تعتبر فاكهة البرتقال بأنواعها المختلفة من أكثر الفواكه استخداماً لما يحمله طعمها الحامض والحلو نسبياََ في نفس الوقت، ومن الممكن أن يتم تحضير العديد من الأطباق باستخدام البرتقال مثل تحضير أنواع مختلفة من الحلويات باستخدام عصير البرتقال أو باستخدام قشر البرتقال المبروش الذي يضفي طعماََ مميزاََ للحلويات.

 وسنتناول في هذا المقال أهم فوائد البرتقال للجسم، وأهم المعادن، والفيتامينات، وكمية السعرات الحرارية في البرتقال.

القيمة الغذائية للبرتقال

يعد البرتقال من الحمضيات التي تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات؛ مثل فيتامين سي وفيتامين أ، وتحتوي ثمرة البرتقال أيضاََ على كميات جيدة وأنواع مختلفة من مضادات الأكسدة التي تقلل من الإصابة بالالتهابات المختلفة، وتقوي جهاز المناعة في الجسم، وتحارب الفيروسات المختلفة.

يحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لبناء جسم صحي وخالي من الأمراض، ومن هذه العناصر:


لكل 100 غم من البرتقال

السعرات الحرارية
47 سعرة حرارية
الماء 87%
بروتينات 0.9 غم
كربوهيدرات 11.8 غم
سكريات 9.4 غم
دهون  0.1 غم
ألياف 2.4 غم
فيتامين أ %4
فيتامين سي %88
فيتامين ب6 %5
الكالسيوم %0.04
المغنيسيوم %2

كما تحتوي فاكهة البرتقال أيضاََ على بعض المعادن والأملاح المختلفة، منها:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

وبسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الفيروسات والأمراض وتقوي جهاز المناعة، فإن هناك العديد من فوائد البرتقال للجسم، والتي تشمل:

فوائد البرتقال للتقليل من حموضة الجسم

من فوائد البرتقال المهمة لصحة الجسم هي استخدام عصير البرتقال في علاج  حموضة الجسم، والتي قد تنشأ بسبب تراكم المواد الحمضية التالفة داخل الجسم وداخل الأنسجة نتيجة لعمليات الأكسدة، والتمثيل الغذائي، وهضم الأغذية الدهنية والبروتينية؛ وذلك لأن حمض الستريك الموجود في عصير البرتقال يتأكسد بالجسم ثم يطرد منه، وتبقى الأملاح المعدنية القلوية، فتتعادل مع المواد الحمضية التالفة، وبذلك تحافظ على المعدل القلوي بالجسم.

للمزيد: فوار فيتامين سي للحامل والجنين

فوائد البرتقال للجهاز الهضمي

يستخدم ورق البرتقال بعد نقعه في تقوية عضلات المعدة، وعلاج ضعف المعدة، وصعوبة الهضم وعدم انتظامه. ويمكن أن يتم استخدام منقوع بذور البرتقال في فتح الشهية وتقوية المعدة.

كما يستخدم منقوع قشر البرتقال في علاج المغص، وآلام المعدة، والغثيان، وإيقاف القيء، والنزيف، وتنشيط الجهاز الهضمي. ومن الممكن أن يتم إضافة عصير البرتقال إلى غذاء الرضع والأطفال، فيضاف من عصيره ملعقة صغيرة إلى زجاجة الحليب، وهذا يفيد في تسهيل الهضم وزيادة قوة الحليب الغذائية.

ومن فوائد البرتقال المميزة هي الحفاظ على حركة المعدة والأمعاء بشكل سلس، وذلك بسبب احتوائها على الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان؛ وبذلك تحمي الجسم من حدوث الإمساك والتلبك المعوي، وتحمي أيضاََ من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضاََ: أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

فوائد البرتقال لعلاج بعض الامراض العصبية

يوجد أيضاََ العديد من فوائد البرتقال للأعصاب، حيث أن أوراق البرتقال تستخدم في علاج بعض الأمراض العصبية، فتزيل ثقل الرأس الذي يصاحب كسل القوى العقلية، وتفيد في علاج كثير من حالات الصرع، وتستخدم أيضاََ لتخفيف آلام الرأس، وتخفيف الأرق والتوتر.

