يعد تناول الشاي الأخضر من العادات الصحية التي تتبناها العديد من الشعوب وخاصةً شعوب آسيا نظراً لفوائده المتعددة نتيجة احتواءه على العديد من المواد الفعالة.

إلى جانب الفوائد العديدة للشاي الأخضر، هنالك ارتباط قوي بين تناول الشاي الأخضر والوقاية من السرطان وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفعالة والتي لها دور في الوقاية من السرطان، حيث أنه وفقاً للمعهد الوطني للسرطان، فإن المركبات متعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضر تقلل نمو الأورام في الحيوانات المخبرية، وكذلك تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. 

يحدث السرطان نتيجة نمو الخلايا بمعدل يفوق المعدل الطبيعي، ويعد واحداً من أسباب الوفاة الرئيسية في العالم. وجد أن الذين يشربون الشاي الأخضر بكثرة، لديهم معدل خطورة أقل للإصابة بالسرطان.

دور الشاي الاخضر في مقاومة السرطان

بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي تؤكد دور الشاي الأخضر في تحسين الصحة العامة، إلا أن دور الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان في الإنسان يحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث؛ ويعود السبب إلى انحصار الأبحاث المتعلقة بالدور الوقائي للشاي الأخضر في الحيوانات، وبالتالي ليس بالضرورة تعميم جميع النتائج على الإنسان.

ومن الدراسات التي أجريت على الإنسان حول أهمية الشاي الأخضر في مقاومة السرطان:

  • وجد أن الشاي الأخضر يحسن الصحة العامة للإنسان، والحقيقة التي لا يمكن تجاهلها هي أن الوصول إلى جسم صحي وسليم بحد ذاته يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان
  • وجد أن متوسط عمر الأشخاص المصابين بالسرطان الذين يستهلكون الشاي الأخضر بكثرة أعلى بكثير من الأشخاص الذين لا يستهلكونه
  • وجد أن كمية الشاي الأخضر اللازمة للوقاية من السرطان تتراوح من 2-10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وهي كمية متفاوتة إلى حد كبير.
  • وجد أن إضافة الماء إلى الشاي الأخضر للحصول على منقوع الشاي الأخضر من الطرق الفعالة لتناول الشاي الأخضر والاستفادة من دوره الوقائي من السرطان.
  • كما وجد أنه للحصول على الفائدة العظمى من الشاي الأخضر، يجب تجنب إضافة الحليب إليه لأن الحليب يقلل من فعالية مضادات الأكسدة الموجودة فيه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي انواع السرطان التي يقاومها الشاي الاخضر؟

ارتبطت فعالية الشاي الأخضر بمقاومته لأنواع السرطان التالية:

  • سرطان الثدي: في مراجعة شاملة لمجموعة من الدراسات، وجد أن خطورة الإصابة بسرطان الثدي تنخفض بنسبة 20-30% عند النساء اللواتي يتناولن الشاي الأخضر مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه. هذه المراجعة نشرت في مجلة أبحاث وعلاجات سرطان الثدي عام 2010، ويقتصر التأثير الوقائي للشاي الأخضر ضد تكرار حدوث سرطان الثدي على المرحلة الأولى والثانية من المرض، بينما لم تظهر الدراسات تأثيراً وقائياً في المرحلة الثالثة.
  • سرطان البروستاتا: ظهر التأثير الوقائي للشاي الأخضر لمقاومة السرطان في دراسة واحدة أجريت سنة 2007 ونشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة. 
  • سرطان القولون: في تحليلات أجريت على 29 دراسة، تبين أن معدل إصابة الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بسرطان القولون أقل بنسبة 42% من الذين لا يتناولونه، نشر هذا التحليل عام 2017 في مجلة أونكوتارجت. وظهر أيضاً أن استهلاك أكثر من 10 أكواب يومياً من الشاي الأخضر يقلل من سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة.

وبشكل عام، لا بد من إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالتأثير الوقائي من السرطان للشاي الأخضر على الإنسان لحسم فعاليته.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

مضادات الاكسدة في الشاي الاخضر المسؤولة عن مقاومة السرطان

تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative damage) الذي يؤدي إلى الالتهابات المزمنة والتي تؤدي بدورها إلى السرطان. 

يعد الشاي الأخضر مصدراً غنياً بمركبات متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهي مركبات طبيعية كما أنها مضادات أكسدة قوية جداً وتتضمن هذه المركبات ما يسمى بالكاتيشين أو الكاتيكول وهو المكون الأساسي في الشاي الأخضر.

دور متعدد الفينول (الكاتيشين) الموجود في الشاي الأخضر:

  • يعمل الكاتيشين في الشاي الأخضر على تقليل الالتهابات ومقاومة السرطان، فهو يقلل تشكل الشقوق الحرة أو الشوارد الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) المسؤولة عن تلف الخلايا. الشوارد الحرة مسؤولة أيضاً عن الشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة.
  • يقلل الكاتيشين من تكوين الأوعية الدموية في الخلايا السرطانية وبالتالي يثبط نموها، كما أنه يحسن من استجابة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي.
  • يثبط الكاتيشين من عمل أنزيم التوليميراز وهو الأنزيم المسؤول عن تجزئة مادة التوليمر وهي المادة التي تربط أجزاء المادة الوراثية ببعضها وبالتالي يعزز ترابط المادة الوراثية ويقاوم الشيخوخة.

استراتيجيات علاج السرطان المعتمدة على شرب الشاي الاخضر

من استراتيجيات علاج السرطان المعتمدة على شرب الشاي الأخضر:

  • تناول مركبات الكاتيشين كعلاج مساعد بعد استئصال الورم بشكل كامل، كما أن المركبات المتعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضر تزيد من حساسية الأنسجة لمضادات السرطان وتمنع مقاومة الأدوية.
  • استعمال مزيج من مركبات متعددة الفينول في الشاي الأخضر مع مضادات السرطان، مثل، سيسبلاتين (بالإنجليزية: Cisplatin)، وباكليتاكسيل (بالإنجليزية: Paclitaxel)، وتاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen) وهذه من الاستراتيجيات الجديدة المقترحة لعلاج أنواع عديدة من السرطانات، ولكن آلية عمل مضادات السرطان مع مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر غير معروفة حتى الآن. 

وفي دراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة MDPI، تبين أن الكاتيشين في الشاي الأخضر مع مركب الكورسيتين يعززان تأثير مضاد السرطان دوكسيروبيسن عند استخدامهم في  سرطان البروستاتا.

الفستق  الحلبي  غذاء  مفيد  لصحة  القلب  بامتياز