تُعرف عين السمكة (بالإنجليزية: Wart) بأسماء أخرى مثل الثؤلول، أو السنطة، أو التالولة، أو الثالول، أو السالول، بأنّه مرض معدٍ يصيب الجلد، يحدث بسبب إحدى الفيروسات المعدية المعروفة بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human papillomavirus) واختصاره (HPV)، لذا فإن عين السمكة معدية وعادةً ما يكون لونها بلون الجلد أو قد تظهر بلون بني أو رمادي، وقد يكون ملمسها خشناً أو ناعماً أو مسطحاً.

وتعد عين السمكة مرضًا شائعًا خاصة بين الأطفال، إذ يصاب طفل من بين كل خمس أطفال بالثؤلول أو عين السمكة، ولحسن الحظ فإنّ معظم الثآليل تزول وحدها دون الحاجة لأخذ علاج، ومع ذلك فإنه يوجد بعض العلاجات الدوائية، وأخرى طبيعية، للتخلص من عين السمكة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا النص. 

عين السمكة في اليد

تبدو الثآليل أو عين السمكة مزعجة عند ظهورها في اليدين وبين الأصابع، بل قد تسبب الإحراج للشخص المصاب بها، وقد تسبب الشعور بالحكة، وفي حال حكها بشدة قد تتهيج المنطقة الجلدية حولها، ويشعر المصاب بعدم الراحة وبعض الألم، وينصح بزيارة طبيب الجلدية لأخذ المشورة الطبية، والحصول على العلاجات المخصصة، ومن الأمثلة على علاج عين السمكة في اليد:

وضع شريط لاصق عليه بعد فركه بحجر الخفاف، أو وضع حمض السالسيلك (بالإنجليزية: Salicylic acid) على مكان الثآليل، أو استخدام تقنية التجميد، وفي حال لم تجدي هذه العلاجات نفعاً فإن الطبيب يلجأ لمادة كيميائية تعرف باسم الكانثاريدين (بالإنجليزية: Cantharidin)، أو اللجوء للخيار الجراحي.

عين السمكة في الفم

تظهر عين السمكة في الفم دون أن ترافقها أعراض، وتبدو صغيرة الحجم وناعمة ولونها وردي أو أبيض، وتعرف باسم الثآليل المخاطية للفم أو الورم الحليمي (بالإنجليزية: Papillomas)، وتظهر على الغشاء الفموي أو على اللسان أو الحنك، وتحدث أيضاً بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وقد تنتج ثآليل الفم عن عدوى جنسية أو عن التواصل الفموي التناسلي، وتظهر بعد شهر إلى 3 أشهر من التقاط العدوى من الشريك المصاب.

ويعتبر التدخين وشرب الكحول من الأسباب التي تزيد من احتمالية ظهور عين السمكة في الفم، أما عن طريقة علاجها فقد يصعب التخلص من عين السمكة في الفم عبر الكريمات والمراهم، بل يمكن التخلص منها جراحياً، أو علاجها بالتبريد.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر الجنس الفموي؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج عين السمكة

