اختبار حمل

Pregnancy Test

ما هو اختبار حمل

اختبار الحمل أوتحليل الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Test) هو فحص يساعد المرأة في الكشف عما إذا كانت حاملاً أم لا، وذلك من خلال إجراء تحليل الحمل المنزلي باستخدام جهاز كشف الحمل بيبي تشيك (بالإنجليزية: Baby Check) مثل جهاز كلير بلو (بالإنجليزية: Clear Blue)، أو من خلال عمل فحص الحمل بالدم
 في عيادة الطبيب أو في المختبر.

عادة ما يشير غياب دورة الحيض أو فوات موعدها على وجود الحمل، إلا أنه من الأفضل إجراء تحليل حمل للتأكد من ذلك؛ لأنه إذا ما كانت المرأة حاملاً، فهي تحتاج إلى مراقبة صحتها وإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. ما هو انواع اختبار الحمل؟ وما هي طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي؟ وهل هنالك طريقه عمل اختبار الحمل بالدم في المنزل؟.

الية عمل اختبار الحمل

يعمل اختبار الحمل على قياس مستوى هرمون الحمل، أو ما يدعى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin HCG) الذي تفرزه الخلايا التي تشكل المشيمة عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، إذ يبدأ مستواه بالارتفاع في الدم بعد ما يقارب أسبوع من الإخصاب، أو في البول بعد 10- 14 يوم، وتتضاعف هذه المستويات كل يومين إلى ثلاثة أيام.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أني حامل؟

طريقة اجراء اختبار الحمل

يتم إجراء اختبار الحمل بطريقتين، هما:

  • اختبار الحمل في الدم: يساعد تحليل الحمل بالدم في الكشف عن الحمل بعد 6-8 أيام من حدوث الإخصاب، ويقسم تحليل الحمل في الدم إلى نوعين من التحاليل، وهما:
    1. اختبار الحمل النوعي (بالإنجليزية: Qualitative hCG test): ويقوم مبدأ هذا الفحص على إعطاء نتيجة الحمل بنعم أو لا، ففي حالة وجود حمل يعطي نتيجة إيجابية، وفي حالة عدم وجود الحمل يعطي نتيجة سلبية، ويلجأ الأطباء لهذا الفحص لتأكيد وجود الحمل في وقت مبكر.
    2. اختبار الحمل الرقمي (بالإنجليزية: Quantitative hCG test): يعد هذا الفحص اختباراً دقيقاً يقيس مستوى هرمون الحمل في الدم بالأرقام، ويساعد هذا الاختبار في متابعة الحمل بشكل أفضل، وتتبع المشاكل التي قد تحدث أثناء الحمل، مثل الإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy)، واللذان يتسببان في انخفاض مستوى هرمون الحمل بشكل سريع.
  • اختبار الحمل في البول: يمكن إجراء اختبار الحمل في البول بالمنزل باستخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي بيبي تشيك مثل كلير بلو (بالإنجليزية: Clear Blue)؛ إذ إنه سريع وسهل الاستخدام، ويعد تحليل الحمل المنزلي دقيقاً بنسبة 99% عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، واتباع التعليمات المرفقة بداخله.

للمزيد: هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟

متى يمكن عمل اختبار الحمل

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم؟ ومتى يجرى في البول؟ يجب إجراء اختبار الحمل سواء في الدم أو البول عند ظهور بعض العلامات المبكرة، ومنها ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية: وهو السبب الأكثر شيوعاً لإجراء اختبار حمل، رغم وجود العديد من الأسباب لتغيب الدورة الشهرية، إلا أنه في حال كانت المرأة نشطة جنسياً، فقد يشير غياب الدورة الشهرية إلى حدوث الحمل.
  • حدوث تغيرات في الثدي: يعد التهاب وتورم الثدي أمراً شائعاً للغاية في بداية الحمل، ولكنه غالباً ما يحدث قبل الدورة الشهرية أيضاً، كما تلاحظ بعض النساء أن حلماتهن تصبح أكبر أو أغمق قليلاً في بداية الحمل.
  • حدوث نزيف خفيف: تعاني بعض النساء من نزيف خفيف عند حدوث انغراس للبويضة في جدار الرحم، ويكون نزيف الانغراس أخف وأقصر من نزيف الدورة الشهرية.
  • الشعور بتقلصات في البطن: قد تشيع تقلصات البطن قبل فترة الحيض مباشرة أو أثناءها، إلا أنه تشعر بعض النساء بتقلصات عند حدوث انغراس البويضة في جدار الرحم أيضاً، ففي حال حدوث تقلصات في البطن حول موعد الدورة الشهرية أو قبلها دون وجود نزيف للدورة الشهرية، أو مع وجود نزيف أخف بكثير من المعتاد، فقد يكون من الهام إجراء اختبار حمل.
  • الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ: يميل غثيان الصباح، أو الغثيان والتقيؤ المرتبط بالحمل إلى البدء بين الأسبوعين الثاني والثامن من الحمل، ولا يحدث الغثيان فقط في الصباح، فقد تشعر العديد من النساء بالغثيان طوال اليوم أو في ساعات المساء.
  • الشعور بالتعب والرغبة في الحصول على الراحة: يعد التعب والشعور بالإرهاق عرضاً شائعاً للحمل، وعادة ما يحدث ذلك بسبب التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وغالباً ما يخف شعور التعب وتزداد الطاقة لدى النساء الحوامل بدءاً من الثلث الثاني من الحمل.
  • النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله: يعد الرغبة الشديدة في تناول الطعام، أو النفور من بعض أنواع الطعام الأخرى أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تستمر في بعض الأحيان خلال فترة الحمل بأكملها.
  • حدوث تغيرات في الجهاز الهضمي: مثل الإمساك، أو الإسهال، أو الانتفاخ والغازات، وأحياناً تكرار التبول.
  • تغير الشعور لدى المرأة أو إحساسها بأنها حامل.
  • عدم تناول حبوب منع الحمل أو عدم استخدام وسائل لمنع الحمل بصفة عامة.

اقرأ أيضاً: تأخر الدورة الشهرية

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

تشمل كيفية استخدام اختبار الحمل babycheck من خلال ما يلي:

  • وضع عينة البول في وعاء خاص به.
  • استخدام القطارة المرفقة مع اختبار الحمل السريع؛ لأخذ قطرات من البول ووضعها في مكان الاختبار.
  • الانتظار بضعة دقائق قبل الحصول على النتيجة.

نتائج اختبار الحمل المنزلي

تظهر نتائج جهاز كشف الحمل بيبي تشيك مثل كلير بلو (بالإنجليزية: Clear Blue) إما إيجابية أو سلبية، ويمكن تفصيل النتائج كالآتي:

  • النتيجة الإيجابية لفحص الحمل: والتي تعني وجود الحمل، سواء كان اختبار الحمل المنزلي خط خفيف أو غامق، وتجدر الإشارة إلى أنه في حالات نادرة جداً قد يعطي الفحص نتيجة إيجابية خاطئة؛ وذلك في حال:
    1. وجود دم في البول.
    2. ارتفاع البروتين في البول.
    3. تناول بعض أنواع الأدوية مثل المهدئات ومضادات الصرع، والأدوية المضادة للأرق، وأدوية الخصوبة.
  • النتيجة السلبية لفحص الحمل: والتي تعني عدم وجود الحمل، وقد يعطي الفحص نتيجة خاطئة في بعض الحالات، وتشمل:
    1. إجراء الفحص بطريقة خاطئة.
    2. إجراء الفحص في وقت مبكر لعملية الإخصاب.
    3. انتهاء تاريخ صلاحية شريط اختبار الحمل.
    4. شرب الماء بكميات كبيرة؛ مما يؤدي إلى انخفاض تركيز المواد في البول، ومنها تركيز هرمون الحمل.
    5. تناول بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول أو أدوية الحساسية المضادة للهيستامين.

يفضل في هذه الحالات إعادة الفحص في غضون أسبوع.

للمزيد: كيف اعرف اني حامل في الايام الاولى؟

افضل وقت في اليوم لاجراء تحليل الحمل المنزلي

هل يمكن إجراء اختبار الحمل في أي وقت من اليوم؟. يعد الوقت الذي يتم فيه إجراء تحليل الحمل المنزلي من العوامل الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار؛ إذ أن أفضل وقت للحصول على نتيجة دقيقة لاختبار الحمل المنزلي بيبي تشيك مثل كلير بلو (بالإنجليزية: Clear Blue) هو في الصباح الباكر، خاصة إذا لم يحن موعد الدورة، أو تأخرت يومين فقط، والجدير بالذكر أنه يمكن أيضاً إجراء اختبار الحمل المنزلي في الليل أو في منتصف النهار.

