يشتهر بين الناس مصطلح فلاجيل للمعدة أو فلاجيل مطهر المعدة، ولكن ما هو حقاً دور فلاجيل في علاج أجهزة الجهاز الهضمي خاصة المعدة؟

يصيب المعدة عدداً من الأمراض المختتلفة، منها التهاب المعدة، وقرحة المعدة، أو قد تصاب بعدوى البكتيريا الملوية البوابية، وبالطبع يختبر الجميع في مرحلة أوأخرى حرقان المعدة، وغيرها.

لكن أي من تلك الأمراض يمكن لفلاجيل أن يعالجها أو يساعد في تخفيف أعراضها، نتعرف في مقالنا هذا على دور فلاجيل لجرثومة المعدة، وهل يمكن استخدام فلاجيل لقرحة المعدة؟

فلاجيل مطهر للمعدة

هل يعد فلاجيل مطهر للمعدة؟ ينتمي فلاجيل إلى المضادات الحيوية كونه يتكون من المادة الفعالة المترونيدازول، يتسم فلاجيل 500 للمعدة بخواصه القاتلة تجاه البكتيريا اللاهوائية والطفيليات.

يصيب الأمعاء عدد من العدوى مثل الأميبيات أو الجيارديا وهي طفيل مجهري يصيب الأمعاء، لكن تعاني المعدة من تقلصات قوية، ومغص، وانتفاخ، يصاحبها عدد من الأعراض الأخرى مثل الإسهال المائي، والغازات، والشعور بالغثيان، تنتقل عدوى الجيارديا عبر تناول طعام أو شراب ملوث بالطفيل، وهي طفيليات منتشرة عبر الكرة الأرضية.

يفقد المريض قدرته على تناول الطعام بصورة طبيعية ويظل يشتكي من معدته، يقضي دواء فلاجيل للمعده على تلك العدوى المعوية سواء كانت اميبيات أو جيارديات، مما يخفف أعراض المعدة كثيراً، ليشعر المريض بالراحة ويقبل على الطعام بصورة طبيعية. (1)

اقرأ أيضاً: فلاجيل مطهر للأمعاء ومضاد حيوي

فلاجيل لجرثومة المعدة

تهاجم  بكتيريا جرثومة المعدة أو البكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori or H. pylori) جسم الإنسان ويمكن أن تقضي به عدد من السنوات قبل أن تظهر أية أعراض، ليلاحظ المريض فجأة تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، عندها يشكو المريض من حرقة شدية نتيجة للإصابة بالقرح أو التهاب المعدة.

تعد الملوية البوابية من أنواع العدوى شائعة الانتشار بين الناس، فنحو ثلثي سكان العالم يحمل تلك البكتيريا لكن دون ظهور أعراض، فقط 20% منهم يلاحظ تلك الأعراض المتمثلة في ألم أو حرقان في المعدة، وقيء دموي، بالإضافة إلى خسارة الوزن بلا أسباب، من مضاعفات عدوى جرثومة المعدة المتقدمة الإصابة بسرطان المعدة.  (2)(3)

للمزيد: كل ما يهمك حول أعراض جرثومة المعدة

يمكن استخدام دواء فلاجيل لجرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية البوابية عن طريق ما يسمى بالعلاج الثلاثي، الذي يهدف إلى قتل البكتيريا، وحماية بطانة المعدة، والحد من ألم الحرقان والقرحة عن طريق تقليل إفراز أحماض المعدة، بالإضافة إلى وقاية المعدة من عودة القرح مرة أخرى.

يتناول المريض فلاجيل 500 لجرثومة المعدة مع مزيج من المضادات الحيوية الأخرى مثل الأموكسيسيللين، أو الكلاريثرومايسين، ودورهم هو القضاء على الجرثومة، بالإضافة إلى مثبط لمضحة البروتون مثل أوميبرازول أو لانسوبرازول التي تحد من إفراز المعدة للحمض.

قد يستبدل أحد المضادات الحيوية بمادة البزموت سبساليسيلات بهدف حماية بطانة المعدة ودعمها وقد يساعد في قتل الملوية البوابية أيضاً، هكذا تكون مكونات العلاج الثلاثي هي حبوب فلاجيل لجرثومة المعده، مع  البزموت سبساليسيلات، وأحد مثبطات مضخة البروتون.

يجب على المريض تناول العلاج الثلاثي المحتوى على جرعة فلاجيل لجرثومة المعدة كاملاً، رغم عدد الأقراص الكثير (حوالي 14 حبة) الذي يتلقاه المريض يومياً، إلا أن التوقف عن الجرعة

الموصوفة قد يسبب زيادة قرح المعدة، وظهور مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية خاصة مادة المترونيدازول في فلاجيل دواء، يستمر علاج الحلزونية البوابية من أسبوع إلى أسبوعين تقريباُ، حيث يطلب الطبيب بعض الاختبارات في البراز للتأكد من القضاء على العدوى. (2)(3)

للمزيد: علاج جرثومة المعدة او الميكروب الحلزوني

والدي مصاب بالتليف المرحلة الثالثة هل يوحد مراخل أخيرة من أمراض الكبد، وماذا تعني؟

فلاجيل لالتهاب المعده

يحدث التهاب المعدة نتيجة ضعف الغشاء لمبطن للمعدة، مما يسمح لأحماض المعدة بمهاجمتها والتسبب في الالتهابات والقرح، يحدث التهاب المعدة نتيجة عوامل عدة منها التالي ذكره:

  • التدخين وشرب المنبهات بكثرة.
  • عدوى الملوية البوابية أو غيرها من العدوى البكتيرية.
  • القلق والتوتر.
  • التقدم في السن.
  • معاقرة الكحول.
  • سوء استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب.
  • المناعة الذاتية، حيث تهاجم مناعة الإنسان الجسم نفسه.
  • حالات مرضية أخرى مثل داء كرون، أو فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  • علاجات السرطان.

يصف الأطباء علاجات مختلفة في حالة التهاب المعدة، تبعاً للمسبب للمرض، لكن دائماً ما تحتوي أدوية التهاب المعدة على مضادات الحموضة بأنواعها المختلفة، بهدف التقليل من تآكل بطانة المعدة ومنع تكون القرح.

هل يمكن استخدام فلاجيل لقرحة المعدة؟ يستخدم فلاجيل لالتهاب المعدة في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية والتي ثبت أنها أهم سبب لتكون القرح المعدية والمعوية، حيث يعمل دواء فلاجيل على القضاء على الجراثيم، مما يمنح الغشاء المبطن للمعدة فرصة للتعافي وشفاء القرحة. (4)

للمزيد: علاج التهاب المعدة بالادوية والاعشاب

اقرا ايضاً :

الجديد في علاج مرض القولون العصبي