قد يفاجأ البعض بأن الرجال أيضاً يصابون بسرطان الثد، إذ يعتقد الكثير بأن سرطان الثدي يقتصر على النساء فقط، ومن الناحية العلمية التشريحية، فإن الرجال يمتلكون أنسجة ثديية إلا أنها قليلة وغير منتجة للحليب، وتتمركز هذه الأنسجة خلف حلمة الثدي مباشرة على جدار الصدر.

نسبة اصابة الرجال بسرطان الثدي

سرطان الثدي هو أحد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة، وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي مما يحولها إلى خلايا سرطانية. سرطان الثدي عند الرجال هو مرض نادر، أقل من 1% من جميع سرطانات الثدي تحدث في الرجال، أي أن خطر الإصابة بسرطان الثدي للرجال هو 1 من 1000.

الاورام الحميدة في الثدي عند الرجال

هناك أنواع عديدة من أورام الثدي الحميدة (وهي كتل غير طبيعية أو كتل من الأنسجة) مثل الورم الحليمي (بالإنجليزية: Papillomas)، والورم الليفي (بالإنجليزية: Fibroadenomas).

لا تنتشر الأورام الحميدة خارج الثدي و لا تشكل تهديداً للحياة، وهي نادرة جداً عند الرجال. أما عن أنواع الأورام الحميدة، فهي كالتالي:

  1. الورم الحليمي: هو ورم حميد غير سرطاني، يحدث غالباً في قناة الحليب، ويظهر على شكل كتلة كبيرة تحت الحلمة أو عدة كتل صغيرة بعيدة عن الحلمة.
  2. الورم الليفي: هو ورم حميد غير سرطاني أيضاً، يظهر على شكل نسيج له شكل محدد و قابل للحركة تحت الجلد.
  3. التثدي: ويعد التثدي (بالإنجليزية: Gynecomastia) الحالة الأكثر شيوعاً عند الرجال. هي ليست ورم ولكن عبارة عن زيادة في كمية الأنسجة في ثدي الرجل.

عادة ما يكون لدى الرجال كمية قليلة من أنسجة الثدي التي يمكن أن تحس أو تلاحظ، يظهر التثدي على شكل زر أو قرص نامي تحت الحلمة أو الهالة (المحيط الغامق حول الحلمة)، والتي يمكن أن يشعر بها وأحيانا ترى، وفي الحالات الخطرة من التثدي تظهر على شكل ثدي صغير.

على الرغم من أن التثدي أكثر شيوعاً من سرطان الثدي في الرجال، لكن كلاهما يظهر على شكل نمو تحت الحلمة، وهذا هو السبب وراء أهمية اجراء فحص أي كتل من هذا القبيل من قبل الطبيب المختص.

اسباب التثدي عند الرجال

في حالات نادرة، يحدث التثدي بسبب أورام أو أمراض الغدد الصماء المنتجة للهرمون التي يمكن أن تجعل جسم الرجل يقوم بإنتاج المزيد من هرمون الإستروجين (الهرمون الأنثوي الرئيسي)، وقد تؤدي أمراض الكبد (العضو المهم لعمليات الأيض في الجسم) إلى تغير في هرمونات الرجل وبالتالي تؤدي إلى التثدي.

كذلك السمنة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى انتاج كمية كبيرة من الإستروجين، أيضاً هناك بعض الأدوية ممكن أن تسبب حالة التثدي مثل أدوية القرحة والحرقة وأدوية الضغط والهرمونات وبعض الحالات النفسية لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عوامل تزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي عند الرجال

كما هو الحال في سرطان الثدي عند النساء، فما زال السبب الرئيسي لإصابة الرجل بسرطان الثدي مجهولاً، ويتمثل في النمو الشاذ وغير الطبيعي لخلايا الثدي، وبشكل أسرع من المعتاد، وتشكل الخلايا الشاذة والمتراكمة كتلاً ورمية قد تنتشر إلى الأنسجة المجاورة أو العقد الليمفاوية.

تتضمن عوامل زيادة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال ما يلي: 

  • التقدم في السن: اذ يتم تشخيص معظم حالات سرطان الثدي عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 – 70 عاماً.
  • التعرض للإشعاع المتأين: اذ ثبت ارتباطه بإصابة الرجال بسرطان الثدي وخاصة عند الخضوع للعلاج الاشعاعي في منطقة الصدر، كتلك التي يتعرض لها المصابون بالأورام الخبيثة في منطقة الصدر.
  • الإستروجين: استخدام استروجين في عمليات تغيير الجنس وارتفاع تركيز هرمون الإستروجين، إذ يفرز جسم الرجل كميات ضئيلة من الهرمون الأنثوي (الإستروجين)، وقد ترتبط زيادة إفراز الهرمون باضطرابات مرضية كالإصابة بمتلازمة كلاينفلتر والتشمع الكبدي.
  • التاريخ العائلي: من الضرورة معرفة التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي.
  • فيناستيرايد: استخدام دواء الفيناستيرايد لعلاج الصلع وانتفاخ غدة البروستات أو للوقاية من الإصابة بـسرطان البروستات، إذ تم تسجيل العديد من حالات سرطان الثدي بين مستخدميه من الرجال ولكن ما تزال الحاجة للمزيد من الدراسات السريرية لإثبات تسبب هذا العقار في سرطان الثدي عند الرجال.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك مراجعة تاريخك العائلي للكشف عن سرطان الثدي

