تكثر في الصيف والأيام الحارة عدوى الجلد البكتيرية، والأكزيما، والصدفية، وغيرها من الأمراض الجلدية، ويصاحبها عدد من الأعراض المزعجة والمؤلمة مثل الاحمرار، وحكة الجلد، وتكون فقاعات مليئة بالسوائل، والكثير من الأعراض الأخرى التي تعوق المصاب عن ممارسة أنشطته اليومية أو الاستمتاع بأيام الصيف.

تتطلب تلك الحالات علاجاً موضعياً سريعاً، يمنح الجلد راحة فورية في غضون ساعات، ويقلل من الألم والانزعاج الذي يصيب المريض.

يعد فيوسيكورت كريم من أشهر الأدوية الموضعية المناسبة لالتهابات الجلد المختلفة الناتجة عن عدوى بكتيرية، نتعرف في هذا المقال على أهم استخدامات فيوسيكورت مضاد حيوى، وطرق الاستعمال الصحيحة. (4)

مكونات فيوسيكورت كريم

يحتوي فيوسيكورت 15 جم كريم أو 30 جم على مادتين فاعلتين موضعياً خاصة مع الالتهابات الجلدية نتيجة العدوى البكتيرية، والمصحوبة بأعراض تحسسية أيضاً، نذكرهما تالياً:

حمض الفيوسيديك

يعد حمض الفيوسيديك من المضادات الحيوية الموضعية الفاعلة ضد أنواع من البكتيريا شائعة الانتشار مثل المكورة العنقودية، لذا يستخدم في حالات العدوى البكتيرية فقط (الضعيفة إلى متوسطة الشدة)، ويجب عدم استخدامه في حالات العدوى الفيروسية، حيث لن يعطي أية نتائج مع الالتهاب الفيروسي، وقد تزيد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

يعمل حمض الفيوسيديك عن طريق تثبيط نمو البكتيريا، نادراً ما يسبب أعراضاً جانبية ولكن قد يلاحظ البعض حكة أو وخزاً في الجلد.

يدخل الفيوسيديك أسيد في صناعة الكثير من العلاجات الموضعية كما في منتجات العيون لعلاج التهاب الملتحمة، وبالطبع في الكريمات والمراهم الجلدية التي تعالج حالات مثل القوباء، والتهاب النسيج الخلوي. يمكن استخدامه مفرداً أو في أدوية مركبة مع الاستيرويدات كما في فيوسيكورت كريم. (2) (1)

للمزيد: تقشر الجلد: أسباب وعلاجات طبيعية

البيتاميثازون

ينتمي البيتاميثازون إلى فئة الكورتيكوستيرويدات، لذا فهو يقلل من الأعراض الالتهابية التي تصيب الجلد مثل الحكة، والاحمرار، والجفاف، وتقشر الجلد، والبقع الحمراء، والوخز، وفقاقيع الجلد، والطفح، ويخفف أيضاً من الألم الناتج عن ذلك الالتهاب.

يهاجم الجهاز المناعي للجسم أحياناً، أجهزة الجسم نفسه، وذلك عند حدوث عدوى، مما ينتج عنه التهابات مصحوبة بكل تلك الأعراض المزعجة، يعمل البيتاميثازون عن طريق  تنشيط المواد الطبيعية في الجلد التي تخفف من التورم والوخز، وتثبيط إفراز المواد الكيميائية المسببة للالتهاب (البروستاجلاندين)، يحد ذلك من فاعلية الجهاز المناعي، لذا يجب عدم الإفراط في استخدام البيتاميثازون.

يكثر استخدام البيتاميثازون الموضعي في حالات الصدفية، والاكزيما شائعة الانتشار بين الناس خاصة الأطفال، يشيع استخدام  البيتاميثازون في علاجات مركبة مع المضادات الحيوية كما في فيوسيكورت مضاد حيوى. (3) (4)

اقرأ أيضاً: اسباب وعلاج احمرار الجلد

كريم فيوسيكورت لالتهاب الجلد

يعالج فيوسيكورت الحالات المرضية لالتهاب الجلد والأنسجة الرخوة في حالات العدوى البكتيرية الضعيفة إلى متوسطة الشدة مثل القوباء (بالإنجليزية: Impetigo)، والتهاب الجريبات، والوذح (بالإنجليزية: Erythrasma)، والدمال، والخراريج، وجروح الصدمات الملوثة بالعدوى.

يمثل فيوسيكورت كريم بتركيبتة المزدوجة من حمض الفيوسيديك والبيتاميثازون خياراً مثالياُ في حالات التهاب الجلد التأتبي، والاكزيما، خاصة التي تستمر لفترات طويلة نتيجة عدوى المكورة العنقودية. (6)

اقرأ أيضاً: أنواع التهاب الجلد بالصور

هل فيوسيكورت مفيد للحروق

يقل استخدام حمض الفيوسيديك في حالات العدوى البكتيرية الأكثر شدة مثل التهاب الغدد العرقية، وقرح الساق المزمنة، وقرحة الضغط (بالإنجليزية: pressure sores)، والحروق كذلك.

يمنع استخدام البيتاميثازون في حالات الحروق بكافة درجاتها، والجروح المفتوحة، والجلد المتشقق الحي، وطبقات البشرة المتهتكة أو المتقطعة تماماً. لذا لا يوصى بكريم فيوسيكورت لعلاج الحروق.

في حالة الإصابة بالحروق، ينصح باستخدام كريم موضعي خالي من البيتاميثازون وكل الكورتيكوستيرويدات، ويجب استشارة الطبيب لترشيح كريم مضاد حيوي يعمل على علاج الحروق، وتسريع معدل شفاء طبقات الجلد. (7) (4)

للمزيد: أهم 10 مراهم للحروق ودواعي استخدامها

كريم فيوسيكورت طريقة الاستعمال

يفضل اتباع النصائح التالية عند استخدام فيوسيكورت مضاد حيوى:

  1. تغسل اليدين جيداً قبل الاستعمال.
  2. يوضع كمية بسيطة من فيوسيكورت كريم على المنطقة المصابة وتفرك بلطف.
  3. تغسل اليدين جيداً بعد وضع فيوسيكورت كريم، إلا في حالة كانت اليدين هي المنطقة المصابة.
  4. يجب عدم استعمال فيوسيكورت أكثر من أسبوعين على الأكثر (مدى قصير).
  5. ينصح بعدم تضميد المنطقة المصابة بعد الدهان أو تغطيتها.
  6. يفضل عدم استخدام حفاضات ضيقة أو سراويل بلاستيكية، عند وضع فيوسيكورت على منطقة الحفاض.
  7. ينصح بالابتعاد عن الفم، والأنف، والعيون، وفي حالة التسريب، يجب الغسل الجيد بكمية وفيرة من الماء.
  8. يوصى بطلب الاستشارة الطبية في حالة عدم التحسن أو تدهور الحالة المرضية بعد مرور أسبوعين من استعمل كريم فيوسيكورت.
  9. يجب عدم تطبيق فيوسيكورت علاج على مساحات كبيرة من الجلد. (5)

للمزيد: التهابات الجلد والانسجة الرخوة

اقرا ايضاً :

ما هو دواء ديغلوديك للسكري وهل يفيد فعلاً في تنزيل الوزن؟