ويستخرج من أوراق البرتقال بالتقطير ماء زهر البرتقال الذي يؤثر في الأعضاء تأثيراً منبهاً، كما يستعمل كمضاد للتشنج، ويدخل في المستحضرات الطبية المستخدمة في ذلك لتأثيره الواضح في الجهاز العصبي. 

للمزيد: البرتقال فاكهة الشتاء الغنية

فوائد البرتقال للقلب ومرضى السكري

 يستخدم البرتقال في علاج أمراض القلب المختلفة وحماية وتقوية عضلة القلب، ويحتوي البرتقال على الفلافونويدات وبالأخص الهيسبيريدين الذي يقلل من ضغط الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب المختلفة، والنوبات القلبية.

ومن فوائد البرتقال الأخرى للقلب أيضاََ تقليل مستوى الكوليسترول في الدم؛ مما يقلل من فرص الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية وذلك بسبب وجود الألياف فيه.

من فوائد البرتقال أيضاََ حماية الجسم من ارتفاع السكر في الدم وإبقائه تحت السيطرة؛ وذلك بسبب احتواء البرتقال على كميات جيدة من الألياف الطبيعية. كما تعتبر فاكهة البرتقال من الفواكه الضرورية في النظام الغذائي الذي يجب على مريض السكري اتباعه، وذلك بسبب احتواء البرتقال على السكريات البسيطة (مثل الفركتوز) التي تحمي الجسم من الارتفاع المفاجئ في الجلوكوز في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية.

فوائد البرتقال للبشرة والاسنان

من فوائد البرتقال المهمة أنه يساعد على تثبيت الكلس في العظام والأسنان، ويحول دون حدوث داء الاسقربوط، وداء (بارلو) في الأطفال، فيعيد اللثة المنكمشة إلى موقعها ويحمي الأسنان من النخر. كما يعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال على تقوية الأوعية الدموية والنسيج الضام في اللثة مما يحميها من الأمراض والنزيف.

 كما أن احتواء عصير البرتقال على مضادات الأكسدة المختلفة يطيل عمر خلايا الجسم، ويحميها من انهيارات الشيخوخة، ومن حالات اضطراب لون الجلد، وتبدل لونه نتيجة تأثير الأجسام الحرة والسميات.

اقرأ أيضاََ: فوائد عصير البرتقال

فوائد البرتقال لتقوية جهاز المناعة

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين سي، والفلافونويدات، إضافة فيتامين (B) المركب، وعناصر البوتاسيوم، والزنك، والفوسفور، والسكر الطبيعي. ويمد شربه طازجاً وثقيلاً الجسم بمغذيات متوازنة تحمي من البرد والرشح. كما أن وجود البيوفلافونويدات مع فيتامين سي يجعل البرتقال من الفواكه التي تقوي الشعيرات والأوعية الدموية، وتعمل على مساعدة الجسم في مقاومة أمراض الشتاء بتأثير النشاطات المناعية ضد الفيروسات والبكتيريا، وضد التحسس.

ويوصف البرتقال أيضاََ في علاج الأمراض الانتانية المترافقة مع ارتفاع الحرارة، وخاصة الحمى التيفية، وذات الرئة الاستنشاقية، والسعال الديكي.

فوائد البرتقال للحماية من السرطان

تعتبر الحماية من الإصابة بمرض السرطان من فوائد البرتقال المهمة والتي تجعله غذاء مميزاََ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي اللذان يدعمان جهاز المناعة في محاربة الخلايا السرطانية.

كما أن احتواء البرتقال أيضاََ على الألياف يجعل منه عاملاََ مهماََ في الحماية من حدوث أي تغييرات جينية في الحمض النووي الذي يحدث عند الإصابة بمرض السرطان.

اقرا ايضاً :

الفستق  الحلبي  غذاء  مفيد  لصحة  القلب  بامتياز