اعراض وعلامات سرطان الثدي عند الرجال

تتضمن أعراض سرطان الثدي عند الرجال ما يلي:

  • كتلة غير مؤلمة: ملاحظة كتلة غير مؤلمة تحت حلمة الثدي مباشرة, وعادة ما يكون قطر الورم عند بداية اكتشافه 2.5 سم.
  • تغيرات في الجلد: ملاحظة تغيرات في الجلد الذي يغطي ثدي المصاب وحلمته كالتنقير، التجعد، الاحمرار والتقشر.
  • الحلمة: تقرح الحلمة وانغراسها للداخل، وخروج إفرازات دموية أو قاتمة اللون من حلمة الثدي. يذكر أن هذا النوع من الأورام قابل للانتشار للخلايا العظمية وقد ينتشر لمواقع اخرى من الجسم ويرافقه في مراحله المتأخرة عدد من العلامات والأعراض كالضعف العام وفقدان الوزن غير المقصود، وتجدر الإشارة الى أن إصابة كلا الثديين تحدث في أقل من 1% من الحالات.
  • ألم الثدي عند الرجال.

معظم أسباب الم الثدي عند الرجال هي حميدة نسبياً، ومن الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام الثدي عند الرجال مايلي:

  1. إصابة الثدي (بالإنجليزية: Breast injury): وتحدث بسبب الرياضة أو حوادث السيارات أو االأنشطة المتعلقة بالعمل. عندما تسبب هذه الإصابات موت الأنسجة الدهنية في الثدي ،وهو ما يسمى بنخر دهون الثدي، تتكون كتلة صلبة ثابتة تسبب الألم.
  2. حلمة العداء (بالإنجليزية: Runner’s nipple): هي حلمات مهيجة أو دموية تحدث بسبب الركض عند احتكاك الحلمة بجسم معين، وهي غير شائعة عند الرجال.
  3. التهاب الثدي (بالإنجليزية: Mastitis): هو التهاب في أنسجة الثدي.
  4. تكيس الثدي (بالإنجليزية: Breast Cyst): هو كيس مملوء بالسوائل في الثدي.
  5. الورم الليفي (بالإنجليزية: Fibroadenoma): هو ورم حميد مكون من نسيج ليفي وغدي.

للمزيد: سرطان الثدي خرافات ومعتقدات خاطئة

هل الفيبروم في الثدي خطيرة وهل ممكن ان تتحول الى خبيث ارجو منكم ايجابتي وايد ان اعرف اسبابه فأنا اصبحت اعيش في هوس وخوف

علاج سرطان الثدي عند الرجال

قد يشمل علاج سرطان الثدي عند الرجال عدد من التدابير للقضاء على الخلايا السرطانية في الثدي والحد من انتشارها ويعتمد اختيارها على الحالة الصحية للمريض وطبيعة الورم وتجدر الاشارة الى ضرورة أخذ رغبة المريض بعين الاعتبار .

  •  العلاج الجراحي: عادة ما يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي، إضافة الى أساليب علاجية مختلفة منها التدخل الجراحي لاستئصال الورم والأنسجة المحيطة به. وتتضمن العمليات الجراحية التي تجرى في هذه الحالة ما يلي:
    • استئصال الأنسجة الثديية والعقد الليمفاوية المحيطة بها: إذ يخضع معظم الرجال المصابين بسرطان الثدي لما يعرف باستئصال الثدي الجذري المعدل. يتم من خلالها إزالة جميع أنسجة الثدي، الحلمة والهالة المحيطة بها، إضافة إلى العقد الليمفاوية تحت الإبط. ويتم فحص العينات مخبرياً للتأكد من عدم تأثرها بالخلايا الورمية في الثدي.
    • عملية إزالة عقدة ليمفاوية لفحصها: تتميز هذه العملية بأمنها وقلة أعراضها الجانبية، إذ يعمل الطبيب على إزالة العقدة الليمفاوية الأقرب لمنطقة نشوء الورم في الثدي، وبثبوت عدم تأثرها بالسرطان فإن ذلك يؤكد عدم انتشار السرطان لأية أنسجة خارج الثدي. ويذكر أنه ليس بالإمكان استئصال الورم فقط عند إصابة الرجل نظراً لمحدودية أنسجة الثدي لديه مقارنة بالمرأة.  
  • العلاج الاشعاعي: للقضاء على بقايا الخلايا السرطانية في الثدي أو في منطقة تحت الإبط بعد الخضوع للجراحة.
  • العلاج الكيميائي: يستخدم العقاقير الدوائية والعلاج الكيماوي لقتل الخلايا السرطانية وخاصة تلك التي بدأت بالانتشار خارج الثدي وخاصة بعد الخضوع للجراحة.
  • العلاج الهرموني: بعض أنواع سرطان الثدي تعتمد على الهرمونات كوقود لها كهرمون الإستروجين، حيث يوصي الطبيب بعلاجات مضادة للهرمون، كما في التاموكسيفين بشكل يومي ولمدة خمس سنوات.

مراكز الكشف المبكر لسرطان الثدي حول الوطن العربي

تتضمن مراكز الكشف المبكر عن سرطان الثدي حول الوطن العربي ما يلي:

  • المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي.
  • مؤسسة الحسين للسرطان - عيادة الكشف المبكر في الأردن.
  • هيئة الصحة - الكشف المبكر للسرطان في أبو ظبي.
  • الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان - مراكز الكشف.

اقرأ أيضاً: اعراض سرطان الثدي

سرطانا القولون والمستقيم كيف  نتقي  شرهما