تنتاب المتزوجون رجالاً ونساءاً حالات ترقب وانتظار قوية ودافئة، حين تجري الزوجة اختبار أو تحليل الحمل المنزلي، فتتعلق أنظار كليهما بموضع ظهور النتيجة، ومع لحظات القلق تلك، قد يقشلوا في معرفة ما تعنيه تلك الرموز والخطوط الملونة الماثلة أمامهم على الاختبار.

تتساءل النساء دائماً ما الذي يعنيه ظهور خط خفيف جداً جداً في اختبار الحمل، أو علامة الجمع أو الطرح في أنواع أخرى. وتبلغ بها الحيرة مبلغها حين لا تظهر أولاً أية خطوط، ثم تجد أمامها خط خفيف جداً جداً في اختبار الحمل بعد ساعات من إجراء الاختبار.

نناقش بالمقال كيف يمكن معرفة معنى تلك العلامات، خاصة خط خفيف جداً في اختبار الحمل المنزلي.

آلية عمل اختبار الحمل المنزلي

يظهر على اختبارات الحمل المنزلية خط ثابت واضح ذو لون قاتم، يمثل هذا الخط المقارنة، أو المقاربة، أو التحكم، تحتوي اختبارات الحمل على أجسام مضادة ترتبط بهرمون الحمل وتعطي نتيجة على شكل خط ملون الذي يظهر على شكل خط آخر موازي لخط التحكم أو متعامد عليه، وذلك حالة وجود حمل لتتم مقارنته بالخط الأول.

يتحكم في ظهور الخط الثاني تركيز هرمون الحمل في البول أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، الذي لا يتواجد في جسم غير الحامل، لهذا تختلف درجة وضوح لونه تبعاً لموعد إجراء الاختبار وقربه أو بعده من موعد الدورة الشهرية، ونوع الأدوية التي تتناولها، وغيرها من العوامل. (1)

للمزيد: متى يظهر الحمل في البول ؟

ظهور خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

تعتبر اختبارات الحمل المنزلي من أسهل طرق اختبارات الحمل وأيسرها، فهي تمتاز برخص ثمنها، وتوافرها في الأسواق، وسهولة استخدامها، إلا أن لها بعض العيوب القوية أيضاً، فمثلاً عند إجراء اختبار الحمل المنزلي مبكراً جداً قد تعطي الاختبارات نتائج خاطئة في أحيان كثيرة أو نتائج غير واضحة أو أكيدة، أو قد تفشل السيدة في معرفة معنى الخطوط الظاهرة أمامها مثل خط خفيف جداً في اختبار الحمل المنزلي.

للمزيد: طريقة الجدات لمعرفة الحمل

في معظم حالات الحمل، تتضاعف نسب هرمون الحمل كل يومين أو ثلاثة أيام، وتكون النسبة أعلى ما يكون في الأسبوع 10 للحمل، لتعود وتنخفض مرة ثانية، تليها فترة ثبات حتى الولادة. أي أن رؤية خط خفيف جداً جداً في اختبار الحمل قبل موعد الدورة يعني ضعف تركيز هرمون الحمل، نتيجة اختيار موعد مبكر أو غير مناسب لإجرائه، ولعدد آخر من الأسباب نذكرها تالياً:  (5)

  • البول خفيف: قد تكون السيدة قد شربت كمية كبيرة من الماء أو السوائل قبل إجراء اختبار الحمل، مما خفف من تركيز هرمون الحمل كثيراً، وهنا يظهر البول صافياً فاتح اللون، لهذا يعد الصبح الباكر قبل تناول أية طعام أو شراب هو الوقت الأمثل لإجراء اختبار الحمل المنزلي.
  • الإجهاض: عندما تجهض السيدة وتسقط جنينها، قد يتبقى في جسمها القليل من هرمون الحمل، الذي يتسبب في ظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل المنزلي.
  • الوقت مبكر: قد تجري السيدة اختبار الحمل في أيام مبكرة جداً قبل موعد الدورة، حيث أن الموعد المناسب هو 12 يوم بعد عملية الإباضة، يؤدي إجراء الاختبار قبل هذاالموعد إلى رؤية خط خفيف جداً في اختبار الحمل قبل الدورة.
  • شركات مختلفة: تختلف درجة التقاط نسبة هرمون الحمل من منتج لآخر، ومن شركة لأخرى، بعضها تكون حساسيته للهرمون عالية جداً فيلتط أقل نسب ويظهر الخط فاتح أو باهت، والبعض الآخر لا يستجيب.
  • انتهاء صلاحية اختبار الحمل المنزلي. (1) (4)

اقرأ أيضاً: هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟

لذا نجد أن رؤية خط خفيف جداً في اختبار الحمل قبل الدورة أمر طبيعي وهو يعني إيجابية الحمل بالفعل، ولكن يوصى بالانتظار بضعة أيام لإعطاء الفرصة لتضاعف هرمون الحمل، ثم إعادة الاختبار ثانية، أو استشارة الطبيب في حالة الشك بحدوث إجهاض. (2)

اقرأ أيضاً: طرق منزلية لمعرفة الحمل

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل بعد ساعه

نلاحظ عند قراءة تعليمات اختبارات الحمل المنزلية أنهم ينصحون بالانتظار عدة دقائق حتى ظهور النتيجة، تترواح تلك الدقائق ما بين 2 و10 دقائق فقط، وذلك لتجنب التوهم بنتائج خاطئة ناتخة عن ما يسمى بخط التبخر وهو التفسير الصحيح لظهور ظهور خط خفيف جداً في اختبار الحمل بعد ساعات أو حتى ساعة واحدة.

ينتج خط التبخر عن بقايا البول في الاختبار، التي تبدأ في البخر والتطاير بعد مرور الوقت، تاركة أثر في الاختبار يشبه الخط الباهت قليلاً أو يؤثر على خط المقارنة فيبدو وكأنه خطين، مما يربك السيدة ويجعلها تظن أن هذا الخط الثاني دليل على وجود الحمل. (3)

اقرأ أيضاً: تحليل الحمل بالملح قبل الدورة

خط خفيف في اختبار الحمل بعد موعد الدورة

غالباً ما يعني ظهور خط خفيف جداً في اختبار الحمل بعد موعد الدورة حدوث الحمل.

إذا تأخرت الدورة عدة أيام، وأجرت السيدة اختبار الحمل المنزلي ورأت خط باهت، فهذا يعني إيجابية الحمل، فتأخر الدورة الشهرية في حد ذاته أحد علامات الحمل المبكرة جداً.

لكن يوصى أيضاً بالأنتظار يومين وإعادة الاختبار حتى يظهر الخط بلون قاتم وواضح أو إجراء اختبار دم لتكون النتيجة أكثر تأكيداً. (6)

اقرا ايضاً :

التخدير أثناء الولادة