تشتهر عشبة البردقوش في منطقة البحر المتوسط، يحتوي البردقوش في مكوناته على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، وهو ينتسب إلى عائلة النعناع التي تنمو بمناطق شمال أفريقيا وحوض المتوسط منذ آلاف السنين.

يستخدم البردقوش في تزيين أطباق السلاطات، يمكن استخدامه طازجاً، أو مجففاً ، يعتبر من ضمن الأعشاب المضادة للالتهاب، والميكروبات، لذا يعالج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي.

تابعنا في هذا المقال لنتعرف معاً على أهم فوائد البردقوش للرجال، والعقم، والشعر، وارتفاع ضغط الدم.

فوائد البردقوش للرجال

نوضح فيما يلي بعض فوائد البردقوش للرجال:

مقاومة الالتهابات

يحتوي البردقوش على الكثير من المواد المضادة للأكسدة يأتي على رأسها مادة كارفاكرول، لذا فهي تمنع تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة، يمتلك البردقوش أيضاً خصائص مضادة للالتهاب. [1]

للمزيد:  الالتهابات في الجسم وعلاجها 

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يستخدم البردقوش منذ زمن بعيد في علاج قرحة المعدة، تحققت دراسة أجريت عام 2016 في مركز العلوم البيولوجية والصحية في جامعة يونيفيتس لاجيدو في البرازيل، من قدرة البردقوش الفعالة على مقاومة المطثية الحاطمة (بالإنجليزية: Clostridium perfringens) أحد أهم مسببات الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء. [1] [2]

مقاومة الميكروبات

يستخدم زيت البردقوش بصورة موضعية على الجلد لعلاج الالتهابات الفطرية، ويمكن الاعتماد على مكملات البردقوش الغذائية لمنع نمو بكتيريا الأمعاء.

يعتمد بعض الزراع على هذه العشبة كمبيد طبيعي للتخلص من الآفات التي تحيط بالمحاصيل الزراعية. [1]

فوائد البردقوش للرجال للعقم

يعتبر البردقوش من العلاجات الفعالة والآمنة لعلاج الخصوبة، يصنف البردقوش ضمن منشطات الأعصاب، عند تناوله طازجاً أو حتى عند استنشاق رائحته.

يتمتع البردقوش بخواص مهدئة للجسم والدماغ لاحتوائه على مواد مضادة للقلق، حيث يربط الكثير بين التوتر وعدم القدرة على الإنجاب وذلك من تجارب الناس دون وجود أي إثبات علمي على هذه العلاقة.

يعمل البردقوش من ناحية أخرى على تقوية القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يزيد من نشاط الدورة الدموية، ويجعل تدفق الدم أسرع وأسهل، وبالتالي يعمل على زيادة قوة الانتصاب للرجل، وتكوين حيوانات منوية سليمة خالية من التشوهات وبأعداد أكبر، مما يساعدها على الحركة داخل المهبل حتى تصل إلى البويضة لتخصيبها. [3]

للمزيد:  أسئلة حول العقم عند الرجال 

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

فوائد البردقوش للشعر عند الرجال

يمتلك البردقوش الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي تعتبر محور فوائد البردقوش للشعر عند الرجال، حيث تعمل مضادات الميكروبات والفطريات على تنظيف وتطهير فروة الرأس وإزالة الشوائب والأوساخ منها.

يجدد البردقوش الشعر عن طريق إمداده بالعناصر الغذائية الهامة، مما يساعد في إنبات قوي وسريع للشعر من الجذور، واضفاء ملمس ناعم، وقوام كثيف للشعرة.

يفضل تخفيف زيت البردقوش مع الماء الفاتر، ثم استخدام الماء في شطف الشعر وتركه حتى يجف في الهواء.

يتوفر البردقوش في عبوات على هيئة بخاخات للشعر، أو زجاجات تحتوي على الزيت. [4]

للمزيد:  10 طرق لعلاج تساقط الشعر للرجال 

فوائد البردقوش للرجال للضغط

يستخدم البردقوش كعلاج طبيعي لمرضى ارتفاع ضغط الدم، أو لمن هم معرضون للإصابة بمشكلات في القلب، ترجع أهمية البردقوش في احتواءه على مضادات الأكسدة.

يوسع البردقوش الأوعية الدموية بصورة طبيعية، مما يقلل من ضغط الدم يعود ذلك  لقدرته على تحفيز الجهاز العصبي السيمبثاوي، وتثبيط الجهاز العصبي الودي.

أظهرت دراسة أجريت في عام 2013 في كلية العلوم جامعة عين شمس خصائص  مستخلص البردقوش كمضاد للأكسدة، حيث يثبط إنتاج أكسيد النيتريك وبيروكسيد الدهون في مجموعة من الفئران المصابة باحتشاء عضلة القلب.

يظهر تأثير عشبة البردقوش بمجرد استنشاق سواءً كانت النبتة نفسها، أو زيت البردقوش. [5] [6]

للمزيد:  كيف يمكن تنزيل الضغط المرتفع بسرعة؟ 

اقرا ايضاً :

اهم فوائد زيت الخروع