الانتصاب عادةً ما يحدث أثناء الإثارة الجنسية، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً بشكل عشوائي في بعض الأحيان. يختلف طول مدة الانتصاب لدى كل رجل عن الآخر، ويمكن أن تؤثر عدة عوامل على جودة الانتصاب، مثل الحالة الصحية والنفسية، وكذلك المرحلة العمرية.

لنتعرف معاً على سمات الانتصاب الجيد لدى الرجل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

مرور الانتصاب بمراحله من سمات الانتصاب الجيد

هناك ثلاثة مراحل للانتصاب الجيد، وتشمل:

  • ارتخاء القضيب: هي الحالة الطبيعية للقضيب دون إثارة، وخلال هذه المرحلة، يكون تدفق الدم من وإلى القضيب متساوياً.
  • انتفاخ القضيب: يتسبب التحفيز الجنسي في قيام الدماغ والأعصاب بتغيير الأوعية الدموية والأنسجة الأخرى للقضيب، بحيث يتدفق المزيد من الدم إلى القضيب أكثر مما يتدفق للخارج. يبدأ القضيب بالانتفاخ خلال هذه المرحلة.
  • انتصاب القضيب: مع استمرار التحفيز البصري أو التخيلي أو اللمس، يصبح القضيب منتصباً، ويستمر المخ والأعصاب في إرسال المزيد من الدم إلى القضيب وتقيد تدفق الدم منه حتى يصبح القضيب منتصباً بالكامل، مما يسمح بممارسة الجنس.

يمكن لمجموعة متنوعة من المشكلات الجسدية أو النفسية أن تمنع حدوث الانتصاب أو أن تستمر لفترة كافية للنشاط الجنسي، وهذا ما يؤثر على مراحل الانتصاب وجودته.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

انتفاخ القضيب من سمات الانتصاب الجيد

يحتوي القضيب على العديد من الأوعية الدموية التي تختلف في حجمها من رجل لآخر، وأثناء الانتصاب يكون القضيب ممتلئاً بالدم شديد الضغط، وبالتالي تنتفخ الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحاً أثناء الانتصاب.

ومع انتهاء الانتصاب، تبدأ الأوعية الدموية في العودة إلى حجمها الطبيعي نتيجة انخفاض ضغط الدم في القضيب.

للمزيد: خرافات حول انتصاب الرجل

استمرار وقوف القضيب من سمات الانتصاب الجيد

لا يوجد وقت محدد لطول الممارسة الجنسية أو المدة التي يجب أن يظل فيها القضيب منتصباً، وعادةً ما يستمر متوسط الانتصاب من بضع دقائق إلى نصف ساعة على الأكثر، ومع هذا، يمكن أن يختلف هذا بشكل كبير بسبب العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مدة الانتصاب.

وبشكل عام، يعتبر استمرار الانتصاب منذ بداية الإثارة الجنسية وحتى الوصول إلى النشوة الجنسية وحدوث القذف من أبرز سمات الانتصاب الجيد، وبعد حدوث القذف، يبدأ القضيب في الارتخاء مرة أخرى.

في بعض الحالات، قد يواجه الرجل صعوبة في الحصول على الانتصاب، وهو ما يسمى ضعف الانتصاب، أو صعوبة تحقيق الانتصاب القوي، أو عدم القدرة في الحفاظ على الانتصاب لفترة كافية لممارسة الجنس بشكل مرضي.

كما أن هناك مشكلة أخرى تؤشر بوجود مشكلة في الانتصاب، وهو استمرار الإنتصاب لفترة طويلة حتى مع عدم وجود مثيرات جنسية تحفز القضيب، وهو ما يعرف بالقساح. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية أو حدوث إصابة في القضيب في حدوث القساح، والتي يمكن أن تكون حالة خطيرة تسبب تلف الأنسجة الدائم أو تشوه القضيب.

وفي حالة الإصابة بالانتصاب الذي يستمر لفترات طويلة تصل إلى 4 ساعات أو أكثر، ينبغي طلب الرعاية الفورية، حيث يمكن أن يبدأ تلف الأنسجة بعد 4 إلى 6 ساعات من بدء الإنتصاب، وقد يؤدي أي ضرر يصيب أنسجة القضيب الحساسة إلى مشاكل دائمة وغير قابلة للعلاج.

