يستخدم اليانسون (بالإنجليزية: Anise) في العديد من المنتجات الغذائية والتجميلية، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية ذات القيمة العالية، فهو من الأعشاب القيمة التي تتميز برائحة جميلة، ومذاق طيب بالإضافة للقيمة الغذائية العالية.

تعرف في هذا المقال على الاستخدامات التجميلية لعشبة اليانسون، وخاصة فوائد اليانسون للبشرة وفوائد اليانسون للشعر، وكيف يمكن استخدام وتحضير خلطات اليانسون للشعر والبشرة.

فوائد اليانسون للبشرة

يساعد اليانسون على شد البشرة ومنحها المنظر المتماسك والناعم، وهذا يعني تقليل التجاعيد وبشرة شابة لمدة أطول. وفيما يلي أهم فوائد اليانسون للبشرة:

  • مرطب للبشرة: من فوائد اليانسون للبشرة أنه يعمل كمرطب للبشرة، حيث يمكن إضافة زيت بذور اليانسون إلى زبدة الشيا لعمل ماسك اليانسون للبشرة الذي يساهم في ترطيب البشرة، ويجعل البشرة ناعمة وسلسة.
  • الوقاية من وعلاج حب الشباب: يمتلك اليانسون خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، لذلك من فوائد اليانسون للبشرة دوره في العناية بالبشرة بشكل جيد إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب.
  • مكافحة الشيخوخة: يستعمل اليانسون للتجاعيد، حيث تعمل مادة الأنيثول الموجودة في اليانسون على محاربة شيخوخة الجلد، خاصة إذا كان هناك خطوط رفيعة وتجاعيد في الوجه، حينها يمكن تخفيفها باستخدام ماسك اليانسون للبشرة بانتظام واستمرار، ومع الوقت سوف يظهر الفرق.
  • منح البشرة النضارة والتوهج: من فوائد زيت اليانسون للبشرة أنه يساعد على منح النضارة للوجه، ويساعد البشرة على الظهور أكثر إشراقاً. (1)

للمزيد: فوائد اليانسون للمرأة

فوائد اليانسون النجمي للبشرة

فوائد اليانسون النجمي للبشرة لا تختلف كثيراً عن فوائد اليانسون العادي للبشرة، ويحتوي اليانسون النجمي (بالإنجليزية: Star Anise) على مادة الأنيثول وهي فعالة للغاية في إزالة السموم من الجلد، ويحتوي أيضاً على مادة التانينات التي تساعد على توحيد لون البشرة.

يشترك اليانسون النجمي ببعض فوائده مع اليانسون العادي بالإضافة إلى فوائد اليانسون النجمي المميزة، والتي تشمل:

  • تنعيم البشرة.
  • تقليل الجذور الحرة، وبالتالي الحد من ضررها على البشرة.
  • شد البشرة ومنع الترهل في الجلد.
  • مقاومة التجاعيد والخطوط الرفيعة من خلال تقوية وشد العضلات.
  • العمل كمطهر ومضاد للالتهابات، وبالتالي يساعد في علاج حب الشباب.

فوائد اليانسون للهالات السوداء

توحيد لون البشرة، وعلاج التصبغات، والتقليل من العلامات الداكنة.

للمزيد: علاج حب الشباب بالاعشاب وبالعسل

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

خلطات اليانسون للبشرة

هناك بعض المنتجات الطبيعية المصنوعة من اليانسون أو زيت اليانسون، مثل تونر اليانسون أو مرطبات اليانسون أو ماسك اليانسون للوجه، والتي يمكن استخدامها للحصول على فوائد اليانسون للبشرة من خلالها.

كذلك يمكن استخدام اليانسون لحب الشباب من خلال غلي بذور اليانسون واستخدام مغلي اليانسون على البشرة الذي بدوره سوف يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب ليمنح بشرة ناعمة وخالية من العيوب. كما يمكن الاستزادة من فوائد اليانسون للجسم من خلال تحضير شاي اليانسون المغلي.

فوائد اليانسون للشعر

تستخدم عشبة اليانسون للشعر، حيث بالإضافة إلى فوائدها للبشرة فإن عشبة اليانسون تمتلك كماً هائلاً من الفوائد للشعر، وفيما يلي أهم فوائد اليانسون للشعر:

  • تحفيز نمو الشعر، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت اليانسون.
  • إصلاح الشعر التالف، حيث يساعد اليانسون أو زيت اليانسون على إصلاح تقصف الشعر إعادة بناء الشعر التالف.
  • التخلص من قشرة الرأس، حيث أن لليانسون تأثير مطهر لفروة الرأس، وبالتالي التخفيف من قشرة الرأس وأعراضها، مثل التهاب فروة الرأس.
  • مكافحة التهابات وعدوى فروة الرأس، مثل الجرب في فروة الرأس أو الإصابات البكتيرية أو الفيروسية التي قد تصيب فروة الرأس.
  • مكافحة قمل الرأس، حيث يساعد اليانسون في القضاء على قمل الرأس من خلال استخدامه كرذاذ على فروة الرأس. (2)

اليانسون للشعر المجعد

تحسين الشعر المجعد، حيث يزيد تعرض الشعر للتلوث والغبار من إتلاف الشعر، مما يجعله هشاً وسهل التقصف.

خلطات اليانسون للشعر

يمكن الاستفادة من فوائد اليانسون للشعر أو من فوائد زيت اليانسون للشعر من خلال تحضير خلط مع بعض الزيوت الأخرى، وفيما يلي بعض خلطات اليانسون للشعر:

  • خلط زيت بذور اليانسون مع زيت جوز الهند من أجل تكوين خلطات اليانسون للشعر، حيث يساعد هذا الخليط على تحفيز نمو الشعر بشكل مضاعف.
  • تدليك فروة الرأس بزيت اليانسون باستمرار للاستفادة من فوائده، حيث أنه لم يثبت أضرار زيت اليانسون للشعر. (3)

بخاخ اليانسون للشعر

تحضير بخاخ رذاذي للشعر من خليط زيت اليانسون مع زيت جوز الهند وزيت الإيلنغ، واستخدامه على فروة الرأس للقضاء على القمل. (4) 

للمزيد: فوائد اليانسون للتخسيس

اقرا ايضاً :

المحافظـــــة علــــــى الرشاقـــــــة والجمـــــال