الجافية في علاج آلام ديسك الرقبة لدى البعض؛ لتقليل التهاب العصب المضغوط.
  • الجراحة: تستدعي حالات نادرة الخضوع للجراحة لعلاج ألم الرقبة لإزالة الضغط الحادث على العصب كما في حالات الانزلاق الغضروفي.

نصيحة الطبي

قد تفيد العلاجات المنزلية في علاج آلام الرقبة البسيطة، ولكن في حالة استمرار الألم، أو إذا كان شديدًا، أو رافقه إحساس بوخز وتنميل في منطقة الرقبة والكتف فينبغي مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أعراض ديسك الرقبة، هل تعاني منها؟

ما سبب انتفاخ بسيط القدمين واليدين والم في المفاصل عند الضغط عليها مثلا اثناء الصلاة وشعور بخدر او تنميل بسيط للاطراف عند ثني الاطراف لمدة 10دقائق مع العلم كانت نتائج فحص تحاليل وظائف الكلى والكبد ممتازة وتحليل الرومتزم ممتاز وتحليل الاتهاب Esr 21 جيد والسكر والضغط ممتازين وعمر الشاب 33عام