Lori Smith. Pregnancy tests: All you need to know. Retrieved on the 23th of May, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/295001

Webmd. Pregnancy Tests. Retrieved on the 23th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1

Rachel Gurevich. When to Take a Pregnancy Test. Retrieved on the 23th of May, 2021, from:

https://www.verywellfamily.com/when-is-the-best-time-to-take-an-early-pregnancy-test-1960163

Nicole Galan, RN. Should you take a pregnancy test? 10 signs. Retrieved on the 23th of May, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323135

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
اختبار حمل
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا متزوجه وزني ولي طفلان سنوات استخدم حبوب منع حمل جينيرا سنوات حتى الآن ومدخنه لاحظت اثناء اغتسالي بعد معاشرة زوجي لي مباشره نزول قطع

اولا وقبل كل شيء لا بد من عمل فحص داخلي لتحديد ماهية ما تذكرين ولو اني اعتقد بأن الأمر لا يتعدى وجود التهابات فطرية فهذه قد تسبب افرازات قد تكون متخثرة وتأخذ شكل اللبن المخثر لذا انصح بالكشف الداخلي للتأكد من طبيعتها
see-answer-arrow

حبايبي صباحكم مسائكم ورد انا زواجي ان شا بعد شهر واريد السنتين الاولى من زواجنا ما يكون فيها حمل وكل شي بيد فما الطريقه الطبيعيه

الطريقة المثلى هي تجنب وقت الإباضة،تحصل الاباضه في اليوم ال ١٤ من نزول الدوره او تقريبا" ب ١٠-١٤ يوم قبل نزول الدوره القادمه. فاذا كانت الدورة منتظمه كل تقريباً-28-30  يوم ، فان افضل ايام  لحصول الحمل هي يوم ١٠،١٢،١٤،١٦ من بدايه الدوره. اما قبل وبعد ذلك فتكون نسبه الخصوبه فبها قليله وبالتالي احتمال حدوث الحمل يكون اقل.  
see-answer-arrow

تاخرت في الحمل و قال ال عندي البرولاكتين وزوجي حيواناتة المنوية العددوالحركة قال لازم نسوي تلقيح مجهري وزوجي بنفس الشهرسوى عملية دوالي كلمناال قال ارجعوالشهرالجاي

: بالنسبة لارتفاع الرولاكتين يمكن استعمال DOSTINEX. اما بالنسبة للزوج عدد الحيوانات المنوية قليل لذا يجب اجراء تلقيح مجهري وتكون نسبة نجاحه 40%-50%.
see-answer-arrow

انا متزوجه من شهرين ولم يحدث حمل اول شهر من زوجى تاخرت العاده ولا السبب بعد شهر جائت ولكن غير منتضمه بينها وبين الشهر التانى

انصحك بمراجعة طبيبك النسائي لكي يتم اجراء فحص و اخذ عينة من الافرازات المهبلية لعمل زراعة و دراسة في المختبر و اعطاءك العلاج المناسب بناء على نتيجة الفحوصات بالنسبة لعدم انتظام الدورة فانصحك بمراجعة طبيبك اذا استمر عدم استمرار الانتظام بالنسبة لتاخر الانجاب فان فترة شهرين بعد الزواج لا تستدعي العلاج اذا استمرت عدم الحمل لمدة 6-12 شهر عندها استشيري طبيبك النسائي لاجراء الفحوصات اللازمة
see-answer-arrow

بعد اصابتى بدوار حاد لمدة يومين دون الاستجابة للعلاج اعطانى طبيب الانف والاذن مع العلم ان الاذن سليمة بعد التشخيص وصورة الدم سليمة والضغط مضبوط

اسباب كثيره تؤدي الى الاعراض المذكوره، وغالبا ما تكون مشكله عابره ولا يترتب عليها اي مضاعفات، ومن العلاج المذكور يبدو ان الحاله لها علاقه بالاذن الداخليه مثل التهاب فايروسي عابر Dr.Ghanem Ghanem. Arab Care Hospital. Tel:+970-2-2986420 Fax:+970-2-2986424
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,621خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
طريقة الجدات لمعرفة الحمل
الحمل والولادة طريقة الجدات لمعرفة الحمل 28 يوليو 2021
الحمل والولادة
اختبار التبويض المنزلي
الحمل والولادة اختبار التبويض المنزلي 27 يوليو 2021
الحمل والولادة
الحمل الكيميائي
الحمل والولادة الحمل الكيميائي 11 يوليو 2021
الحمل والولادة
هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟
الحمل والولادة هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟ 4 ديسمبر 2018
الحمل والولادة
طريقة الحمل
الحمل والولادة طريقة الحمل 3 ديسمبر 2018
الحمل والولادة
طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل
الحمل والولادة طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل 5 سبتمبر 2018

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة