المرارة هي عبارة عن كيس صغير في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الكبد. وتعتبر وظيفة المرارة الرئيسية هي تخزين حوالي 50% من العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد. ويحتاج الجسم إلى الصفراء للمساعدة في تفتيت الدهون، كما يساعد هذا السائل أيضاً على امتصاص بعض الفيتامينات من الأطعمة. 

إذا كان الشخص يعاني من اعراض حصى المرارة، فقد يكون قادراً على علاج اعراض المراره التي يعاني منها في المنزل. ومع ذلك، قد يتطلب علاج المرارة عناية طبية إذا كانت الأعراض شديدة، بما في ذلك الجراحة لإزالة هذا العضو. 

وسنتناول في هذا المقال أهم أعراض المرارة المبكرة، بالإضافة إلى علاج المرارة، وسنجيب على التساؤل حول وجود علاج فوري للمرارة.

هل يوجد علاج فوري للمرارة؟

قد يشعر الشخص في بعض الأحيان بنوبة ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وغالباً ما يكون مصدرها المرارة، وقد يكون المسبب لألم المرارة هو حصوات المرارة (بالإنجليزية: Gallstones)، أو التهاب المرارة الحاد، أو المغص الصفراوي (بالإنجليزية: Biliary Colic)

وفي هذه الحالة، يبحث الشخص عن علاج فوري للمرارة، أو مسكن فوري للمرارة. والحقيقة أنه لا يوجد ما يسمى علاج فوري لهذا الألم، وإنما يمكن تجربة بعض العلاجات التي من شأنها تخفيف آلام المرارة. (1) (2) (3)

للمزيد: التهاب المرارة وانتفاخ البطن

هل يمكن علاج المرارة في المنزل؟

غالباً ما تعتمد خيارات علاج المرارة على شدة الألم، وما إذا كان هناك احتمال لحدوث عدوى. ويمكن علاج بعض حالات المرارة الخفيفة في المنزل. وقد يساعد تجنب الأطعمة المعروفة بتسببها في تفاقم آلام المرارة في تقليل احتمالية تفاقم الألم؛ حيث إن تجنب هذه الأطعمة يتيح للمرارة فرصة للراحة. وتشمل هذه الأطعمة:

  1. الأطعمة الغنية بالزيوت.
  2. الأطعمة الغنية بالدهون، بما في ذلك قطع اللحوم الدهنية.
  3. الطعام الحار.

وإذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية عودة ألم المرارة. (2)

للمزيد: ارشادات غذائية لمرضى المرارة

كما يدعي الناس وجود مسكنات ألم المرارة الطبيعية التي يمكن أن تستخدم في علاج المرارة. ومن الأمثلة على ذلك شوك الحليب (بالإنجليزية: Milk Thistle)، وخل التفاح، وزيت الخروع (أو الملينات الطبيعية الأخرى). ومع ذلك، لا يوجد الكثير من الأبحاث الطبية لدعم فعالية هذه المواد في علاج المرارة.

وإذا كان الشخص يعاني من اعراض التهاب المرارة، فمن المحتمل أن يتكرر حدوث الألم لديه. وبمجرد إصابة الشخص بالتهاب المرارة (بالإنجليزية: Cholecystitis)، يكون لديه فرصة بنسبة 29٪ للإصابة بنوبة أخرى من ألم المرارة الملتهبة في غضون عام إذا لم يخضع لاستئصال المرارة. (1) 

للمزيد: علاج المرارة بالاعشاب

هل يمكن علاج المرارة بالادوية؟

قد يستفيد بعض الأشخاص الذين ليسوا مرشحين مناسبين للجراحة من الأدوية الموصوفة للحد من آلام المرارة وخطر الإصابة بالعدوى. وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج المرارة المحتمل إصابتها بالعدوى.

كما قد يصف الأطباء دواء آخر لعلاج آلام المرارة وهو أورسوديول (بالإنجليزية: Ursodiol)، وهو من فئة الأدوية التي تسمى حاجزات الحمض الصفراوي، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في علاج حصوة المرارة وإذابتها. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء التعب، والصداع، والغثيان، وزيادة الوزن. (1) (2) (3) (4)

هل يمكن علاج المرارة جراحياً؟

قد يحتاج المريض لعملية جراحية إذا لم يخف الألم، أو إذا كان يعاني من نوبات متكررة. وتشمل العلاجات الجراحية لعلاج المرارة ما يلي:

  • استئصال المرارة: حيث يتم إزالة المرارة بالكامل، وتمنع هذه العملية الإصابة بحصوات المرارة أو حدوث نوبة المرارة مرة أخرى. ويحتاج المريض من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع للتعافي من الجراحة، ويمكن إجراء جراحة المرارة عبر منظار البطن أو الجراحة المفتوحة.
  • تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار: ويتم إجراء هذه العملية تحت التخدير الكامل، حيث يقوم الطبيب بتمرير منظار رفيع ومرن عليه كاميرا من خلال الفم وصولاً إلى فتحة القناة الصفراوية. ويمكن استخدام هذا الإجراء للعثور على الحصوات في القناة الصفراوية وإزالتها، إلا أنها لا تستطيع إزالة حصوات المرارة
  • استئصال المرارة عن طريق الجلد: وهو إجراء جراحي لتصريف المرارة، ويتم إجراء هذه العملية تحت التخدير الكامل، حيث يتم وضع أنبوب في المرارة من خلال شق صغير في المعدة. وتساعد صور الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية في توجيه الجراح. ويكون الأنبوب متصل بكيس، ويتم تصريف حصوات المرارة والصفراء الزائدة في الكيس. (1) (2) (4)

للمزيد: الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة

والدي مصاب بالتليف المرحلة الثالثة هل يوحد مراخل أخيرة من أمراض الكبد، وماذا تعني؟

ما هي اعراض المرارة المبكرة؟

عندما تعلق حصوات المرارة أثناء الانتقال عبر القناة الصفراوية إلى المعدة، فإنها تمنع تدفق الصفراء مما يؤدي إلى تشنج المرارة وظهور اعراض حصوة المرارة، ويؤدي هذا عادة إلى ألم حاد يشبه الجرح بالسكين تحت القفص الصدري في الجانب الأيمن العلوي أو مركز البطن. ويمكن أن يكون الألم شديداً لدرجة أنه يحبس الأنفاس. 

وتشمل اعراض المرارة المبكرة الأخرى ما يلي:

  • ألم يستمر لعدة ساعات.
  • ألم في البطن بعد الأكل.
  • الغثيان أو القيء.
  • حمى أو قشعريرة.
  • براز فاتح اللون.
  • بول بلون بني.
  • اصفرار الجلد أو بياض العينين. 

كما أن هناك بعض الأعراض المميزة لانفجار المرارة، التي تتطلب عناية طبية فورية ولا ينبغي تجاهلها. وقد تشمل اعراض انفجار المرارة ما يلي:

  • استفراغ وغثيان.
  • ألم حاد في الربع العلوي الأيمن من البطن.
  • اليرقان، وهو اصفرار الجلد والعينين.
  • حمى. 

للمزيد: أمور تستلزم استئصال المرارة 

قد يعاني الناس من ألم في الربع العلوي الأيمن من البطن بسبب مشاكل في المرارة. وعادة ما يكون هذا الألم ناتجاً عن تكون حصوات المرارة.

وفي بعض الحالات، قد تساعد التغييرات الغذائية والأدوية في إدارة الأعراض. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض يمكن للأطباء استئصال المرارة جراحياً لمنع حدوث المزيد من المشاكل. ويمكن لأولئك الذين تم استئصال المرارة لديهم أن يعيشوا حياة طبيعية وصحية بعد الشفاء. (1) (2) (3) (4)

اقرا ايضاً :

دور التغذية في إثارة وتهدئة التهابات القولون