علم النفس الجنائي | Criminal psychology

علم النفس الجنائي

ما هو علم النفس الجنائي

يختلف كل إنسان اختلافاً تاماً في النشاط الإجرامي حيث لا توجد قواعد مشتركة يمكن استخدامها لجميع الأشخاص الذين يشاركون في الجريمة ولذلك يعد علم النفس الجنائي مهماً جداً.

وتم تعريف علم النفس الجنائي بعدة طرق حيث لم يتم تحديد تعريف معين لليوم ولكن يمكن تعريفه كمَعلم يساعد المؤسسات المسؤولة على إنجاز مهمتها بشكل أكثر فعالية من خلال تطبيق المعرفة النفسية. وفي هذا المجال يركز علماء النفس بشكل رئيسي على المخالفين. ويتم من خلاله المشاركة في عدة أنشطة ذات صلة بالتحقيق. من عملية إنشاء المظهر الشخصي إلى إجراء الاختبارات النفسية للأشخاص في محاكم الجرائم المختلفة.

كما يهتم الأشخاص الذين يعملون في هذه المهنة بمعرفة أسباب ارتكاب الجريمة والدوافع لارتكابها. ويتراوح بحث العلاقة بين السبب والنتيجة بين بيئة الطفولة المتسلسلة للقاتل وبين الإجهاد النفسي الذي يقود إلى سرقة البنوك من أجل التعامل مع المشكلات المالية.

تتم المشاركة المهنية في الإجراءات الجنائية عن طريق ما يلي:

السريرية:

في هذه الحالة يشارك الطبيب النفسي في تقييم الفرد من أجل تقديم حكم سريري. حيث يمكن للطبيب النفسي استخدام أدوات التقييم أو المقابلة أو الأدوات النفسية من أجل المساعدة في تقييمه. وتساعد هذه التقييمات الأجهزة الأمنية والشرطة في تحديد كيفية معالجة الفرد المعني. فيتم تحديد إذا ما كان الفرد قادراً على الخضوع لمحاكمة أو إذا كان يعاني من مرض عقلي فإنه لا يكون قادراً على فهم الإجراءات.

التجريبية:

في هذه الحالة تكون مهمة الطبيب النفسي إجراء بحث من أجل الإبلاغ عن الحالة. ويمكن أن يتضمن هذا التنفيذ اختبارات تجريبية لأغراض توضيح نقطة أو تقديم مزيد من المعلومات إلى المحاكم. حيث يمكن أن تكون الذاكرة خاطئة ويمكن أن يتم تجربة مصداقية الشهود.

الاكتوارية:

يتضمن هذا الدور استخدام الإحصاءات من أجل الاطلاع على القضية فمثلاً قد يتم طلب احتمال حدوث حدث معين من الطبيب النفسي. وقد تسأل المحكمة مدى احتمالية أن يعيد الشخص إنكاره في حال رفض الحكم.

الاستشارات:

هنا يقوم الطبيب النفسي بتقديم النصائح للشرطة حول كيفية متابعة التحقيق. مثلاً توفير طرق استجواب الشهود الضعفاء. وطرق تصرف الجاني بعد ارتكاب الجريمة.

المهام المطلوبة من الأخصائي النفسي الجنائي

يعمل الأخصائي النفسي الجنائي على مساعدة الشرطة في القبض على المجرمين كما يعمل على إجراء المقابلات مع المجرمين والحصول على الرؤية الأفضل لعقل الجاني خلال التحدث إليهم عن جريمة القتل. ومن أهم المهام التي يقوم بها الأخصائي النفسي الجنائي:

تحليل الجريمة:

يرتبط هذا المجال في علم النفس بالحالة حيث تشمل عملية ربط الحالة بتحليل سلوكيات الجاني في بعض الحالات المحددة ويتم مقارنة البيانات بالجرائم المماثلة في قاعدة البيانات. وفي حال العثور على تطابق فإنه يعطي الشرطة احتمال أن يكون الجاني ارتكب جرائم سابقة.

لمحة عن الجاني:

يتم استخدام المعلومات من مسرح الجريمة لاستخلاص النتائج حول طبيعة الشخص الذي ارتكب الجريمة.

إجراء المقابلات:

من أجل جمع معلومات موثوقة ودقيقة عن القضية فإنه يتم إجراء المقابلات مع الأشخاص. ويتم إجراء المقابلات باعتبار أن كل شخص يحتاج لأسلوب مختلف عن الشخص الأخر.

إعادة تأهيل المجرمين:

لا يقتصر دور علم النفس الجنائي على مساعدة الشرطة فقط ولكن يقلق العديد من عودة الشخص لممارسة الجرائم بعد الخروج من السجن لذلك يتم تحديد خطوات العلاج النفسي لمرتكبي الجرائم من قبل أخصائي النفسي الجنائي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم النفس

سؤال من ذكر سنة

في علم النفس

إلى الدكتور محمد عبد الكريم الشويكي . صديقي هذا ؛ جامعي متخرج . كان يكرر غسل يديه مخافة الجراثيم ....

ان ما تصفه من تكرار غسل اليدين فهي اعراض ( الوسواس القهري ) , وكثيرا ما تصاحب هذه الحالة امراض نفسية شديدة , وبما ان صديقك شكوك , ويأول الاحاديث تجاه نفسه , وحديثه , واتهاماته , هو اعتقاد بالاضطهاد , وهذه الحالة من صفات المرضى المصابين بالفصام .

سؤال من ذكر سنة

في علم النفس

لقد عملت باجابتك (العلاج التعرضي)لكن المشكلة التي اعاني منها الان هي انني عندما اتفكر الماضي المحطم والمستقبل المجهول فانني ايئس...

هذا جيد ولكن ينبغي الاستمرار والمواظبة على هذه الخطوات مع محاولة عدم ترك وقت فراغ واشغال نفسك بأنشطة تتناسب مع رغباتك وميولك والالتزام بنشاط رياضي يومي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النفس