يعاني الرجال من تساقط الشعر والمعروف علمياً باسم الصلع الذكوري التقليدي، وهو من الأمراض المتأثرة بالجنس ويصاب به حوالي نصف الرجال فوق سن الخمسين.[1]

قد يكون منع تساقط الشعر مع تقدم العمر في الحقيقة من الأمور الصعبة ولكنها ليست مستحيلة، لذلك سوف نستعرض في السطور القادمة بعض طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال.

العلاج الدوائي لتساقط الشعر عند الرجال

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض المنتجات الدوائية تصريحاً للاستخدام في علاج تساقط الشعر للرجال وهذه المنتجات هي كالتالي:[1][2]

  • مينوكسيديل: يتوفر في شكل محلول أو سائل رغوي، يوضع على فروة الرأس مرتين في اليوم وله أثر فعال في تحفيز نمو الشعر ومنع التساقط، ويمكن استخدامه دون استشارة الطبيب، ويجب استخدامه لمدة 4 إلى 6 أشهر لرؤية النتائج.
  • فيناسترايد: يتوفر على شكل أقراص ولا يصرف إلا بعد استشارة الطبيب، والجرعة الموصى بها قرص واحد يومياً، ويجب استخدامه لمدة  3 أشهر على الأقل من الاستخدام اليومي لتحقيق النتائج.

يعتبر هذا الاختيار للعلاج من الخيارات التي تحتاج للانتظار ما لا يقل عن عام حتى تأتي بثمارها وتظهر نتيجتها في علاج تساقط الشعر عند الرجال.

زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر من العمليات الشائعة لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، وهناك نوعين من العمليات هما الأكثر شيوعاً:[1]

  • زراعة وحدة البصيلات: وهي الطريقة القديمة المعروفة، وتتم عن طريق إزالة جزء من جلد فروة الرأس الموجود في مؤخرة الرأس حيث يكثر في هذا الجزء الشعر، وإعادة زرع هذه البصيلات في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر.
  • زراعة البصيلات مباشرة: يتم في هذه التقنية زراعة البصيلات مباشرة بعد نزعها من مكانها ووضعها في المناطق التي تعاني من الصلع.

يجب الانتباه إلى أن عملية زراعة الشعر عملية جراحية ولها بعض الآثار الجانبية مثل الالتهابات وحدوث ندب في الجلد، كذلك قد تتفاوت الأسعار الخاصة بالجراحة من مكان إلى آخر وعلى حسب الطبيب.[1]

للمزيد: زراعة الشعر لعلاج حالات الصلع

العلاج بالليزر لتساقط الشعر

يمكن استخدام العلاج بالليزر في علاج تساقط الشعر عند الرجال، حيث يعمل على تقليل الالتهاب في البصيلات، مما يساعد على علاج بعض أنواع تساقط الشعر، مثل داء الثعلبة.[1]

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تتضمن هذه التقنية أخذ عينة من دم المريض، ووضعها في جهاز طرد مركزي، لللتمكن من فصل الصفائح الدموية واستخراجها من الدم، ثم يتم حقنها في مناطق معينة من فروة رأس المريض، تعمل الصفائح الدموية على تعزيز التئام بصيلات الشعر التالفة، مما يساعد على علاج تساقط الشعر.[3]

اقرأ أيضاً: طرق الحفاظ على الشعر

تغيير نمط الحياة

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال عن طريق تعديل بعض السلوكيات الخاطئة وتغيير نمط الحياة بما يساهم في حل هذه المشكلة كالتالي:[1]

  • الإقلاع عن التدخين: في دراسة عام 2020 تمت على حوالي ألف شخص وجد أن غالبية المدخنين يعانون من تساقط الشعر، وبالتالي فإن الإقلاع عن التدخين قد يساعد في علاج تساقط الشعر للرجال.
  • تدليك فروة الرأس: في دراسة عام 2016 تمت على الرجال اليابانيين الذين قاموا بتدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق كل يوم لمدة 24 أسبوعاً، وجد أن التدليك حفز نمو البصيلات وجعل الشهر أكثر كثافة.
  • اتباع نظام غذائي متوازن: يساعد اتباع النظام الغذائي المتوازن على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، خاصة عندما تتضمن الوجبة الغذائية مجموعة من الخضروات، والحبوب الكاملة، وبعض الدهون غير المشبعة مع تقليل السكريات.
  • الابتعاد عن التوتر: يمكن أن تسبب الضغوط النفسية إلى تساقط الشعر عند الرجال، لذلك ينبغي اتباع الطرق المختلفة للتغلب على التوتر، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وممارسة اليوجا وتمارين التأمل، والحصول على قسط كاف من النوم.

