يحرص العديد من الأشخاص على استخدام غسول الفم للحفاظ على نظافة وتطهير الفم باستمرار، ولكن هل تصورت يوماً أنه يمكنك استخدامه في علاج مشاكل البشرة والشعر؟ تعرف على فوائد غسول الفم للشعر والبشرة وكيفية استخدامه لهذه الأغراض.

فوائد غسول الفم في علاج الصدفية

الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) هو مرض مناعي ذاتي يسبب ظهور بقع حمراء مرتفعة على الجلد، وعادةً ما تكون هذه البقع جافة ويصاحبها حرقان وحكة، وتعتبر الصدفية من المشكلات الصحية المزمنة التي يصعب التخلص منها.

لا يستخدم غسول الفم في علاج الصدفية بشكل تام أو القضاء عليها، بل يمكن أن يكون فعالاً في تحسين الحالة وتهدئة الحرقة والحكة، وذلك بفضل احتوائه على بعض الزيوت الأساسية مثل:

  • زيت الكالبتوس من شجرة الكينا (بالإنجليزية: Eucalyptol from Eucalyptus).
  • زيت المنثول من النعناع (بالإنجليزية: Menthol from Mint).
  • زيت ميثيل الساليسيلات من وينترغرين (بالإنجليزية: Methyl Salicylate from Wintergreen).
  • زيت الثيمول من الزعتر(بالإنجليزية: Thymol from ThymeI).

يمكن أن تساعد هذه الزيوت الأساسية الموجودة في غسول الفم على ترطيب البشرة وتوفير الراحة بالجلد، بالإضافة إلى أنها قد تساعد في قتل البكتيريا والميكروبات.

ولكن في المقابل، يحتوي غسول الفم على الكحول الذي قد يسبب مزيد من الجفاف في حالة استخدامه المتكرر، ويمكن أن يظهر الجفاف على المدى الطويل، وبالتالي قد يزيد من التقشر والحكة وتهيج الجلد، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام غسول الفم في علاج الصدفية أو أي مشكلات جلدية أخرى.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد غسول الفم لحب الشباب

على الرغم من احتواء غسول الفم على مادة الإيثانول ذات خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا التي تعتبر سبباً رئيسياً في ظهور الحبوب، ولكن لا ينصح باستخدام غسول الفم في علاج حب الشباب، حيث لا توجد أدلة كافية حول فعاليته في القضاء على الحبوب، وخاصةً أنه يحتوي على مكونات أخرى قد تضر بالبشرة، ويمكن أن يلحق الضرر بها ويؤدي إلى تفاقم المشكلة بدلاً من علاجها.

فوائد غسول الفم للشعر

يتوفر أشهر أنواع غسول الفم منذ أواخر القرن التاسع عشر، ولم يتم تصنيعه في الأساس كغسول للفم، ولكنه كان يستخدم بغرض منع العدوى بعد الجراحة، بالإضافة إلى علاج قشرة الرأس، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للفطريات، حيث تحتوي المكونات الموجودة في غسول الفم مثل المنثول والأوكالبتوس وميثيل الساليسيلات والثيمول على خصائص مضادة للفطريات.

وقبل الحصول على فوائد غسول الفم للقشرة، يجب التحدث مع الطبيب أولاً حول أفضل علاج لقشرة الرأس واستشارته حول فوائد غسول الفم للشعر، حيث يمكن أن يقدم الطبيب علاجات أفضل لقشرة الرأس.

للمزيد: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية

فوائد غسول الفم في علاج فطريات القدم

تعد فطريات القدم وفطريات الأظافر من أكثر مشكلات القدم شيوعاً، والتي يمكن التغلب عليها باستخدام غسول الفم، حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه قد يساعد في إزالة الجلد الميت من القدم.

وللحصول على فوائد غسول الفم في علاج فطريات القدم، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • ملء حوض عميق بمقدار من غسول الفم مقابل مقدارين من الماء الدافئ، ويمكن استخدام الخل الأبيض بدلاً من الماء لتحقيق أقصى فائدة في القضاء على الفطريات، حيث يتمتع الخل بمستويات مرتفعة من الحموضة.
  • وضع القدمين في المحلول لفترة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة، ويكرر هذا الأمر يومياً حتى تختفي الفطريات، ويمكن تكراره بعد ذلك كإجراء وقائي.

قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تختفي الفطريات تماماً، ولكن يمكن ملاحظة تحسن ملحوظ بشكل سريع.

ويجب عدم الاعتماد على غسول الفم في علاج فطريات القدم بشكل كامل، ولكن الأهم هو الحفاظ على جفاف القدمين ونظافتهما وعدم تعريضهما للتعرق بقدر الإمكان.

فوائد غسول الفم في علاج تشقق القدم

يمكن استخدام غسول الفم في علاج تشقق القدمين حيث يساعد على ترطيبها وتقشيرها للتخلص من الجلد الميت، وذلك لاحتوائه على ميثيل الساليسيلات الذي يتمتع بخصائص تقشير الجلد.

على الرغم من أن نقع القدم في غسول الفم آمن بشكل نسبي، ولكنه قد لا يكون مناسباً للجميع، ولذلك ينبغي تجنبه إذا كانت البشرة حساسة لأنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد، والأفضل هو اختباره على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من أنه لا يسبب أي آثار جانبية.

اقرأ أيضاً: تشقق القدم في الشتاء: الوقاية والعلاج

فوائد غسول الفم في علاج التقرحات

لا تقتصر فوائد غسول الفم على تطهير الفم ومنحه رائحة طيبة ومنع البلاك والتهاب اللثة، بل يمكن أن يساعد في تخليصه من البكتيريا وتسريح الشفاء في حالة الإصابة بتقرحات في الفم، وهي من المشكلات الجلدية الشائعة التي تسبب ألم وانزعاج.

ولكن في حالة كانت تقرحات الفم ناتجة عن مشكلة صحية، فقد تؤدي الغرغرة بغسول الفم إلى إلحاق الضرر بها بدلاً من علاجها، ولذلك يجب التحدث مع الطبيب لتحديد أسباب تقرحات الفم واستخدام العلاجات المناسبة لها، فقد يوصي الطبيب بالتوقف عن استخدام غسول الفم خلال فترة العلاج.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

فوائد غسول الفم في الوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Coronavirus) لحين الانتهاء من تطوير اللقاحات والتأكد من فعاليتها.

تتضمن هذه الإجراءات:

  1. غسل اليدين باستمرار.
  2. استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
  3. ارتداء الكمامة.
  4. الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وينصح بإضافة الغرغرة بغسول الفم إلى قائمة الإجراءات الوقائية السابقة، حيث أنه يمكن أن يساعد في تقليل انتقال العدوى بين شخص مصاب وشخص آخر غير مصاب.

وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية حول فوائد غسول الفم في الوقاية من فيروس كورونا، لكن إستخدامه أمر جيد ومفيد للحفاظ على نظافة الفم وتطهيره من البكتيريا والفيروسات بشكل عام، وليس هناك أي أضرار ناتجة عن المضمضة بغسول الفم باستمرار.

للمزيد: دروس مستفادة من الكورونا 2020

تساقط الشعر