إن الكلف (بالإنجليزية: Melasma or Chloasma) أو ما يعرف بقناع الحمل، من مشاكل البشرة التي من الممكن أن تظهر أثناء فترة الحمل، ويعتقد الكثير من الأشخاص أن عند ظهور كلف الحمل فإن ذلك يدل على الحمل بذكر، فهل هناك علاقة بين كلف الحمل وجنس الجنين؟

يطلق على كلف الحمل مسمى قناع الحمل نظراً إلى أن البقع التي تظهر عادة ما تكون حول الشفة العليا، والأنف، وعظام الوجنتين، والجبين، وتكون مرتبة بشكل يشابه شكل القناع. كما وقد يظهر كلف الحمل على الخدين واليدين وعلى الصدر والرقبة، والأجزاء التي تتعرض لأشعة الشمس، والمناطق التي يكثر فيها الاحتكاك، مثل الإبطين، والفخدين.

اقرأ أيضاً: كلف الحمل

ما هو سبب ظهور كلف الحمل؟

إن السبب الرئيسي لظهور كلف الحمل هو زيادة إنتاج صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) في الجسم، وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء اللون للشعر، والبشرة، والعينين. وتكون هذه الزيادة بإنتاج الميلانين نتيجة للتغيرات في تراكيز هرمونات الجسم أثناء الحمل، مثل هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهرمون البروجيستيرون (بالإنجليزية: Progesterone)، وغيرها من الهرمونات التي تزيد من إنتاج هذه الصبغة.

كما ويزداد تحفيز إنتاج صبغة الميلانين عند تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس. إن ظهور كلف الحمل أكثر شيوعاً عند النساء ذوات البشرة الداكنة، وذوات التاريخ العائلي للإصابة بالكلف.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

هل هناك علاقة بين كلف الحمل وجنس الجنين؟

هناك اعتقاد شائع بين الناس، أنه عند الحمل بأنثى، فإن مستويات الهرمونات الجنسية تكون مختلفة عن مستويات الهرمونات عند الحمل بذكر، ولكن في الحقيقة، فإن مستويات الهرمونات أثناء الحمل بذكر تكون نفسها أثناء الحمل بأنثى، ويعد ذلك دليلاً على أن اعتقاد ظهور الكلف أثناء الحمل يدل على الحمل بذكر ما هو إلا خرافة!

إن الطريقة الوحيدة للكشف عن جنس الجنين هي عن طريق الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound)، ولا يمكن التنبؤ بجنس الجنين من خلال التغيرات في بشرة الحامل.

اقرأ أيضاً: خرافات تحديد جنس الجنين

اقرأ أيضاً: خرافات عن الحمل يجب التوقف عن تصديقها

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

كيف يمكن منع تفاقم كلف الحمل؟

غالباً ما يختفي كلف الحمل بعد الولادة دون الحاجة لعلاجه، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح للحد من زيادة الكلف على البشرة بأمان أثناء الحمل، منها:

  • استخدام واقي الشمس ذو عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر، ويجب تجديد واقي الشمس أكثر من المرة أثناء التعرض للشمس. يفضل استخدام واقي الشمس حتى في المنزل وفي الأيام غير المشمسة.
  • تجنب استخدام الشمع لإزالة شعر الجسم، وخصوصاً للأماكن التي يظهر عليها الكلف، حيث ان استخدام الشمع قد يسبب التهاب الجلد الذي قد يزيد من تفاقم حالة الكلف.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاصة بالبشرة الحساسة، لتجنب تهيج الجلد، الذي يزيد من تفاقم الكلف.
  • استخدام المستحضرات التجميلية لإخفاء الكلف إذا كان منظره مزعجاً، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة عدم استخدام منتجات تبييض البشرة أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

التغيرات الجلدية التي تظهر اثناء الحمل