يتميز نبات البرسيم أو البرسيم الحجازي (بالإنجليزية: Alfalfa Or Medicago Sativa) بمذاق حلو عشبي عند تناول البراعم الطازجة، ونما كعلف للحيوانات، وتعددت استخداماته في الطب التقليدي مثل علاج مرض السكري، والتهاب المفاصل، والمسالك البولية، ومشاكل الدورة الشهرية، ويناقش النص بعضاً من تلك الفوائد.

الفوائد الغذائية لنبات البرسيم

يعد نبات البرسيم من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي كوب واحد من البراعم على 8 سعرات حرارية، و0.2 من الدهون، و0.7 من الكربوهيدرات، و0.6 من الألياف، و1.3 من البروتين جراماً لكلاً منهم.

كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفوسفور، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وبالتالي تتعدد فوائد البرسيم الحجازي، وفيما يلي نذكر البعض منها.

البرسيم يقلل من مستويات الكوليسترول

ثبت أن استخدام البرسيم يقلل من مستويات الكوليسترول العالية في الدم في كلاً من الدراسات المعملية والحيوانية والبشرية؛ إذ يحتوي على مادة السابونين (بالإنجليزية: Saponins) التي تربط الكوليسترول بالأملاح الصفراوية، وتقلل مستوياته في الدم.

كما وجد أن تناول 40 جراماً من البذور 3 مرات يومياً قللت من الكوليسترول الكلي بنسبة 17٪، والكوليسترول الضار بنسبة 18٪ بعد 8 أسابيع، كما ساعد تناول البذور أيضاً بعض الأشخاص الذين يعانون من فرط بروتينات الدم الشحمية في وصول مستوى الكوليستيرول في الدم إلى الطبيعي.

وقد تبين وجود علاقة مباشرة بين زيادة جرعات السابونين المستخلصة من النبات، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم في الحيوانات، ومازال هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد ذلك.

اقرأ أيضاً: تخفيض الكوليسترول بتناول 14 نوع من الطعام

البرسيم ومرض السكري

يمكن أن يساعد البرسيم في علاج مرض السكري أو مرحلة ما قبل الإصابة به؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تبطئ امتصاص الجلوكوز من الأمعاء، وبالتالي يحسن مستوى السكر في الدم.

كما وجد أن تناول مستخلص النبات لمدة تتراوح 21 يوماً قللت نسبة السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، وزيادة في مستويات الكوليسترول الجيد في الحيوانات، وبالرغم من ذلك توجد القليل من الدراسات البشرية لتأكيد ذلك.

للمزيد: أربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

البرسيم الحجازي والسكتة الدماغية

يقلل البرسيم الحجازي من موت الخلايا، وتلف الحمض النووي بسبب الجذور الحرة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات للأكسدة، كما وجد أن تناوله قلل من الأضرار الناتجة عن الإصابة بالسكتة الدماغية في الحيوانات، وما زال هناك حاجة للدراسات البشرية لتأكيد ذلك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفوائد البرسيم الصحية للمرأة

يحتوي البرسيم على نسبة كبيرة من مركب فيتو استروجين (بالإنجليزية: Phytoestrogens)، وهو هرمون نباتي يحاكي هرمون الإستروجين الأنثوي، وبالرغم من ذلك توجد القليل من الأدلة التي تدعم فوائده الصحية للمرأة مثل:

  • اضطرابات الدورة الشهرية مثل متلازمة ما قبل الحيض.
  • أعراض انقطاع الطمث، وهشاشة العظام بعد سن اليأس؛ إذ وجد أن مستخلص النبات عالج التعرق الليلي والهبات الساخنة.
  • سرطان الثدي.

فوائد البرسيم للمرضعات

يعد نبات البرسيم مدر اللبن، حيث يعزز إنتاج حليب الثدي، وهو من النبات الشعبية المستخدمة عند المرضعات لإدرار اللبن بجانب الحلبة، وحبة البركة، وقد وجد أنه من الممكن استخدام الأقراص الدوائية المحتوية عليه بأمان، ولكن يتوافر القليل من الأدلة التي تدعم فاعليته أو الجرعة التى تحقق تلك الفاعلية.

البرسيم الحجازي والتهاب المفاصل

يستخدم البرسيم الحجازي كعلاج شعبي لتقليل الألم والالتهابات في حالات التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل التنكسي، والتهاب المفاصل الروماتويدي؛ إذ وجد معملياً أنه يقلل من إنتاج مركبات السيتوكينات الالتهابية.

وبالرغم من ذلك لا توجد أدلة كافية تدعم فاعليته في علاج التهاب المفاصل التنكسي، بالإضافة إلى إن التهاب المفاصل الروماتويدي يعد مرض مناعي، وقد وجد أنه يحفز من ظهور الأعراض الحادة لبعض الأمراض المناعية.

البرسيم والتهابات المسالك البولية

يعد البرسيم مدر للبول، ويحتمل استخدامه في علاج حالات مثل حصوات الكلى، والتهابات وعدوى المسالك البولية، ولكن يوجد القليل من الأدلة التي تدعم ذلك.

اقرأ أيضاً: الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية

أضرار البرسيم الحجازي

يعد تناول براعم البرسيم الحجازي آمنة ومغذية، ولكن قد تكون لها بعض الأضرار مثل الانتفاخ، والغازات، والشعور بعدم راحة البطن، والإسهال؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وفي حالة مصاحبة تلك الأعراض بالحمى يجب طلب الرعاية الطبية فوراً لاحتمالية تلوثها بالبكتيريا مثل السالمونيلا، كما أنه يسبب تحسس الجلد عند التعرض للشمس؛ ولذلك ينصح بوضع واقي الشمس خاصة في حالة البشرة الفاتحة.

الفستق  الحلبي  غذاء  مفيد  لصحة  القلب  بامتياز

فئات لا يجب أن تتناول البرسيم

لا يجب تناول براعم أو مكملات البرسيم في بعض الحالات مثل:

  • الأطفال الأقل من 5 سنوات.
  • كبار السن الباغون 65 عاماً فما فوق.
  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل الخاضعين لعمليات زرع الأعضاء أو الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية.
  • المعاناة من السرطانات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، والبروستاتا، وعنق الرحم، والمبيض، والرحم، وبعض الحالات مثل بطانة الرحم المهاجرة، وألياف الرحم.
  • المعاناة من الأمراض المناعية الذاتية خاصة الذئبة؛ وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني الكافانين (بالإنجليزية: L-Canavanine) الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض الحادة للذئبة، ولابد من استشارة الطبيب في الحالات الأخرى مثل التصلب المتعدد أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

التداخلات الدوائية لنبات البرسيم

توجد بعض التداخلات الدوائية لنبات البرسيم، ولكن لا يعرف مدى التداخل الدوائي، والذي يحتمل أن يزيد مع زيادة الجرعة؛ ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول البراعم أو المكملات عند تناول بعض الأدوية مثل:

  • مضادات تخثر الدم مثل الوارفارين؛ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك، الذي يعزز من تخثر الدم، والذي يعد من التفاعلات الرئيسية، والتي ينصح بعدم تناولهما معاً.
  • أدوية علاج مرض السكر.
  • موانع الحمل الهرمونية؛ إذ يقلل من فاعليتها، وينصح باستخدام وسيلة إضافية في حالة تناوله.
  • مثبطات المناعة.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين، والإيبوبروفين؛ إذ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنزيف الجهاز الهضمي.
  • الأدوية التي تسبب تحسس الجلد من الشمس مثل السيبروفلوكساسين، ومزيج الترايميثوبريم والسلفاميثوكسازول، والتتراسيكلين.

اقرأ أيضاً: هل تبطل الاعشاب مفعول حبوب منع الحمل؟

جرعة البرسيم الحجازي

تتراوح الجرعة الآمنة من مكملات البرسيم الحجازي من 5 إلى 10 جرام 3 مرات يومياً، مع الأخذ في الاعتبار عدم تجاوز الجرعة المسموح بها، والمدونة على ملصق العلبة، وفي حالة تناول البراعم الطازجة يرجى استشارة الطبيب وتجنبه في الحالات المذكورة بالأعلى.

ما هي الاحتياطات اللازمة عند تناول براعم البرسيم؟

يرجى أخذ بعض الاحتياطات اللازمة عند تناول براعم البرسيم؛ لتقليل خطر التلوث بالبكتيريا مثل:

  • عدم شراء البراعم اللزجة أو الذابلة أو متغيرة اللون أو كريهة الرائحة، وتخزينها في الثلاجة.
  • غسل، وشطف البراعم جيداً قبل تناولها، ويفضل طهيها بدلاً من تناولها نية.

هل يمكن زرع براعم البرسيم في المنزل؟

يمكن زرع براعم البرسيم في المنزل من خلال اتباع الآتي:

  • شراء البذور.
  • وضع 2 ملعقة كبيرة من البذور في برطمان معد للإنبات.
  • نقع البذور في نصف كوب من الماء، وتركها طوال الليل.
  • تصفية وشطف البذور جيداً عدة مرات، ثم تصفية أكبر قدر من الماء.
  • التخزين بعيداً عن ضوء الشمس في درجة حرارة الغرفة لمدة 3 أيام، مع تكرار الشطف والتصفية كل 8 إلى 12 ساعة.
  • وضع البرطمان في ضوء الشمس غير المباشر حتى تحدث عملية التمثيل الضوئي عندما تظهر البراعم في اليوم الرابع، مع استمرار الشطف والتصفية كل 8 إلى 12 ساعة.
  • يمكن تناول البراعم في اليوم الخامس أو السادس عندما يصل طولها حوالي 3 بوصات.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