يعد المساج أمراً صحياً ومفيداً للأطفال، حيث تعد جلسات المساج المنتظمة للطفل من أفضل الوسائل التي تعمل على تقوية الرابطة بين الأم وطفلها، فاللمس هي لغة يمكن لكل شخص أن يفهمها سواء كان صغيراً أم بالغاً، كما يساعد التدليك الطفل على الراحة والاسترخاء، ويحسسه بالأمان، بالإضافة إلى أنه يساهم في تطوير دماغه وجهازه العصبي، وتعزيز نموه.

يمكن أن يؤدي استخدام زيت المساج للاطفال إلى إحداث فوائد أكبر بالمقارنة مع التدليك الجاف الذي يتم بدون استخدام زيوت، حيث تساعد زيوت التدليك على حماية بشرة الطفل الرقيقة والناعمة وترطيبها في نفس الوقت، ومع ذلك، ليست جميع أنواع الزيوت آمنة للاستخدام على بشرة الأطفال.

نتحدث في هذا المقال عن افضل زيت لجسم المولود الرضيع، بالإضافة إلى الزيوت التي ينبغي تجنبها.

ما هي أفضل زيوت المساج للاطفال؟

يساعد استخدام زيت المساج لتدليك الطفل على جعل العملية أكثر سهولة من المساج الجاف، وتشمل أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها أثناء تدليك الطفل ما يلي:

  1. زيت جوز الهند: لوحظ أن استخدام زيت جوز الهند للأطفال حديثي الولادة يعمل على تحسين بشرتهم وتقويتها، فهو مرطب ممتاز، ويجب استخدام زيت جوز الهند في الصيف لما له من تأثير تبريد على الجلد، حيث أنه خفيف الملمس وسهل الامتصاص. 
  2. زيت السمسم: يعد زيت السمسم من الزيوت خفيفة الملمس، ويستخدمه البعض كزيت يقوي عظام الاطفال وعضلاتهم.
  3. زيت اللوز: يعتبر زيت اللوز من الزيوت الغنية بفيتامين هـ، وهو آمن للاستخدام كزيت لتدليك الأطفال، حيث يعمل على تحسين سماكة الجلد لديهم ويعزز قوته، كما أنه لا يسبب أي آثار جانبية.
  4. الجل النفطي (بالإنجليزية: Petroleum jelly): قد يكون المرهم البترولي أو ما يسمى تجارياً فازلين خياراً جيداً لترطيب بشرة جلد الأطفال، ويمكن استخدامه أيضاً كزيت للمساج.
  5. زيت الأطفال للمساج (بالإنجليزية: Baby Oil): يعد زيت بيبي اويل للاطفال في الواقع زيتاً معدنياً مثل المرهم النفطي، وهو آمن للاستخدام على بشرة الأطفال، حيث يحافظ على بقاء الرطوبة في البشرة ويساعد على حمايتها من الجفاف.
  6. زبدة الشيا: تستخدم زبدة الشيا لفوائدها الرائعة في ترطيب الجلد، فهي مرطب طبيعي كريمي وآمن لبشرة الطفل الرقيقة، ولكن ينبغي استخدام زبدة الشيا النقية التي لا تحتوي على أي عطور أو مواد كيميائية مضافة.
  7. زيت نبات القرطم (بالإنجليزية: Safflower oil): يعتبر زيت نبات القرطم زيتاً نباتياً معصور دون استخدام حرارة، يستخرج من نبتة القرطم أو العصفر، وهو غني بفيتامين هـ، لذلك يمكن أن يكون خياراً جيداً لمساج الاطفال.
  8. زيت بذور العنب: يستخرج زيت بذور العنب دون استخدام حرارة أيضاً، وهو آمن للاستخدام كزيت مساج للأطفال.
  9. مرطب البابونج: يستخدم زيت البابونج في علاج الأكزيما وطفح الحفاض عند الاطفال، وهو آمن للاستخدام للمساج، فهو يساعد على ترطيب وتهدئة البشرة الجافة والمتهيجة، ويمكن أن يساعد الطفل أيضاً على الاسترخاء.
  10. زيت الجوجوبا: يوصى باستخدام زيت الجوجوبا للأطفال المصابين بالأكزيما لأنه يساعد على التئام الجلد، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ.
  11. زيت بذور لسان الثور: يحتوي زيت بذور لسان الثور على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في تهدئة بشرة الطفل وحمايتها من التهيج، وهو من الزيوت الأمنة للاستخدام حتى لو كان الطفل يعاني من الأكزيما.
  12. زيت بذور الورد: يساعد زيت الورد في بناء بشرة الطفل ويلطفها، فهو غني بالدهون المفيدة للجلد، كما أنه يساعد على تهدئة الاحمرار والتهيج عند الأطفال الذين يعانون من الأكزيما والطفح الجلدي.
  13. زيت الشوفان: يتم إدخال زيت الشوفان في مستحضرات الاستحمام، فهو يساعد على التئام الطفح الجلدي والتخلص من الحكة الناتجة عن جفاف الجلد. 

من الأفضل استخدام كريم الأكزيما الذي يصفه الطبيب للطفل في حال كان الطفل يعاني من الأكزيما عند إجراء مساج له، حيث من الممكن أن تكون بشرة الطفل حساسة جداً وقد تبدي ردود فعل حساسية عند استخدام الزيوت عليها.

اقرأ أيضاً: هل يحتاج الاطفال للمساج؟

ما هي زيوت المساج التي يمكن استخدامها للاطفال ذوي البشرة الجافة والحساسة؟

يمكن استخدام أي زيت نباتي غني بالزيوت المتعددة غير المشبعة لعمل مساج للأطفال دوي البشرة الحساسة، حيث تحتوي هذه الزيوت على نسبة عالية من حمض اللينوليك ومن الأمثلة عليها ما يلي:

  • زيت البابونج: يعتبر البابونج خياراً جيداً إذا كان الطفل يعاني من حساسية الجلد أو الطفح الجلدي، كما يمكن أن يساعد هذا الزيت في علاج المغص ويضمن حصول الطفل على نوم عميق.
  • زيت الآذريون (الكاليندولا): يعتبر زيت الآذريون زيتاً أساسياً يعمل على تهدئة بشرة الطفل كما أن له رائحة خفيفة لا تسبب تهيجاً للجهاز التنفسي لدى الطفل.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

ما هي الزيوت التي يجب تجنبها عند إجراء المساج للاطفال؟

من الوارد جداً أن يتحسس جلد الطفل من أي زيت طبيعي للمساج حتى ولو كان آمن الاستخدام، وتشمل الزيوت التي ينبغي تجنبها عند إجراء مساج للأطفال ما يلي:

  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك، حيث يمكن لهذا الحمض أن يتسبب بإضرار الجلد بدلأ من تحسينه، حيث يمنع إجراء مساج زيت الزيتون للاطفال الذين يعانون من الأكزيما والطفح الجلدي على وجه الخصوص.
  • زيت الأفوكادو: تماماً كزيت الزيتون، يحتوي زيت الأفوكادو على حمض الأوليك الذي قد يتسبب بتدمير البشرة الحساسة.
  • زيت الفول السوداني: يحتوي زيت الفول السوداني على بروتينات الفول السوداني، التي قد تعمل على تهييج الجلد خصوصاً إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه الفول السوداني
  • زيت الخردل: يعد زيت الخردل من الزيوت الحارة التي قد تحرق الجلد وتسبب تهيجه.
  • زيت الصويا: كما هو الحال في زيت الزيتون أيضاً، يحتوي زيت الصويا على مواد تكسر حواجز الجلد وتسبب تهيجه واحمراره.
  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ولكنه من الممكن أن يسبب تهيجاً لبشرة الطفل الرقيقة والحساسة.

اقرأ أيضاً: زيت شجرة الشاي للبشرة

اقرا ايضاً :

كيف تُـنمَّى الذكاءات المتعددة لدى الأطفال؟ انفوجرافيك

نصائح لتدليك الطفل

لا يوجد طريقة واحدة لعمل مساج للاطفال، ولكن إليكم بعض النصائح حول ذلك:

  • عمل اختبار الحساسية لجلد الطفل قبل البدء باستخدام زيت المساج، وذلك من خلال فرك كمية بسيطة من الزيت على الجزء الداخلي من مرفق الطفل، ومن ثم فحص المنطقة في غضون ساعة أو أقل، بحثاً عن أي ردود فعل.
  • التأكد من دفء المكان الذي يتواجد فيه الطفل بما يكفي لنزع جميع ملابسه باستثناء الحفاظة.
  • خلع ملابس الطفل ووضعه على سطح ناعم وثابت بحث يكون مقابل للشخص الذي سيجري له المساج.
  • تسخين زيت المساج قبل استخدامه للطفل، وفي حال لم يكن الجو بارداً جداً يمكن ترك الزيت في درجة حرارة الغرفة، وتسخينه عن طريق فرك اليدين معاً قبل وضعه على جلد الطفل.
  • التحدث للطفل وفرك اليدين أمام عينيه ليعرف أنه سيخضع للمساج حتى لا يتفاجأ.
  • تدليك بطن الطفل وصدره بطريقة دائرية باتجاه عقارب الساعة.
  • الانتقال إلى ذراعي الطفل وساقيه وتدليكهما.
  • استخدام أصابع اليدين فقط لتدليك رقبة الطفل ووجهه بلطف.
  • قلب الطفل وتدليك ظهره.
  • إذا كان الطفل منزعجاً أو غير ثابت ينبغي إيقاف المساج، حيث أنه من الصعب السيطرة على طفل زلق مغطى بالزيت.
  • إذا نام الطفل يجب التوقف عن التدليك.
  • ترك زيت المساج بعد التدليك وتلبيس الطفل.

للمزيد: زيوت المساج الطبيعية لتدليك الجسم

بالطبع أن جميع أجزاء الدماغ مهمة وضرورية، لكن سؤالي هو من اكبر المخ ام المخيخ؟