يعتبر مساج الرأس أو تدليك الرأس من أنواع المساج المفيدة حيث أن فائدتها لا تقتصر على فروة الرأس والشعر، إضافة إلى أنها تمنح الشعر العديد من الفوائد فهي تحمل الفائدة العظيمة على الرأس والعضلات والرقبة والأعضاء الأخرى من الجسم، حيث أثبتت الدراسات بأن الخضوع لمساج الرأس بشكل يومي مدة لا تقل عن خمس دقائق كفيل بتحسين الصحة العامة للشخص، ويمكن الاستعانة ببعض الزيوت الطبيعية للحصول على المزيد من الفائدة، إضافة إلى ذلك فإنه يوجد العديد من المنتجعات والمراكز المختصة بإجراء جلسات مساج للشعر.

للمزيد: زيوت المساج الطبيعية لتدليك الجسم

ما هي فوائد مساج الرأس؟

إن إجراء مساج الرأس يساهم في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا بحد ذاته يساهم في تغذيتها بالمغذيات والأكسجين اللازم، وبالتالي تعزيز نمو الشعر وزيادة صحته وقوته، إضافة إلى ذلك فهو يلعب دوراً في تنشيط بصيلات الشعر وهذا بحد ذاته يعمل على تعزيز النمو الجديد للشعر. ومن الفوائد الأخرى لمساج الشعر ما يلي:

  • يساهم مساج الرأس في إزالة السموم المتراكمة في فروة الرأس نظراً لقدرته على  زيادة تدفق اللمفاوي في فروة الرأس.
  • يساهم استخدام الزيوت الطبيعية والتي من أبرزها زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت السمسم وزيت جوز الهند في ترطيب فروة الرأس وهذا بحد ذاته يمنحها الإشراق ويقلل من احتمالية تشكل قشرة الرأس، إضافة إلى ذلك فهو يعمل على حماية الشعر ونهاياته من التكسر بعد التعرض للظروف الصعبة.
  • يساهم في علاج العديد من الأمراض، حيث أنه يعمل على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق، كما أنه يساعد على النوم بشكل أفضل.
  • يساهم إجراء مساج الرأس في تحسين عمل عضلات الرقبة.
  • يعتبر من العلاجات المستخدمة لتخفيف صداع الرأس.

للمزيد: ماهي فوائد واضرار زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي طريقة عمل مساج الرأس؟

يتم عمل مساج الرأس من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية يتم القيام بتحضير الغرفة مع الحرص على الحظي بالاسترخاء والراحة قبل الخضوع لجلسة المساج، كما ويجب تحضير الزيوت الطبية المراد استخدامها في جلسة المساج، ويفضل استخدام مزيج من الزيوت وليس نوع واحد فقط، ويجب الانتباه إلى أن تكون حرارة الغرفة مُعتدلة والإضاءة غير شديدة.
  • بعد ذلك يتم القيام بتنظيف اليدين ومن ثم تبليلهما بالزيت حيث أنه يسهل من عملية التدليك ويمنح المزيد من الفائدة.
  • عند البدء بالتدليك فإنه يتم استخدام الأصابع وتدليك فروة الرأس بلُطف، ومن ثمّ يتم العمل على زيادة الضغط بشكل تدريجي، ويكون التدليك من الأطراف إلى المركز ومن الأسفل إلى الأعلى، وبعد وصول الجهة العلوية من الرأس فإنه يتم النزول إلى الأسفل وتدليك الرقبة، بعد ذلك تكرر هذه الدورة عدة مرات، وينصح بألا تقل مدة الجلسة الواحدة من المساج عن أربع أو خمس دقائق.
  • يجب الحرص على تدليك مركز الرأس بشكل جيد حيث أن هذه المنطقة تكون ذات تدفق دموي أقل من المناطق الأخرى.
  • بعد الانتهاء من ذلك يتم إبقاء الشعر على تلك الحالة لبعض الوقت ومن ثم غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر والشامبو.

 للمزيد: طرق مساج الجسم

ما هي أجهزة مساج الرأس؟

تم ابتكار العديد من الأجهزة وأمشاط الشعر التي يمكن استخدامها بشكل يومي لتدليك الرأس والفروة دون الحاجة إلى خبير في عملية المساج. هذه الأجهزة سهلة الاستخدام عند اتباع الإرشادات الموصى بها، ويوجد العديد من الشركات المختصة بتصنيع هذه الأجهزة، وتعتبر هذه الأجهزة فعّالة في إعطاء نفس الفائدة التي يمنحها المساج اليدوي.

للمزيد: طرق تنفيذ المساج

جهاز مساج الرأس العنكبوتي

يتميز جهاز مساج الرأس العنكبوتي بما يلي:

  • يمتاز هذا الجهاز بأنه ذو تكلفة منخفضة نوعاً ما.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الرأس والفروة وبالتالي يمنح الشعر العديد من الفوائد.
  • يساعد في تخليص الشخص من الصداع.
  • يمكن القيام بوضع أي نوع من زيوت للشعر للحصول على فائدة أكبر.

للمزيد: ما هي الزيوت التي ينصح باستخدامها عند تدليك الأطفال؟

عالج  نفسك  بنفسك  باستعمال  العسل

جهاز مساج الرأس والعين

لا تقتصر فائدة هذا الجهاز على الرأس فقط بل تتعدى ذلك حيث أن هذا الجهاز مخصص لتخليص العينين من الإجهاد والتوتر عند استخدامه لفترة قصيرة من الزمن، ويتميز هذا الجهاز بما يلي:

  • يعمل هذا الجهاو على البطاريات بذبذبات معينة وملائمة للاستخدام.
  • يجب الالتزام بالتعليمات المرفقة مع الجهاز عند الاستخدام.
  • الأشخاص الذين يعانون من الأمراض أو التهابات في منطقة العين أو جروح في منطقة الرأس والعين فيجب عليهم الابتعاد عن استخدام هذا النوع من الأجهزة.

