العصفر أو الجرجوم (بالإنجليزية: Safflower) واسمه العلمي: (Carthamus Tinctorius)، هو زهرة نبات القرطم المنتمية للفصيلة النجمية. يعتبر هذا النبات من المحاصيل الشتوية. يعتبر العصفر من العناصر التي لا غنى عنها في المطبخ الإيراني، والفارسي، والصيني، والهندي، والمصري، فقد كان يهدى في العصور المصرية كهدايا، وقد تم العثور على عدد كبير من أكاليل العصفر على قبر الفرعون توت عنخ آمون.

عرفت زراعة العصفر منذ زمن طويل، وتحظى زراعته باهتمام المزارعين. كما يستخدم العصفر في الأكل، والصبغات، ومواد التجميل، وله فوائد صحية أخرى، إذ يعتبر واحداً من أكثر النباتات استخداماً في الطب البديل.

لنتعرف معاً على فوائد العصفر الطبية، والعلاجية، والتجميلية، وكيفية استخدامه، ومحاذير استخدامه.

فوائد العصفر للجسم

يقدم العصفر عدة فوائد صحية للجسم، وعادة ما يستخدم على شكل بذور أو زيت مستخرج من البذور، وقد استخدم قديماً كنوع من الأصباغ. تتضمن فوائد عشبة العصفر ما يلي:

فوائد العصفر للقلب

يحتوي العصفر على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والتي تفيد الجسم وأهمها حمض اللينوليك، والأوميجا 6، الذي يساهم في:

  1. تقليل الالتهابات.
  2. تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين.
  3. تقليل فرصة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ما ذكر، إن لبذور العصفر دور هام في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب.

فوائد العصفر للتنحيف

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في العصفر على حرق الدهون في الجسم بدل من تخزينها، مما يساهم في تعزيز فوائد العصفر لخفض الوزن والتقليل من السمنة.

للمزيد: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

فوائد العصفر للسكري

من فوائد العصفر للسكري أنه يساهم بتحسين مستوى السكر في الدم، وتعود فوائد العصفر هذه لاحتوائه على الدهون الغير مشبعة والأوميجا 6، والتي تقلل مقاومة الأنسولين، وتقلل إفراز الأنسولين. أما عن تساؤل متى يبدأ مفعول العصفر، فيمكن تناول العصفر أو زيت العصفر بانتظام لمدة 4 أشهر لتحسين وتنظيم مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

فوائد العصفر للالتهابات

يحتوي العصفر على خصائص مضادة للالتهابات بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية الغير المشبعة، مما يقلل من الالتهابات المسببة للأمراض المزمنة.

فوائد العصفر للدورة الشهرية

من فوائد نبات العصفر للنساء أنه يقلل من أعراض الحيض مثل الألم الشديد والاضطراب، كما يساهم في تقليل التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية والتي تعاني منها معظم النساء منها في فترة الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يعمل على تنظيم مستويات البروستاجلاندين، المسبب لآلام الدورة الشهرية.

للمزيد: تخفيف ألم الدورة بالأدوية، الحرارة والطرق الطبيعية

فوائد العصفر للخوف

لا زالت الدراسات حول استخدام العصفر للخوف، والتوتر، والاكتئاب غير كافية، ولكن هذا لا ينفي فوائده التي أثبتتها التجربة عل الفئران، حيث وجد أن مفعول العصفر مشابه لمفعول الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الهلع والخوف الشديد.

فوائد العصفر للبشرة

يساهم العصفر في حل العديد من مشاكل الجلد والبشرة، وتتضمن فوائد العصفر للبشرة ما يلي:

  • تقليل علامات تمدد الجلد.
  • تقليل ندب الجلد، وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يساهم في تجديد خلايا الجلد.
  • تنعيم الجلد الخشن، وذلك لاحتوائه على فيتامين E الذي يساهم في ترطيب البشرة.
  • تنظيف البشرة وإزالة الرؤوس السوداء.
  • علاج البثور وحب الشباب.
  • تقليل أعراض الأكزيما.

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

فوائد العصفر للشعر

يساهم استخدام زيت العصفر على الشعر في ترطيب الشعر وفروة الرأس بسبب حمض الأوليك الموجود فيه، ومن فوائد العصفر للشعر نذكر ما يلي:

  • زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تحفيز نمو الشعر.
  • تقوية بصيلات الشعر.
  • الحصول على شعر لامع وحيوي.

فوائد العصفر للأطفال

تتعدد فوائد العصفر للأطفال، ويمكن استخداه بعدة طرق للحصول عل هذه الفوائد. نذكر من فوائد العصفر للأطفال ما يلي:

  1. علاج الركود الصفراوي (بالإنجليزية: Cholestasis).
  2. لعلاج الورم الحليمي الحنجري (بالإنجليزية: Laryngeal Papillomatosis).
  3. لعلاج جفاف البشرة.
  4. لعلاج الخوف للأطفال.

ولكن من الجدير بالذكر أن العصفر قد يتسبب ببعض الأضرار للأطفال، مثل الحساسية، أو رفع مستويات السكر في الدم، أو منع تخثر الدم والإصابة بالنزيف، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العصفر للأطفال.

للمزيد: فوائد العصفر للاطفال واهمها علاج الخوف عند الاطفال

أضرار العصفر

يعتبر العصفر آمناً عند تناوله عن طريق الفم بالنسبة لمعظم الأشخاص، وحتى عند استخدامه كزيت فإنه يعتبر آمن للاستخدام، لكن توجد بعض الاحتياطات ومحاذير لاستخدامه يتوجب الاطلاع عليها قبل تناوله بكميات كبيرة للحصول على فوائد العصفر العلاجية، وهي كما يلي:

  • العصفر للحامل والمرضع: يجب على الحامل تجنب تناول العصفر أثناء الحمل لأنه يتسبب بحدوث تقلصات في الرحم وقد يسبب الإجهاض. أما بالنسبة للمرضعة فلا تتوفر معلومات كافية حول أمان استخدامه لذا من الأفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب تناوله.
  • الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف: قد يؤدي العصفر إلى إبطاء تخثر الدم وبالتالي زيادة خطر النزيف لهؤلاء الأشخاص، ومنهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض النزفية وقرحة المعدة أو الأمعاء واضطرابات التخثر.
  • الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لنوع معين من الأعشاب، مثل الأقحوان والقطيفة، وربما يتسبب العصفر بظهور رد فعل تحسسي لهؤلاء الأشخاص.
  • مرضى السكري: يمكن أن يتداخل استخدام زيت العصفر مع القدرة على السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • الجراحة: نظراً لأن العصفر قد يبطئ تخثر الدم فقد يزيد من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذا من الأفضل التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ الجراحة المجدولة.

اقرا ايضاً :

شقائق  النعمان  أو  الحنّون مفيدة  في  تخفيف  الآلام  وعلاج  السعال