يعد تشقق القدم والكعبين من أبرز المشكلات الشائعة في القدم، وخاصةً خلال موسم الشتاء، ويمكن أن يصاب بها الرجال والنساء في مختلف الأعمار، ولا يمكن اعتبار تشقق القدم أمراً خطيراً، ولكنه يسبب عدم الراحة ومظهر مزعج، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤثر التشقق على الجلد بعمق ويسبب الشعور بالألم، وقد تؤدي إلى نزيف في بعض الأحيان.

عادةً ما ينتج تشقق القدم عن جفاف الجلد ويصاحبه جلد سميك، بالإضافة إلى النسيج الأصفر أو البني أحياناً حول حافة الكعب.

تعرف على أبرز طرق الوقاية وعلاج تشقق القدم في الشتاء.

علاج تشقق القدم في الشتاء بطرق طبيعية

يمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج تشقق القدم في الشتاء، وتتمثل في:

علاج تشقق القدم بالعسل

قد يعمل العسل كعلاج طبيعي للكعوب المتشققة، وذلك كونه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، كما أن العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة، ويمكن استخدام العسل كمقشر لطيف للقدم بعد نقعها أو وضعه كقناع للقدمين طوال الليل.

للمزيد: فوائد العسل للبشرة

علاج تشقق القدم بزيت جوز الهند

عادةً ما يستخدم زيت جوز الهند للبشرة الجافة في علاج بعض الحالات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، حيث يساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة، وقد يكون استخدام زيت جوز الهند بعد نقع القدم خياراً جيداً، وذلك لأنه يتسم بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويساهم في تخفيف تشقق القدم، وخاصةً إذا كانت عرضة للنزيف أو العدوى.

ويمكن استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون الذي يساعد على ترطيب الجلد والحفاظ على مرونته والتخلص من الجفاف الذي يسبب التشقق.

اقرأ أيضاً: تأثير تغيرات الطقس على قدم السكري

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج تشقق القدم بالخل

الخل هو شكل مخفف من حمض الأسيتيك متعدد الاستخدامات وغير ضار على الجلد، وقد يساعد الخل في التخلص من الجفاف والتشقق، ولذلك يمكن استخدامه في علاج تشقق القدم، وذلك من خلال نقع القدم في ماء فاتر وإضافة قليل من الخل إليه بدلاً من استخدام الماء فقط (يتم وضع مقدار واحد من الخل مقابل مقدارين من الماء)، ولكن ينصح بعدم تكرار هذا الأمر بشكل يومي، أما في حالة استخدام الماء الفاتر فقط، فيمكن نقع القدمين بها يومياً.

وإلى جانب علاج تشقق القدم، يمكن أن يساهم الخل في التخلص من رائحة القدم الكريهة.

للمزيد: نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة

علاج تشقق القدم بزبدة الشيا

تُعرف زبدة الشيا بخصائصها المرطبة للجلد، ومع ذلك، لا تسبب زبدة الشيا ملمس دهني على البشرة، حيث يتم امتصاصها جيداً، ولذلك يمكن استخدامها لترطيب القدم دون ترك آثار زيتية على الجلد، وبالإضافة إلى ترطيب القدم، قد تساعد زبدة الشيا على تخفيف بعض المشكلات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وذلك لتمتعها بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن تساعد في تخفيف الحكّة التي تصاحب الجفاف والتشقق.

علاج تشقق القدم بالموز المهروس

يساعد الموز المهروس على ترطيب الجلد وتخليصه من الجفاف بشكل كبير، ولذا يمكن الإستعانة به لعلاج تشقق القدم في الشتاء، وذلك من خلال وضع مهروس الموز على مختلف أجزاء القدم المصابة بالجفاف والتشقق، وتركه حتى يجف ثم شطف القدم بماء فاتر، ويكرر هذا عند الحاجة.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

طرق الوقاية من تشقق القدم في الشتاء

تساعد بعض الطرق في الوقاية من تشقق القدم في الشتاء، وتشمل:

تجنب ارتداء الأحذية المفتوحة من الظهر

يمكن أن تتسبب الأحذية المفتوحة من الأمام والظهر في زيادة فرص تشقق القدمين والكعبين، وخاصةً عند ارتداءها في موسم الشتاء، وذلك لأنها تسبب تعرض القدم إلى الهواء البارد الذي يزيد من جفافها، كما أن الأحذية المفتوحة من الظهر لا توفر الدعم الكافِ لمنطقة الكعب.

أيضاً ينصح بتجنب الأحذية ذات الكعب الطويل والنحيف، وذلك لأنها تؤدي إلى تمدد الكعبين على الجانبين، وتجنب الأحذية الضيقة جداً والتي تعيق تنفس الجلد في القدم.

اقرأ أيضاً: مشاكل القدم وأنواعها

عدم الثبات في وضعية محددة لوقت طويل

يجب تجنب الوقوف في وضع واحد أو الجلوس مع الضغط على الساقين لفترة طويلة، لأن زيادة الضغط على القدم يمكن أن يزيد من فرص حدوث الجفاف والتشقق.

استخدام الكريم المرطب للقدمين يومياً

ينصح باستخدام كريم مرطب للقدمين بشكل يومي، ويفضل وضعه على القدمين قبل النوم، ثم تغطية القدمين بالجوارب لحبس الرطوبة، فهذا يقلل من احتمالية حدوث جفاف الجلد والحفاظ على نعومة ورطوبة القدمين على مدار اليوم، كما يفضل وضع مرطب الكعب في الصباح.

فحص القدمين يومياً

ينبغي القيام بفحص القدمين يومياً للتأكد من عدم الإصابة بجفاف أو تشقق، حيث أن اكتشاف أي جفاف بسيط في وقت مبكر يساعد على الوقاية من المشكلة قبل تفاقمها وصعوبة علاجها.

وتزداد أهمية فحص القدمين يومياً لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري أو الحالات الأخرى التي تسبب جفاف الجلد.

ارتداء جوارب قطنية

يفضل اختيار الجوارب المبطن ذات الجودة العالية والتي لا تسبب حكّة والتهاب في القدم، فيجب أن تكون ناعمة ولطيفة وذات بطانة مصنوعة من القطن للمساعدة على الإحتفاظ بالرطوبة وامتصاص العرق وتجنب الحكّة وتهيج الجلد والجفاف.

شرب كثير من الماء والسوائل

يتجاهل بعض الأشخاص شرب الماء في موسم الشتاء نتيجة قلة الشعور بالعطش، وهذا أمر خاطيء، فالجسم يحتاج إلى الترطيب من خلال الماء والسوائل في كافة المواسم، ولذلك ينبغي الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء خلال الشتاء، وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم والقدم والوقاية من جفافها وتشققها.

نقع القدمين في ماء فاتر

لأن الوقاية خير من العلاج، فإن نقع القدمين في ماء فاتر وصابون لمدة 20 دقيقة يومياً سوف يضمن الحفاظ على رطوبتها ومرونتها بقدر الإمكان، ويجب الحرص على تجفيف القدمين جيداً برفق لأن الرطوبة يمكن أن تسبب نمو فطريات القدم، وبعد الانتهاء من تجفيف القدمين، يتم وضع المرطب أو الفازلين.

استخدام حجر الخفاف بعد الإستحمام

ينصح باستخدام حجر الخفاف بعد الإستحمام عدة مرّات في الأسبوع لإزالة الجلد الميت وبالتالي المساعدة على منع سماكة الجلد، ولكن يجب الحذر لتجنب إزالة النسيج في حالة المعاناة من مرض السكري أو اعتلال الأعصاب، لأن هذا قد يسبب حدوث جرح في المنطقة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

للمزيد: استخدامات حجر الخفاف

تجنب فرك القدمين في حالة الجفاف

إن القيام بفرك القدمين عند إصابتهما بالجفاف قد يزيد من خطر الإصابة بالجلد التالف، وفي حالة الشعور بحكّة في القدم، يمكن استخدام كريم لطيف على البشرة لتخفيف الحكّة والإلتهاب بدلاً من القيام بفركها.

عدم الإستحمام بماء ساخن

يتسبب الماء الساخن في تخليص الجلد من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبته ومرونته، وبالتالي فإن تعريض الجلد للماء الساخن قد يزيد فرص الإصابة بالجفاف والتشقق، وينطبق هذا على مختلف أنحاء الجسم بما في ذلك القدمين، ولذلك ينصح استخدام الماء الدافىء عند الإستحمام أو غسل القدمين وليس الماء الساخن، وبعد الإنتهاء من غسل القدمين يجب تجفيفهما جيداً بمنشفة قطنية نظيفة، ثم وضع المرطب على الفور.

تجنب الصابون القاسي على الجلد

من الضروري الحفاظ على نظافة القدم وجفافها لوقايتها من العدوى، ولكن هذا لا يعني استخدام الصابون القاسي الذي يحتوي على مواد كيميائية مهيجة أو عطور، فذلك يمكن أن يزيد من جفاف الجلد، والأفضل هو استخدام منظف معتدل خالي من المواد الكيميائية والعطور للحفاظ على المزيد من الرطوبة.

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة