أليل | Allele

أليل

ما هو أليل

أليل Allele

الأليل هو شكل مختلف من الجينات، تمتلك بعض الجينات مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة، والتي توجد في نفس الموقع أو الموضع جيني على الكروموسوم. يدعى البشر بالكائنات ثنائية الصبغية لأن كل جين يتمثل في نسختين في كل موضع وراثي، وتتم وراثة كل نسخة من أحد الوالدين.

يمثل كل زوج من الأليلات النمط الجيني لجين معين، وتوصف الأنماط الجينية أو التراكيب الوراثية بالمتجانسة أو المتماثلة في حال وجود نسختين متماثلين تمثلان الجين في موضع معين، كما توصف أيضا بغير المتجانسة في حال اختلاف الأليلات التي تمثل الجين في موضع معين.

تساهم الأليلات في النمط الظاهري للكائن، وهو المظهر الخارجي للكائن الحي. وتُعد بعض الأليلات هي المهيمنة أو المتنحية أحياناً وعندما يحمل الكائن الحي زوج مختلف من الأليلات في موضع معين (غير متجانس) بحيث يكون أحد الأليلين مهيمن (السائد) والآخر متنحي، فإن الكائن الحي سيعبر عن النمط الظاهري السائد.

الفرق بين الجين والأليل

الجين هو وحدة من المعلومات الوراثية، وباستثناء بعض الفيروسات، تتكون الجينات من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)، وهو جزيء معقد يرمز إلى المعلومات الوراثية لنقل السمات الموروثة.

الأليلات هي أيضا متواليات وراثية ويمكن اختصار الفرق بين الأليل والجين بأن الأليل هو شكل مختلف من الجينات بحيث يتواجد كل جين في موضع محدد على الكروموسوم في نسختين، تتم وراثة كل نسخة من أحد الوالدين وعندما تختلف هذه النسخ عن بعضها البعض فإنها تُعرف باسم الأليلات وقد يحتوي الجين المعين على أليلات مختلفة متعددة على الرغم من وجود أليلين فقط في موضع الجين في أي فرد.

أليل الخلية المنجلية

مرض الخلايا المنجلية هو حالة وراثية تتميز بخلايا حمراء قاسية على شكل المنجل بدلاً من المستديرة، مما يؤثر على تدفق الدم ويتسبب بعدم الحصول على كمية كافية من الأكسجين والمواد المغذية التي تصل للخلايا والأعضاء.

يتميز المرض بنمط متنحي بحيث أن الأفراد الذين لديهم نسختين من أليل الخلية المنجلية يصابون بالمرض، أما الأشخاص الذين لديهم نسخة واحدة فقط فيتمتعون بصحة جيدة. بالإضافة إلى التسبب في المرض فإن الأشخاص الذين يحملون أليل الخلية المنجلية يتمتعون بمقاومة لمرض الملاريا وهو مرض خطير يحمله البعوض، وتعتبر نسخة واحدة من أليل الخلية المنجلية كافية لمنح الشخص مقاومة لمرض الملاريا.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الوراثة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الوراثة