عدم الشعور بالم من سمات الانتصاب الجيد

من الطبيعي أن يشعر الرجل بالمتعة أثناء الإنتصاب وممارسة العلاقة الحميمة، ولكن في بعض الحالات، قد يصاحب هذه المتعة شعور بألم لا يمكن تحمله، وهو ما يؤشر بوجود مشكلة صحية تستدعي استشارة الطبيب، حيث أن ألم الجماع يرتبط ببعض الحالات الصحية مثل التهاب القضيب والعدوى الجنسية.

وقد تظهر مجموعة من الأعراض الأخرى مع الألم مثل تورم القضيب أثناء الانتصاب، فعلى الرغم من أن انتفاخ العضو الذكري من سمات الانتصاب الجيد، ولكن يكون انتفاخ مؤقت وينتهي بانتهاء ممارسة العلاقة الحميمة، ولا يصحبه ألم.

اقرأ أيضاً: أمراض تؤثر على الإنتصاب

سرعة حدوث الانتصاب من سمات الانتصاب الجيد

مع تعرض الرجل للمحفزات الجنسية، يجب أن يحدث الإنتصاب سريعاً، أما تأخر الانتصاب وحاجة القضيب إلى مزيد من التحفيز قد يؤشر بوجود مشكلة مؤقتة أو دائمة، فقد يرتبط الأمر بالحالة النفسية التي يمر بها الرجل أو الإجهاد الذي يشعر به مما يؤثر على الحافز الجنسي لديه.

وفي حالة تكرر تأخر الانتصاب لدى الرجل، فينصح باستشارة الطبيب لمعرفة أسباب هذا التأخر والبدء في علاج المشكلة قبل تفاقمها.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج ضعف الإنتصاب

سلام دكتور انا فحصت قبل كم يوم واكتشفت انه عندي فجأه كذا وماعرف ولا شي عنه للامانه وماقد سمعت فيه وش اسبابه؟ وهل عندك نصايح اقدر استفيد منها مثل مأكولات الجأ لها او مأكولات ابتعد عنها؟ وهل قد يكون مؤقت لو اهتميت بصحتي وقتها؟

استقامة القضيب من سمات الانتصاب الجيد

حينما يحدث الانتصاب، فسوف يقف القضيب بشكل مستقيم في أي اتجاه، أما في حالة انحناء القضيب بشكل غير طبيعي، فقد يؤشر هذا بوجود مشكلة صحية مثل مرض بيروني، حيث يمكن أن يكون القضيب منحني حتى مع الإنتصاب.

إذا كان القضيب منحنياً منذ الولادة، فعادةً ما يكون ذلك بسبب الطريقة التي تطورت بها أنسجة الانتصاب على جانب واحد، مما يجعل هذا الجانب أقصر أو أطول من الآخر.

عندما تتطور الحالة مع تقدم العمر، فغالباً ما يكون ذلك بسبب تشكل النسيج الندبي وربط جانب واحد من القضيب، مما يجعله أقصر من الجانب الآخر.

طول القضيب من سمات الانتصاب الجيد

عادةً ما يبلغ متوسط طول القضيب المرتخي 9.16 سم، ويبلغ متوسط طول القضيب المنتصب 13.12 سم.

وفيما يتعلق بمحيط القضيب، يبلغ متوسط محيط القضيب المرتخي 9.31 سم ويبلغ متوسط محيط القضيب المنتصب 11.66 سم، ويختلف الطول من رجل لآخر وفقاً لطول ومحيط القضيب الأساسي.

يجدر بالذكر أن قياس طول القضيب يكون من أعلاه إلى طرف حشفة.

الجزء العلوي من القضيب هو المكان الذي يتصل فيه بعظم العانة، وطرف الحشفة هو الجزء المستدير في نهاية القضيب، ولا يتم إدراج الطول الإضافي المرتبط بالقلفة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن حجم القضيب الذكري

{article}