للمزيد: تنعيم الشعر دون كيراتين باستخدام مواد طبيعية

علاج تساقط الشعر للرجال في المنزل

يوجد أكثر من طريقة تستخدم في علاج تساقط الشعر للرجال في المنزل ومن بين هذه الطرق ما يلي:[1][3]

  • استخدام الزيوت الطبيعية: يساعد استخدام العديد من الزيوت الطبيعية على علاج تساقط الشعر للرجال ومنها على سبيل المثال، زيت النعناع الذي يحسن من نمو الشعر، وزيت إكليل الجبل يعزز وصول الدم لفروة الرأس عن طريق تنشيط الدورة الدموية، وزيوت جوز الهند والخروع والزيتون.
  • البلميط المنشاري: يعد من النباتات التي تحتوي ثمار صغيرة على شكل حبة التوت، وفي دراسة أجريت عام 2020 وجدت علاقة بين البلميط المنشاري وبين نمو الشعر مع القليل من الآثار الجانبية.
  • البيوتين: يعد البيوتين من الفيتامينات التي تتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل المكسرات، والبيض، والبطاطا الحلوة، والبصل، والشوفان.
  • عصير البصل: حيث وجد في دراسة عام 2014 أجريت باستخدام عصير البصل كعلاج موضعي لمرضى الثعلبة البقعيه أن عصير البصل أدى لزيادة سرعة وكثافة نمو الشعر مقارنة باستخدام مياه الصنبور فقط.
  • زهرة الأقحوان: يطلق عليها اسم زهرة الأقحوان الكاذبة وهي من فصيلة عباد الشمس، وتعد من الأعشاب المعروفة بقدرتها الكبيرة على زيادة نمو الشعر وتكثيفه، ويوجد العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام مستخلص هذه الزهرة وقد كانت النتائج مدهشة حيث أنها ساعدت في نمو الشعر أفضل من العلاج الدوائي.
  • الشاي الأخضر: حيث أنه في دراسة أجريت عام 2005 على الفئران، راقبت كمية البوليفينول الموجودة بالشاي الأخضر، وجد أن الشاي الأخضر علاج طبيعي وفعال في علاج تساقط الشعر عند الرجال، لكن لم تكتمل الأبحاث لدراسة مدى الفعالية على البشر.
  • الكركديه: يعد الكركديه من النباتات التي لها تاريخ وسمعة طيبة في الهند لاستخدامها في نمو الشعر، في دراسة أجريت عام 2003 على بعض الفئران وجد أن الكركديه له آثار إيجابية كبيرة على بصيلات الشعر.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر للشعر

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

يوجد العديد من أسباب تساقط الشعر عند الرجال، لكن تظل الجينات والعوامل الوراثية المتهم الأول في تساقط الشعر عند الرجال وصولاً لمرحلة الصلع.
وتشمل أهم الأسباب الأخرى لتساقط الشعر عند الرجال ما يلي:[1][3]

  • التهاب فروة الرأس: قد تسبب العدوى التي تصيب فروة الرأس مثل السعفة وتؤثر على الشعر والجلد مما ينتج عنه تساقط الشعر وانتشار البقع بالفروة.
  • اضطرابات الهرمونات: تؤدي اختلالات الهرمونات وتغيراتها إلى تساقط الشعر عند الرجال ولو بشكل مؤقت، ويأتي على رأس هذه التغيرات والاضطرابات ما قد يصيب الغدة الدرقية من خلل في هرمون الثيروكسين.
  • الثعلبة البقعية: وتعتبر الثعلبة البقعية مرض مناعي يحدث فيه مهاجمة لبصيلات الشعر من الجهاز المناعي الذاتي، مما ينتج عنه تساقط الشعر المفاجئ.
  • أمراض جلدية: تسبب بعض الأمراض الجلدية في تساقط الشعر عند الرجال ومن هذه الأمراض على سبيل المثال الصدفية، والذئبة.
  • العلاج الإشعاعي: يسبب العلاج الإشعاعي تساقط الشعر وخاصة إذا كان قريب من منطقة الفروة.
  • بعض الأدوية: من ضمن الأدوية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر عند الرجال أدوية الاكتئاب، وأدوية القلب، وأدوية النقرس، وبعض أدوية علاج حب الشباب المحتوي على مادة ايزوتريتينوين.
  • محفز طبيعي: ومن أمثلة المحفزات الطبيعية لتساقط الشعر الإجهاد والصدمات الشديدة، وفي الغالب عندما يتوقف هذا المحفز يعود نمو الشعر إلى طبيعته مرة أخرى.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر للرجال

يفضل الحذر عند التعامل مع الشعر، وذلك لتفادي تساقطه، ووتشمل أهم النصائح للوقاية من تساقط الشعر ما يلي:[1]

  • تجنب استخدام الزيت الساخن للعلاج.
  • تجنب المواد الكيميائية الخاصة بالتجاعيد.
  • تجنب مكواة فرد الشعر أو تجعيده.
  • تجنب المواد المبيضة للشعر أو الأصباغ المفرطة.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر وذلك بممارسة الرياضة.

اقرا ايضاً :

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج