ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة لدى الرجال والتي لا يمكن تجاهلها لتأثيرها على الصحة الجسدية والنفسية وتأثيرها بشكل سلبي على نوعية الحياة عند الشخص الذي يعاني منها وتتنوع الطرق المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب ومن أهمها: تغيير نمط الحياة واتباع عادات صحية، وتناول الأدوية الفموية، والعلاج النفسي، والتدخلات الجراحية، والحقن المباشر للأدوية داخل القضيب.

تعرف في هذا المقال على كل ما يخص حقن الانتصاب.

ما هو علاج ضعف الانتصاب بالحقن المباشر (حقن الانتصاب)؟

يعد الحقن المباشر داخل القضيب أو الحقن القضيبي (بالإنجليزية: Intracavernosal Injection) بديل يلجأ له الأطباء عند فشل الأدوية الفموية في علاج ضعف الانتصاب أو عدم تحمل المريض لآثارها الجانبية أو وجود أمراض أخرى لدى المريض تتعارض مع استخدام هذه الأدوية، وقد تساعد  حقن الانتصاب الأشخاص الذين يعانون من ضرر مباشر بالأعصاب التي تؤدي إلى الانتصاب بتحقيق نتائج أفضل حيث أن الحقن المباشر لإبرة الانتصاب يؤثر مباشرة على الجزيئات المسؤولة عن الانتصاب.

يتم إعطاء حقن الانتصاب في القاعدة الجانبية للقضيب مع الحرص على تجنب الحزم الدموية العصبية في تلك المنطقة أثناء الحقن، ويهدف حقن الأدوية مباشرة في القضيب إلى مساعدة العضلات على الاسترخاء وزيادة تدفق الدم إلى القضيب وبالتالي يحسن عملية الانتصاب ويساعد في علاج ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

ما هي الادوية التي تستخدم لعلاج ضعف الانتصاب بالحقن المباشر؟

قد يتساءل البعض حول أسماء حقن الانتصاب، لذا والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام دواء واحد أو أكثر من دواء في نفس الوقت أثناء الحقن المباشر ومن أشهر هذه الأدوية:

اقرأ أيضاً: أدوية الضعف الجنسي...إرشادات جديدة حول استخدامها

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف يتم الحقن المباشر للأدوية في القضيب لعلاج ضعف الانتصاب؟

يقوم الطبيب المختص بالقيام بعملية الحقن المباشر في المرات الأولى في العيادة ولكن يمكن تدريب المريض على كيفية استخدام حقن الانتصاب، بحيث يصبح قادر على حقن نفسه في المنزل في المرات اللاحقة كما يلي:

  • بعد التأكد من المعلومات المتعلقة حول حقنة الانتصاب من قبل الشخص المختص أو المريض في حال تم تدريبه من قبل الطبيب أو المعالج المختص مثل الجرعة، وموانع الاستعمال، وتاريخ انتهاء الصلاحية، وقراءة نشرة الدواء يمكن البدء بعملية الحقن.
  • بعد سحب الدواء داخل الحقنة، يتم مسك رأس القضيب بين الإبهام والسبابة وسحبه مباشرة إلى الأمام. في حال كان الشخص لم يتم ختانه يجب سحب الجلد الذي يغطي الرأس قبل الإمساك به.
  • يفضل اختيار منطقة في منتصف القضيب من الجهة اليمنى أو اليسرى، ويفضل عدم أخذ حقن الانتصاب في نفس المكان كل مرة لتجنب تكون ندوب، ويجب تجنب المناطق التي تحتوي أوعية دموية ظاهرة.
  • يتم مسح المنطقة التي تم اختيارها بالكحول وتعقيمها، ثم يترك رأس القضيب وتمسك إبرة الانتصاب بكلتا اليدين.
  • بعد التأكد من صحة الجرعة وأنها لا تحتوي على فقاعات هواء، يتم نزع غطاء الإبرة وإمساك الإبرة بين الابهام والاصابع الوسطى والسبابة (كما لو أن الشخص ممسك بسهم يريد رميه).
  • يتم الإمساك برأس القضيب باستخدام اليد الأخرى وسحبه إلى الأمام كما تم ذكره سابقاً وهنا يجب الانتباه إلى عدم سحب جلد عند الإمساك برأس القضيب.
  • يوضع رأس إبرة الانتصاب في المنطقة المختارة ويتم ادخالها، يفترض أن تكون الإبرة في وضع مائل قليلا وكأنها تشير إلى الساعة الثانية في حال كانت المنطقة المختارة على اليمين أو الساعة العاشرة في حال كانت المنطقة المختارة على اليسار.
  • ثم يتم ضغط محتوى الحقنة من الدواء حتى يتم تفريغ كل الكمية وتصبح فارغة، ثم يتم سحبها.
  • يجب الضغط على المكان الذي تم فيه الحقن لتجنب تكون كدمات أو حدوث نزيف لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق.
  • أخيرا يجب التخلص من الإبرة أو الحقنة بالطريقة الصحيحة ووضعها في سلة خاصة للتخلص من الإبر والأدوات الحادة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للرجال تحسين الأداء الجنسي

متى يبدأ مفعول الأدوية عند الحقن المباشر للقضيب؟

يبدأ مفعول الأدوية بعد الحقن المباشر بالظهور عند المريض خلال 5-15 دقيقة بشكل عام بعد إعطاء حقن الانتصاب، ولكن قد يحتاج مرضى آخرون إلى تحفيز ومداعبة للمساعدة على حدوث انتصاب والذي عند حدوثه قد يستمر ما بين 30- 60 دقيقة، مع الأخذ بالعلم أن مدة الانتصاب تعتمد على عوامل كثيرة من أهمها الوضع الصحي العام للمريض.

عند افراز السائل المنوي بيكون ف حبيبات جلاتينيه كتيره ولونها اصفر ده خطر؟

ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن الحقن المباشر لعلاج ضعف الانتصاب؟

الحقن المباشر بالقضيب له مخاطر مثل أي عملية حقن أخرى ولكن عند اتباع تعليمات الطبيب المختص وأخذ الحيطة والحذر يمكن تجنب الكثير من مخاطر وأضرار إبرة الانتصاب إلى حد ما.

وفيما يلي نذكر أهم أضرار حقن الانتصاب :

  • يمكن حدوث تهيج وتورم بشكل مؤقت مكان إبرة الانتصاب والذي يمكن تجنبه بشكل كبير في حال تم اتباع التعليمات عند الحقن بشكل صحيح.
  • يمكن حدوث ألم بسيط بعد عملية الحقن عند بعض الرجال، ولكن إذا استمر الألم لأكثر من دقيقتين أو كان هناك نزيف يجب مراجعة الطبيب.
  • يمكن أن يؤدي في حالات نادرة إلى انتصاب دائم (بالإنجليزية: Priapism) يمكن أن يستمر لفترات طويلة ويمكن التعامل معه بوضع كمادات باردة وتناول دواء يحتوي على فينيليفرين للمساعدة على تخفيف حدته ولكن في حال استمر أكثر من 4 ساعات يجب التوجه إلى طبيب للحصول على عناية طبية فورآ.
  • الاستخدام على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تليف في أنسجة المنطقة ويمكن أن يتعود الجسم على الدواء (بالإنجليزية: Tolerance) ويفقد تأثيره المطلوب على القضيب.

اقرأ أيضاً: دعامات العضو الذكري لعلاج ضعف الانتصاب

مخاطر الجنس الشرجي