  1. علاج عين السمكة بالمرهم: يمكن استخدام مرهم لعلاج عين السمكة يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic acid) وتطبيقه موضعياً على مكان الإصابة بالجلد، وينصح بنقع المنطقة المصابة في ماء دافىء لمدة 5-10 دقائق، ثم فرك عين السمكة بمبرد أظافر أو حجر خفاف، ثم بعد ذلك وضع المرهم السائل أو الجل على عين السمكة، وتركه ليجف، ويمكن تغطيته بلاصق، وينبغي استخدام المرهم يومياً، وعادةً ما تظهر النتيجة بعد عدة أسابيع.
  2. علاج عين السمكة بالثوم: عرف الثوم منذ القدم بخصائصه العلاجية للعديد من الحالات الجلدية، بسبب ما يتمتع به من خصائص مضادة للميكروبات، والقضاء على مسببات المرض، ويمكن علاج عين السمكة بالثوم عبر هرس فص من الثوم وخلطه مع القليل من الماء، ثم دهنه على مكان الإصابة، وتغطية المنطقة بقطعة شاش أو قماش، وينصح بتكرار ذلك يومياً لمدة 3-4 أسابيع، وبعد مرور هذه الفترة فإن الثآليل أو عين السمكة لن تعاود الظهور مرة أخرى.
  3. علاج عين السمكة بخل التفاح: يعمل خل التفاح بصورة مشابهة لآلية عمل حمض الساليسيلك، إضافة إلى أن خل التفاح يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات، وينصح بمزج ملعقتين من خل التفاح مع الماء، ووضع الخليط بقطعة قطن على المنطقة المصابة بالثآليل أو عين السمكة، وتغطيتها بقطعة شاش أو قماش، وتركها لتجف حوالي 3-4 ساعات، ويجدر التنبيه إلى تجنب وضع خل التفاح دون تخفيف على الجلد؛ لما قد يسببه من تهيج للبشرة بسبب حمضيته العالية.
  4. علاج عين السمكة بالليمون: قد يسبب الليمون تهيجاً للبشرة إذا ما تم وضعه على عين السمكة، لذا لا ينصح بذلك، بل ينصح باستخدام أقراص فيتامين ج بعد تذويبها بالماء، وتكوين مزيج كريمي القوام منها، ثم وضعها على المنطقة المصابة.
  5. علاج عين السمكة بطرق أخرى: يمكن علاج عين السمكة بطريقة التبريد أو التجميد (بالإنجليزية: Cryotherapy)، التي تتم في عيادة الطبيب، إذ يستخدم الطبيب سائل النيتروجين الذي يتم تطبيقه على عين السمكة مباشرة، وقد يحتاج هذا الإجراء عدة جلسات لإتمام العلاج، ويعد هذا العلاج مؤلماً وقد يسبب تغير للون الجلد في المنطقة التي تم تطبيق العلاج عليها.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم الصحية والعلاجية

اقرأ أيضاً: أكثر من 15 فائدة صحية لخل التفاح

إضافة إلى العلاج بواسطة حمض ثلاثي الكلوراسيتيك (بالإنجليزية: Trichloroacetic Acid)، أو بواسطة الجراحة البسيطة التي يزيل فيها الطبيب عين السمكة جراحياً، ويتم إجراءها عادة في عيادة الطبيب، لكن قد تظهر ندبة في الموضع الذي أزيلت منه عين السمكة، ويمكن أيضاً إزالة عين السمكة بالليزر؛ إذ يؤثر الليزر على الأوعية الدموية الدقيقة، مما يسبب سقوط الثآلول أو عين السمكة، لكن قد يسبب العلاج بالليزر بعض الألم وقد يترك الندبات مكان إجراء العلاج، إضافة إلى أنه ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة على فعالية الليزر في علاج عين السمكة مقارنة بالعلاجات السابقة. 

اقرأ أيضاً: العلاج بالليزر، ثورة في علاج الأمراض الجلدية

أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء

عين السمكة والحمل

في حال إصابة الحامل بعين السمكة فإنه ينصح بتأجيل العلاج لبعد الولادة؛ إلا في حال وجود ضرورة لتعجيل العلاج، كأن يسبب الشعور بالألم والانزعاج، أو في حال خشية أن يتسبب بانتقال العدوى إلى الآخرين، وغير ذلك مما يقدره الطبيب المعالج، وعموماً قد يوصي الطبيب بعلاج عين السمكة أثناء الحمل بواسطة الشريط اللاصق، أو العلاج بواسطة التبريد أو التجميد، أو باستخدام المراهم التي تحتوي على حمض الساليسيليك، لكن مع أهمية وضعه بكمية قليلة وعلى المنطقة المصابة فقط ولفترات زمنية محددة. 

اقرأ أيضاً: الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية

عندي ٢٦ سنه اعاني من حساسية شديدة ف الجسم والوجه وتكون بهذا الشكل تيجي فجأة وتروح فجأة ..