للمزيد: كيف يمكن حماية الشعر بالطرق الطبيعية؟

فوائد مساج الرأس والرقبة

يعد مساج الرأس والرقب ذو فوائد عديدة للرأس والرقبة، نذكر منها التالي:

  • يساهم إجراء مساج الرأس والرقبة في منح الاسترخاء، وتقليل التوتر العضلي، وآلام العضلات، والضغط.
  • تهدف هذه الجلسات لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة ومن أبرزها الصداع، أو الصداع النصفي (الشقيقة)، أو التوتر، أو إجهاد العين، أو بهدف تعزيز الجهاز المناعي، أو التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ومشاكل الفك.
  • تساهم في علاج طنين الأذن والدوخة والدوار.

يذكر بأن هناك مراكز متخصصة بهذا النوع من المساج بحيث تبلغ تكلفة الجلسة الواحد حوالي ثمانين دولار لجلسة مدتها خمسة وأربعين دقيقة، حيث يتم إجراؤه على أيدي مختصين بذلك، وغالباً ما يشعر الشخص بالراحة والتحسن في حالته الصحية والنفسية بعد الخضوع للجلسة الأولى.

للمزيد: العلاج بالمساج والتدليك

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

فوائد مساج شعر وفروة الرأس

إن إجراء مساج الشعر يكون في البداية عن طريق التركيز على تنشيط وتدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر ومن ثم الانتقال إلى خصل الشعر، إذ يساهم ذلك في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، إضافة على ذلك فهو يعمل على التقليل من تساقط الشعرمن الفوائد الأخرى لمساج الشعر وفروة الشعر:

  • يساهم في تعزيز إفراز الهرمونات والنواقل العصبية التي تمنح الراحة والاسترخاء لفروة الرأس وتعزز أدائها كما وتمنحها الحيوية والنشاط.
  • عند إجراء مساج الشعر وفروة الرأس فإنه يتم التركيز على استخدام الزيوت التي تعزز من نمو الشعر مثل زيت جوز الهند حيث أنها تتغلغل في فروة الرأس مع التدليك وتمنح تأثيراً مضاعفاً خلال وقت قصير.
  • يلاحظ أن إجراء هذه الجلسات بشكل دوري يعزز نمو الشعر، وتقبل عليه العديد من السيدات اللواتي يرغبن بالحصول على شعر طويل أو اللواتي يعانين من مشكلة الشعر الخفيف.

للمزيد: علاج تساقط الشعر 

مساج لصداع الرأس

يمكن إجراء المساج لعلاج صداع الرأس أو الصداع النصفي. يمكن القيام بالخضوع للطب البديل تحديداً ذلك الذي يرتكز على علم المنعكسات (ريفليكسولوجي)، حيث أن هذا العلم يقوم على مبدأ الضغط وعمل مساج لنقاط معينة في اليدين والقدمين، حيث أنه يوجد نطاق تختص بكل منطقة من مناطق الجسم، وتسمى كل منطقة منها بمنطقة ردات الفعل حيث أنه يوجد صورة معكوسة للجسم في مناطق معينة في القدمين واليدين، فعند الضغط وعمل مساج للنقاط المعنية بمنطقة الرأس فإن ذلك يعمل على تخليص الرأس من الصداع والضغوط والتوتر. عادة ما تكون النقاط المختصة بعلاج الصداع هي الجزء بين الإبهام والسبابة والجزء العلوي من الإبهام.

تعطي هذه الجلسات تأثيراً فعّالاً ويعتمد عليها الأشخاص في العديد من الدول كحل أساسي لعلاج مشكلة الصداع خاصة إذا كان مزمناً ولا تستطيع الأدوية السيطرة عليه كما المطلوب.

للمزيد: كيف ستتخلصين من مشاكل شعرك بزيت الزيتون

مساج الرأس الهندي

يعتبر مساج الرأس الهندي هو العلاج الذي يمنح الجسم الاسترخاء، حيث أنه يعتمد في مبدأ عمله على التدليك بالإبر لمناطق الرأس والوجه والرقبة والكتفين. وذلك بهدف إعادة توازن طاقات الجسم. ويتميز هذا المساج بما يلي:

  • يتم استخدام بعض الزيوت في كثير من الأحيان.
  • هو أحد العلاجات القديمة المستخدمة في الهند منذ آلاف السنين والقادرة على منح الاسترخاء بطريقة مدهشة.
  • يخلص الجسم من الشعور بالأوجاع والآلام والتوتر خاصة في مناطق الرقبة والظهر والكتفين.
  • يحفز تدفق الدم والأكسجين إلى الأجزاء العلوية من الجسم.
  • تعتبر أحد العلاجات الفعالة لتخليص الإنسان من مشكلة الصداع خاصة الصداع النصفي.
  • تتراوح مدة الجلسة الواحدة بين خمس وعشرين دقيقة إلى خمس وأربعين دقيقة، حيث يستطيع الشخص بعدها التمتع بالراحة والاسترخاء وتخفيف الألم الذي كان يشعر به وذلك بشكل كبير.

ينصح بعدم خضوع النساء الحوامل لهذا النوع من العلاجات، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة أو يستخدمون أدوية معينة، أو أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخراً، أو الذين يعانون من حساسية الجلد، أو أولئك الذين يعانون من وجود جروح في الجلد أو فروة الرأس.

 للمزيد: تنعيم الشعر دون كيراتين باستخدام مواد طبيعية