تلتئم غالبية الجروح دون أن تترك أثراً أو ندبة، لكن ترتفع فرص حدوث بقاء آثار الجروح والخدوش في الوجه لعوامل كثيرة، منها عدم القدرة على تغطية جرح الوجه تماماً طوال مدة التئامه خلافاً عن باقي أجزاء الجسم.

يسعي الجميع إلى علاج ندبات الوجه والعلامات التي قد تتواجد نتيجة الخدوش والجروح، نناقش في هذا المقال كيفيةعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه للأطفال والكبار، ونذكر أفضل كريم إزالة آثار الخياطة في الوجه.

ندبات الوجه

تنتج العلامات أو الندبات في الوجه نتيجة حب الشباب، أو التعرض الإصابات، أو الجروح، أو الحروق، أو إجراء الجراحات، حيث تبقى آثار الخياطة أو القطب واضحة في الجلد.

كما ذكرنا فإن علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه عملية صعبة، لتعرض الوجه للعوامل البيئية طوال الوقت أثناء فترة الالتئام أوما يلي ذلك، كما تصعب المحافظة على الكريمات والمراهم المستخدمة في علاج الندبات، حيث تزال بسهولة نتيجة اللمس بالأيدي أو التعرض للعوامل الخارجية، بينما تسهل تغطية المناطق الأخرى من الجسم ووضع كريمات علاج آثار الجروح بسهولة. (2)

للمزيد: كيف تتعامل مع جروح وخدوش الوجه؟

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

تساعد سرعة التحرك للتعامل مع خدوش وجروح الوجه على الحد من تكون الندبات والعلامات، لكن يظل هناك علامات تبقى لوقت أطول، نستعرض تالياً طرق علاج آثار الجروح والخدوش القديمة في الوجه:

صفائح هلام السيليكون

يمكن استعمال شرائح هلامية من السيليكون لعلاج آثار جروح وخدوش الوجه تامة الالتئام وليست الجروح المفتوحة، تفيد تلك الشرائح في تليين الندبة أو العلامة وتسطيحها، وتحد من الحكة والوخز حول الجرح.

توضع صفائح السيليكون لمدة 12 ساعة يومياً فوق الندبة ولفترة 3 أشهر، الصائح قابلة للغسيل وإعادة الاستخدام، ويمكن استخدامها لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه للأطفال.  (1)

حقن الستيرويدات

تستخدم حقن الستيرويدات لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه في حالة الندبات الضخمة، حيث تعمل على تحسين مظهرها والحد من حجمها وليس علاجها تماماً.

يحقن موضع الندبة عدة مرات لتقليل التورم، يعتمد عدد الجرعات اللازمة عل نوع الندبة وسن المصاب، وحالته الصحية، لكن غالباً ما يتلقى المريض 3 جرعات كل 4 أو 6 أسابيع، وقد تكرر عملية الحقن لشهور كثيرة.

يوجد أيضاًَ شرائط وجهية مشربة بالستيرويدات، تلصق على موضع الندبة لعلاج آثار الجرح.  (3)

اقرأ أيضاً: 10 خطوات للعناية بالجروح المفتوحة

التقشير الكيميائي

تعتمد فكرة التقشير الكيميائي على وضع مجموعة من الأحماض الخفيفة على الجلد، لينتج عن ذلك تقشر الطبقة الخارجية من البشرة، لتظهر من تحتها طبقة جديدة صحية خالية من العيوب، وهي من أشهر طرق علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه.

أنواع التقشير الكيميائي:

  1. التقشير السطحي.
  2. التقشير المتوسط.
  3. التقشير العميق.

يتمتع التقشير الكيميائي بعدد من الإيجابيات، مثل الآتي:

  • متاح ومعروف بين جميع أطباء الجلدية.
  • امكانية استخدامه لعلاج عدد آخر من المشاكل مثل التجاعيد بجانب علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه.
  • نعومة وشباب البشرة بعد الخضوع لعملية التقشير.

يوجد عدد من السلبيات أيضاً لطريقة التقشير الكيميائي، وهي:

  • تصبح البشرة أكثر حساسية للشمس، وقد يؤدي ذلك إلى الحروق والندبات.
  • لا يوصى بها للحوامل والمرضعات.
  • لا تعطي نتائج جيدة مع أصحاب البشرة الداكنة. (2)

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

كريم علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

يعد استخدام كريم علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه هي أشهر الطرق، حيث تمتلئ الأسواق بالمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج الندبات في الوجه، وهي من أنسب الطرق لعلاج آثار جروح الوجه لأطفال، لأمانها.

تتنوع كريمات علاج الندبات، فمنها ما يحتوي على الستيرويدات أو فيتامين هـ الشهير بأثره الفاعل مع آثار الجروح، رغم عدم وجود دراسات تثبت ذلك.

دائماً ما يوصي أطباء الجلدية بالمداومة على استخدام الكريمات المرطبة، حيث يستطيع الجلد الرطب والمرن التعافي بشكل أفضل وأسرع من الجلد الجاف.

ينصح أيضاً بضرورة وضع واقي الشمس على آثار الجروح الملتئمة، مع عامل وقاية مرتفع، لأن الندبات شديدة الحساسية للشمس، هكذا يعتبر واقي الشمس هو أفضل كريم إزالة آثار الخياطة في الوجه. أو علاج الندبات الناتجة عن الجروح والخدوش. (4)

اقرأ أيضاً: متى يلتئم الجرح المفتوح؟

طرق أخرى لعلاج آثار جروح الوجه

يوجد طرق أخرى متعددة تساعد في علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه، منها التالي: (1)(2)(3)

  1. العلاج بالتبريد.
  2. الليزر. للمزيد: كيف يمكن ازالة اثار الجروح بالليزر
  3. الحشوات الجلدية.
  4. وخز الجلد.
  5. الضمادات الضاغطة.
  6. الجراحة التجميلية.
  7. الوصفات المنزلية الطبيعية.
  8. حقن 5-فو أو بليوميسين.
  9. العلاج الإشعاعي.

اقرا ايضاً :

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج