يصنف الربو من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض فترات طويلة من الزمن، لذا يتعلم مريض الربو كيفية السيطرة والتحكم في أعراض الربو، وطريقة التصرف المثلى وقت هجوم نوبة الربو واشتداد حدتها.

تتفاوت درجات الربو ما بين البسيطة والقوية، والحادة والمزمنة، ولكل درجة منهم علاج مناسب لحالة المريض وسنه، لكن رغم تفاوت قوة نوبات الربو، إلا أنه من الضروري التعود على التصرف السريع وقت وجود أزمة الربو المفاجئة.

نناقش في هذا المقال نوبات الربو الحادة وماذا ينبغي على المريض أن يفعل للسيطرة عليها، ونجيب على التساؤل: نوبة الربو كم تستمر؟

نوبة الربو

يتعايش مريض الربو مع أعراض الربو كل يوم ويتحكم بها عن طريق العلاج، لكن في بعض الأحيان تشتد أعراض الربو لتتحول إلى هجوم عنيف يسمى نوبة الربو.

ما الذي يحدث أثناء نوبة الربو؟ تشتد العضلات الموجودة حول الممرات الهوائية في الرئة، وهو ما يسمى بالتشنج القصبي، فتنتفخ بطانة المسالك التنفسية، وتلتهب، وتمتلئ بالمخاط السميك، في معدلات عالية عن المعتاد، ينتج عن ذلك تفاقم أعراض الربو والتي تتمثل في الآتي:

  • صعوبة أو ضيق التنفس.
  • السعال المتواصل الذي لا يتوقف.
  • الصفير أو الأزيز القوي عند عملية الزفير والشهيق.
  • اللهاث أو التنفس بصورة سريعة.
  • صعوبة شديدة في الكلام.
  • الاحساس بالذعر والخوف.
  • شحوب الوجه وتعرقه.
  • تحول لون البشرة والأظافر إلى الأزرق.
  • ضغط على الصدر والإحساس بضيقة.
  • تقلص وتشنج عضلات الصدر والرقبة.
  • عدم اختفاء الأعراض رغم تناول جرعات الدواء.

اقرأ أيضاً: 10 من أنواع الربو المختلفة

تتشابه أعراض نوبة الربو القصبي مع أعراض الربو المعتادة، لكن ما يميز أزمة الربو هو تفاقم الأعراض وقوتها، واستمرارها رغم العلاج لوقت طويل.

لا يتعرض كل مرضى الربو للنوبات الربوية بشكل متكرر، فقد تمر شهور دون أن يختبر المريض نوبة ربو واحدة، الأمر غالباً ما يتعلق بالتعرض لمحفزات الربو مثل التعرض للهواء البارد أو استنشاق الغبار كما في نوبات الربو التحسسي.

نوبة الربو كم تستمر؟ تنفتح الممرات الهوائية سريعاً ويلتقط المريض أنفاسه في خلال دقائق او بضع ساعات من تناول العلاج، وذلك في نوبة الربو الخفيفة وهي أكثر انتشاراً بين مرضى الربو، أما في نوبات الربو الحادة التي تستمرطويلاً، فيحتاج المريض إلى تدخل طبي سريع، وهي حالات قليلة الحدوث. (4)(3) (2)

للمزيد: أعراض مرض الربو، ماهي؟

ما الذي يجب فعله عند الإصابة بنوبة ربو؟

يوصي الأطباء بالخطوات التالية عند الإصابة بنوبة الربو:

  1. يبقى المريض هادئاً ويتجنب الذعر أو الفزع.
  2. يجلس المريض في وضع مستقيم ويزيل أية أربطة أو أزرار حول العنق والصدر.
  3. يستنشق المريض الدواء من البخاخ الخاص به مرة كل 30 أو 60 ثانية، وتكرر 10 مرات.
  4. يطلب المريض سيارة إسعاف في حال ساءت الأعراض أو لم تتحسن بعد استنشاق البخاخ 10 مرات.
  5. يكرر المريض خطوات الاستنشاق 10 مرات في حال عدم وصول سيارة الإسعاف وتـأخرها لمدة 10 دقائق.
  6. يظل المريض يتناوب ما بين استنشاق العلاج وطلب سيارة الإسعاف حتى تتحسن أعراض نوبة الربو أو تصله المساعدة الطبية. (1)

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

ما بعد نوبة الربو

يجب على مريض الربو أن يزور طبيب الأمراض التنفسية بعد زوال نوبة الربو، وذلك في خلال 48 ساعة فقط من النوبة ويفضل في نفس اليوم.

غالباً ما يتعرض حوالي 15% من المرضى الذين عولجوا في المستشفى من نوبة الربو القصبي إلى تكرار النوبات في خلال أسبوعين، لهذا يجب رؤية الطبيب لمناقشة الخيارات العلاجية بهدف تقليل معدل الإصابة بنوبات ربو مستقبلية، قد يصف الطبيب أنواع أخرى من الأدوية أو يضبط جرعات الدواء الحالي. (1)

للمزيد: 10 من أهم أسباب مرض الربو

نوبة الربو غير المعالجة

لا يجب إهمال أو تجاهل نوبة الربو على الإطلاق، فسوف يزداد تقلص وتشنج العضلات حول الممرات التنفسية، وتضيق الرئتين والقصبات أكثر فأكثر، ويصبح التنفس أكثر صعوبة، حتى أن صوت الصفير أو الأزيز قد يختفي تماماُ، نظراً لعدم تحرك الهواء، وهو ليس علامة تحسن كما يظن البعض ولكنه علامة خطر.

تصل حالة المريض إلى درجة من السوء، حتى لا يستطيع استخدام مقياس ذروة الجريان، لتتحول الأزمة إلى نوبة الربو المهددة للحياة فيما يسمى بالصندوق الصامت، ويتغير لون البشرة إلى الأزرق نتيجة نقص الأكسجين الحاد.

يجب في هذه الحالة سرعة نقل المريض إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى لتلقي الرعاية الطبية العاجلة. (2)

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الربو التحسسي

اقرا ايضاً :

متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس)