تعد النزلة المعوية التهاب في الأمعاء يسبب الإسهال، ويمكن أن يسبب أيضاً الاستفراغ، وآلام البطن لبعض المرضى.

تنتهي العدوى في معظم الحالات في غضون بضعة أيام دون تدخل طبي، ولكن أحيانا تستغرق وقتاً أطول.

يعتبر الجفاف الخطر الرئيسي بسبب خسارة السوائل من الجسم، ويكون العلاج الرئيسي بإعطاء الطفل الكثير من السوائل لتعويض المفقود منها، وتشجيع الطفل على تناول الطعام بشكل طبيعي قدر الإمكان.

نستعرض في هذا المقال أهم طرق علاج النزلة المعوية بالأعشاب، والطرق الطبيعية.

ما هي النزلة المعوية

تعرف النزلة المعوية بأنها التهاب في الأمعاء، ويعتبر مرض شائع فى العديد من الأطفال، حيث يمكن أن يحدث لهم أكثر من مرة في السنة.

تتراوح شدة النزلة المعوية من اضطرابات خفيفة في البطن لمدة يوم أو يومين مع بعض الإسهال الخفيف، إلى الإسهال الشديد والاستفراغ لعدة أيام أو أكثر.

يسبب التهاب المعدة والأمعاء العديد من الفيروسات، والبكتيريا وغيرها من الميكروبات. (4) (5)

تشخيص النزلة المعوية

يعترف معظم الآباء والأمهات بالتهاب المعدة والأمعاء عند أطفالهم بسبب أعراضهم النمطية، وتكون الأعراض غالباً خفيفة جداً، وتتحسن عادة في غضون أيام قليلة دون أي علاج، بخلاف شرب الكثير من السوائل. (4) (5)

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

تستقر أعراض النزلة المعوية عند الأطفال في غضون أيام قليلة، حيث أن نظام المناعة عند الطفل يكون قادر على مسح العدوى.

ويمكن علاج الأطفال عادة في المنزل، لكن تحتاج بعض الحالات إلى دخول المستشفى، إذا كانت أعراض النزلة المعوية شديدة، أو إذا حدثت مضاعفات.

فيما يلي بعض نصائح علاج النزلة المعوية عند الأطفال:

  • يجب تشجيع الطفل على شرب الكثير من السوائل، والهدف من ذلك منع الجفاف، وتعويض السوائل المفقودة في الاستفراغ والإسهال.
  • يجب أن يستمر الطفل مع نظامه الغذائي العادي، والمشروبات المعتادة.
  • يشجع الطفل على شرب السوائل الإضافية، مع تجنب عصير الفواكه، أو المشروبات الغازية، لأنها تجعل الإسهال أسوأ. (2)

النزلة المعوية عند الرضع دون سن 6 أشهر

يكون الأطفال في هذا العمر في خطر متزايد من الجفاف، ويجب طلب الاستشارة الطبية إذا كانوا يعانون من التهاب المعدة والأمعاء.

  • ينبغي تشجيع الرضاعة الطبيعية، أو الحليب الصناعي على حسب المعتاد. 
  • ينصح الأطباء أيضاً بإعطاء الطفل سوائل إضافية بين الوجبات.

السوائل لعلاج الجفاف

يمكن أن تعتمد كمية السوائل على عمر الطفل ووزنه كما يلي:

  • يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية، ويجب تزويد الطفل بالسوائل المفقودة خلال عملية الاسهال والاستفراغ.
  • يحتاج الطفل أحياناً إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج إذا كان يعاني من الجفاف، يعتمد العلاج في المستشفى على إعطاء سوائل عن طريق أنبوب خاص يسمى أنبوب أنفي معدي، يمر من خلال أنف الطفل أسفل حلقه ومباشرة في المعدة.
  • يجب تناول ما هو طبيعي قدر الإمكان من أطعمة تساعد في علاج الجفاف، ويجب تشجيع الطفل على اتباع نظام غذائي طبيعي. 

بالنسبة للأطفال الأكبر سنا يقدم لهم بعض المواد الغذائية من حين لآخر، ويجب تناول الطفل للمشروبات إذا كان لا يريد أن يأكل، لأنها الأكثر أهمية، والغذاء يمكن أن ينتظر حتى تعود شهيته. (4) (5)

للمزيد: مشاكل الرضاعة الطبيعية وعلاجها

مرحبً منذ 15 يومًا بدأت أعاني من ارتفاع أنزيمات الكبد والكوليسترول السيء 142 وأخبرني الدكتور بحمية غذائية والبعد عن الدسم والوجبات المشبّعة بالدهون فقط آكل المقليات والوجبات السريعة وأغلب أكلي يعني دجاج شرحات مشوية مثلًا وأحسست بتحسن هل سينزل مع الحمية ملح الطعام قليل ولست مدخن وزني 65 طولي 170

علاج النزلة المعوية بالاعشاب

خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخفيف العديد من أعراض النزلة المعوية، والتهاب المعدة والأمعاء، ويعمل على استقرار مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للمعدة، وإزالة السموم الضارة من الجسم. (3)

اقرأ أيضاً: فوائد خل التفاح للصحة والجسم

الملح 

يحتوي الملح على الصوديوم، ويستخدم لمنع الجفاف الناجم عن القيء والإسهال، بالإضافة إلى ذلك، يساعد على مكافحة العدوى، والحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني من الجهاز الهضمي. (3)

الزنجبيل 

يعد الزنجبيل عشبة شعبية جداً، ويمكن الحصول عليها بسهولة، ويستخدم لعلاج التهاب الأمعاء، لأنه يقلل من التهاب بطانة الأمعاء. (3)

البابونج 

يعتبر شرب شاي البابونج علاجاً ممتازاً للعدوى في الأمعاء، حيث انه يتميز بخصائص مضادة للتشنج، وبالتالي يساعد كثيراً في تخفيف المعاناة من آلام في البطن. (3)

جذور الراوند

توجد هذه العشبة في الصين بكثرة، واستخدمها الصينيون القدماء لعلاج الإمساك والإسهال. (3)

مستخلص بذور الجريب فروت

تمتلك بذور الجريب فروت خصائص مضادة للميكروبات، ومفعولها ممتاز في علاج التهابات الأمعاء، كما أنها فعالة بشكل خاص في مكافحة المبيضات. (3)

الزبادي والنزلة المعوية

تعد الزبادي أو اللبن من العلاجات الدارجه والاكثر شيوعاً في علاج النزلة المعوية منزلياً، ويعتبر علاج فعال لتقلصات البطن الأساسية، ويعتبر علاج شعبي للإسهال غني بالبكتيريا النافعة. (2)

للمزيد: فوائد الزبادي الصحية والتجميلية المذهلة، وهل له اية اضرار

العسل وعلاج النزلة المعوية

يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا، بسبب ما يحتويه من مكونات طبيعية، وقد تبين أن معظم البكتيريا المسببة للأمراض فشلت في النمو في العسل بتركيز 40٪ وما فوق.

أظهرت دراسات مماثلة أن الكائنات الحية مثل المكورات العنقودية الذهبية، بروتيوس ميرابيليس، والمبيضات البيض فشلت في النمو في وجود العسل غير المخفف في التجارب في المختبر لتقييم فعالية العسل في تثبيط نمو البكتيريا المختلفة، وجد أن جميع البكتيريا نمت بشكل جيد على لوحات التحكم الخاصة بها التي لها وسائل نمو مختلفة، بينما في العسل فشلت جميع مسببات الأمراض البكتيرية المعوية في النمو بتركيز 40٪ وما فوق من العسل النقي.

وأظهرت النتائج من الدراسات على العسل أنه يقصر مدة الإسهال البكتيري، ويمكن استخدامه بأمان كبديل للجلوكوز، أو بعض المحاليل الخاصة في علاج الجفاف، كما أن تناوله خلال فترة النزلة المعوية يساهم بدور كبير في سرعة التعافي. (1)

للمزيد: فوائد العسل للصحة والجسم

اقرا ايضاً :

صحة الجهاز الهضمي