يعد دواء فلاجيل من المضادات الحيوية فهو يحتوي على المادة الفعالة ميترونيدازول شائعة الاستخدام، وهي من عائلة النيتروايميدازول، يستخدم فلاجيل دواء بصورة متكررة لعلاج التهابات الجهاز الهضمي كما في داء الأميبيات، والجيارديات.

يصف الأطباء فلاجيل أقراص أيضاً لعلاج داء المشعرات والزخار، والالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية، وللحد من الإصابة بالتهابات ما بعد العمليات الجراحية، وكذلك في حالات العد الوردي.

يتميز فلاجيل كذلك بخواصه المضادة للطفيليات، والبكتيريا اللاهوائية، يتوافر فلاجيل في الأسواق بعدد متنوع من الأشكال الصيدلانية، مثل الأقراص، والشراب، والأقماع الشرجية والمهبلية، والحقن أيضاً. (1)

نستعرض بالمقال أهم استخدامات فلاجيل دواء، وهل يمكن استعمال فلاجيل للأطفال؟


يستعمل فلاجيل علاج بمفرده أو بمصاحبة عدد آخر من العلاجات في حالة الإصابة بالخراجات التي تسببها البكتيريا اللاهوائية، والتي تظهر في الكبد، أو الحوض، أو الدماغ، أو البطن، بالإضافة إلى جل مترونيدازول الموضعي الذي يستخدم لعلاج حب الشباب والوردية.

يجب عدم استعمال فلاجيل حبوب أو حقن لعلاج أعراض البرد والأنفلونزا، وغيرها من الأعراض الناتجة عن العدوى الفيروسية، لن يشعر المريض بأي تحسن نتيجة لكون فلاجيل مضاد للبكتيريا وليس الفيروسات، بالإضافة إلى فرصة زيادة مقاومة المضادات الحيوية للبكتيريا. (2)

فلاجيل مطهر معوي

تستخدم أدوية فلاجيل على اختلاف أشكالها الصيدلانية بصفة شائعة لعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز الهضمي، كما في داء الأميبات على سبيل المثال، والتهابات الجيارديا في الأمعاء الدقيقة، وخراج الكبد الأميبي، والزحار الأميبي وهي عدوى في القولون تسبب الإسهال الدموي.

تنتاب المريض أعراض مثل المغص، والإسهال، والغثيان نتيجة التقاط العدوى، يعد فلاجيل من الخيارات الجيدة في هكذا عدوى، حيث يحسن من الأعراض بصورة سريعة، فيختفي المغص، والغثيان، ويمكن للمريض تناول الطعام مرة أخرى بصورة طبيعية. (3)

فلاجيل لالتهاب القولون

تصيب القولون عدوى بكتيرية لا هوائية تسمى المطثية العسيرة، وذلك عند حدوث خلل في النظام البكتيري الطبيعي للقولون، حيث يمكن أن تقضي بعض الأدوية ومنها المضادات الحيوية على البكتيريا النافعة التي تعيش بالقولون.

ينتج عن تلك العدوى ما يعرف بالتهاب القولون الغشائي الكاذب، ومن أعراضه الإسهال الحاد وآلام البطن القوية، يساعد فلاجيل دواء على القضاء على المطثية العسيرة، كونه فاعل ضد البكتيريا اللاهوائية. (3)

فلاجيل لجرثومة المعدة

يدخل فلاجيل في علاج يسمى بالعلاج الثلاثي للسيطرة على عدوى جرثومة المعدة التي تسببها هليكوباكتر بيلوري (بالإنجليزية: Helicobacter pylori).

يتكون العلاج الثلاثي من فلاجيل جرعة، ومضاد حيوي آخر مثل الأموكسيسيللين، مع مثبط لمضخة البروتون (من علاجات قرحة المعدة) مثل أوميبرازول. يساعد العلاج الثلاثي المريض على التخلص من جرثومة المعدة التي قد تتسبب في الإصابة بقرحة في المعدة أو الأمعاء. (3)

اقرأ أيضاُ: كيف يمكن علاج جرثومة المعدة؟

فلاجيل لالتهاب المهبل

يكثر استخدام فلاجيل قرص، وفلاجيل أقماع مهبلية، وجل فلاجيل المهبلي في علاج التهابات المهبل الجرثومية والتهاب المهبل بالمشعرات (بالإنجليزية: trichomonas vaginal infections)، وهنا يجب التنويه بضرورة تناول الزوج للعلاج أيضاً كونه يعد حاملاً للعدوى، نتيجة العلاقة الزوجية. (3)

للمزيد: اسباب الالتهابات المهبلية

استخدامات أخرى لدواء فلاجيل

فيما يلي استخدامات أخرى لفلاجيل حبوب ودواء ومنها ما هو غير شائع:

فلاجيل للأطفال

يمكن استعمال فلاجيل للأطفال بعدة أشكال صيدلانية، منها الشراب والحقن، يتحكم في الجرعة نوع الحالة المصاب بها الطفل، وعمره، وحالته الصحية، لذا يحدد الطبيب الجرعة بدقة تبعاً لكما سبق ولوزن الطفل أيضاً.

غالباً ما تكون جرعة فلاجيل للأطفال كالتالي:

  1. الأقل من 8 أسابيع: 15 مغ /كغم من وزن الطفل، وتعطي مرة واحدة في اليوم أو تقسم على جرعتين.
  2. الأطفال أكبر من شهرين (فلاجيل لعمر شهرين) وأقل من 12 عام: من 20 إلى 30 مغ /كغم من وزن الطفل كجرعة واحدة في اليوم أو تقسم على جرعيتين صباحاً ومساءاً أو 3 جرعات كل 8 ساعات. قد يرفع الطبيب الجرعة إلى 40 مغ /كغم في حالة العدوى الشديدة.

يجب الحذر عند إعطاء فلاجيل للأطفال أصغر من 40 أسبوع، حيث قد تتراكم المادة الفعالة المترونيدازول خلال الأسبوع الأول، لهذا يوصى بمراقبة تركيز المترونيدازول في مصل الدم خلال أيام من تلقي جرعات فلاجيل دواء.

مدة تلقي علاج فلاجيل هي 7 أيام. (4) (5)

هل فلاجيل امن للحامل؟

يعبر فلاجيل المشيمة إلى الجنين، لكن لا توجد دراسات كافية تثبت ضرراً للطفل حال استخدمت الأم فلاجيل حقن أوأقراص، لكن يوصي الأطباء بتجنب الاستعمال في الحمل خاصة في الشهور الثلاث الأولى، لتفادي خطر الإصابة بالشفة الأرنبية. (4) (3)

فلاجيل أثناء الرضاعة

يفرز فلاجيل علاج في حليب الأم، حيث وجد أن مستويات المترونيدازول في حليب الأم تماثل نسبته في مصل الدم، يمر المترونيدازول إلى الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية، لذا يفضل عدم استعمل المترونيدازول في شهور الرضاعة. (4) (3)

اقرا ايضاً :

بخاخ الربو