الحمل مرحلة مهمة في حياة المرأة، وينبغي أن تحرص كل أم حامل على اختيار الأطعمة المفيدة لها ولجنينها. ويعد العسل من الأطعمة المفضلة نظراً لفوائده الغذائية والصحية العديدة، فما هي فوائد العسل للحامل، وهل العسل مضر للحامل أم أن تناوله يعد آمناً أثناء الحمل؟

فوائد العسل للحامل

العسل من المواد الغذائية الرئيسية والمهمة أثناء الحمل فهو مفيد للمرأة الحامل طيلة شهور حملها، وفيما يلي نذكر أهم فوائد العسل للحامل:

فوائد العسل للحامل لعلاج الغثيان والقيء

تعاني 80% تقريباً من الحوامل من غثيان الحمل أو القيء ما بين الأسـبوع 4 و12 من الحمل، وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء بسيطاً، بينما قد يعاني 1% من الحوامل من قيء شديد متكرر.

يفيد تناول العسل ممزوجاً بالماء الدافئ أو الحليب في القضاء على الشعور بالغثيان والقيء، حيث يقمع العسل الإحساس بالغثيان الناتج عن هرمونات الحمل، ويعد ذلك من أشهر فوائد عسل النحل للحامل.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

حملي التطبيق

فوائد العسل للحامل لعلاج الامساك

يعد الإمساك عرضاً شائعاً أثناء فترة الحمل، ويمكن استعمال العسل للحامل لعلاج إمساك الحمل؛ لأنه يتميز بخواص ملينة، حيث ينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول ملعقة من العسل قبل الإفطار بساعة وملعقة قبل العشاء بساعة للتغلب على الإمساك‏.

والجدير بالذكر أن العسل يعالج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، ويتميز بسهولة امتصاصه من الأمعاء، كما أن احتواءه على البروبيوتيك يمنع تخمر الطعام في المعدة والأمعاء.

فوائد العسل للحامل لعلاج السعال والتهاب الحلق

تبحث المرأة الحامل دائماً عن طرق طبيعية لعلاج المشاكل الصحية مثل التهاب الحلق والسعال أثناء الحمل. ومن فوائد العسل الابيض للحامل أنه يساعد في علاج التهاب الحلق، كما أنه يعمل على تخفيف السعال فيمكن استعمال العسل للحامل بدلاً من الأدوية في الحالات البسيطة، وكذلك السعال المصاحب للربو.

ينصح بتناول ملعقة من العسل 3 مرات في اليوم عند الإصابة بالتهاب الحلق، أو عن طريق مزج الليمون والعسل في كوب من الماء الدافئ، ثم الغرغرة به.

يمكن تناول العسل للتخلص من السعال عن طريق وضع بضع ملاعق من العسل مع بعض فصوص من الثوم في وعاء محكم الإغلاق وتركه مدة 24 ساعة، ثم تناول ملعقة واحدة منه للتخلص من السعال.

اقرا ايضاً :

حامل ومرضعة معا

فوائد العسل للحامل للوقاية من الامراض

يستعمل العسل خاصة عسل المانوكا للحامل كمضاد حيوي طبيعي لما له من خصائص مضادة للبكتيريا، كما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يعمل العسل أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم؛ لذا فهو مفيد لمن يعانون من السمنة، وأمراض القلب، والشرايين، بالإضافة إلى تعزيز صحة الكبد.

وجدير بالذكر أن العسل يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب تساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان وتنقية البشرة.

فوائد العسل للحامل لعلاج الارق

عرف استخدام العسل في الطب البديل للمساعدة في التغلب على الأرق لما له من تأثير مهدئ ومنوم. ويعتقد أن شرب كوب من الحليب الممزوج بملعقة من العسل للحامل قبل النوم يساعد على استرخاء الجسم ويمنحها نوماً هادئاً.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم فوائد عسل المانوكا

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

فوائد العسل للحامل لتخفيف الام الولادة

يساهم تناول العسل في تسكين الألم بشكل عام وينصح به لتخفيف آلام الولادة، خاصة عسل السدر للحامل حيث يتمتع العسل بخصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم عن طريق تقليل البروستاجلاندين.

كما يمنح العسل الجسم الطاقة أثناء انقباض الرحم لتسهيل عملية الولادة، ويعد هذا من فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع، وأثناء الولادة، وكذلك بعد الوضع.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل السدر

فوائد العسل الجنين

لعل من أهم فوائد العسل للحامل والجنين احتواءه على حمض الفوليك (ب9) الذي يعمل على:

اضرار العسل للحامل

بعد التعرف على فوائد العسل للحامل قد يتبادر إلى ذهن المرأة الحامل هل العسل يجهض الحمل أو يؤثر على صحة الجنين؟

يعد تناول العسل أثناء الحمل آمناً، ولكن يجب الاعتدال في تناوله حيث أن الإفراط في أي شيء قد يكون له آثار جانبية، وبالمثل فإن الإفراط في تناول العسل يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار، منها:

  • تفاقم حساسية الإنسولين: قد يؤدي الإفراط في تناول العسل إلى رفع مستويات السكر في الدم وزيادة مقاومة الأنسولين، والذي قد يؤدي بدوره إلى حساسية الأنسولين أثناء الحمل، وبذلك يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل واختلال الدهون في الدم.

ينبغي على الأم الحامل المصابة بسكري الحمل الحد من تناول العسل والسكريات الأخرى.

  • مشاكل الجهاز الهضمي: يحتوي العسل على كمية عالية من الفركتوز الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التقلصات، والانتفاخ، والإسهال عند تناوله بكميات زائدة.
  • زيادة الوزن: تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على سعرات حرارية أكثر من ملعقة كبيرة من السكر المكرر، وبذلك فإن الإفراط في تناول العسل قد يسبب زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الاسود للحامل