ورم حبيبي ويغنري

Wegeners granulomatosis

ورم حبيبي ويغنري

ما هو ورم حبيبي ويغنري

ورم حبيبي ويغنري هو الاضطراب النادر الذي يتسبب في التهاب الأوعية الدموية ويؤثر على التدفق الدموي لأعضاء الجسم المختلفة كالكليتين , الرئتين والقناة التنفسية العلوية ويؤدي الى تلفها . ينتج عن الورام الحبيبي ويغنري أنسجة التهابية تُعرف بالورم الحُبيبي تتواجد حول الأوعية الدموية . يؤثر الورام الحبيبي ويغنري في الفئة العمرية التي تتراوح بين 40 - 65 ومن كلا الجنسين .

يُعد العامل الرئيسي المُسبب لورام حبيبي ويغنري مجهولاً , الا أنه يُعتقد بارتباطه بحادثة التهابية ناجمة عن العدوى تُحفز التفاعلات المناعية الشاذة وتتسبب في انتاج التكتلات النسيجية الالتهابية الضارة ( الورم الحبيبي ) .

تظهر علامات وأعراض الورام الحبيبي ويغنري بشكل مفاجيء او قد تستغرق عدة شهور على النحو التالي : - ألم المفاصل وتورمها . - الضعف العام . - التهاب الجيوب الأنفية . - فقدان الوزن . - الرُعاف ( نزيف الأنف ) . - سيلان الأنف المستمر مصحوباً بالافرازات القيحية . - البيلة الدموية . - ألم الصدر . - التهابات الاذن . - التقرحات الجلدية . - احمرار وألم العين . - ارتفاع درجة الحرارة .

يعتمد تشخيص الاصابة بالورم الحبيبي ويغنري على الفحص السريري الذي يكشف عن العلامات الواضحة للمرض ويتم تأكيده بالفحوصات المخبرية والاشعاعية التالية : - الفحص المخبري للكشف عن الاجسام المُضادة للخلايا العدلية السيتوبلازمية ( ANCA ) . - فحص سرعة تكدس خلايا الدم للكشف عن درجة التهاب الأوعية الدموية . - الفحص المخبري للبول لاختبار وظائف الكلى . - التصوير الاشعاعي للصدر الذي يكشف عن التجاويف او التكتلات الرئوية . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للصدر . - اختبار الخزعة النسيجية من العضو المتأثر ( الجلد , المخاط الأنفي , الكلية والمسالك التنفسية العليا ) .

قد يشمل علاج الورم الحبيبي الويغنري العقاقير الدوائية المُثبطة للجهاز المناعي ولمدة تتراوح بين 18 - 24 شهراً بالرغم من احتمالية الشفاء خلال عدة شهور .

- فقدان السمع . - تندب الجلد . - النوبة القلبية . - الفشل الكلوي . - الفشل الرئوي . - تقرح الحاجز الانفي . - تورم العين .

يُعد مآل الاصابة بورام حبيبي ويغنري ضعيفاً في حال تأخر العلاج حيث يتسبب بوفاة المُصاب بعد مرور عدة أشهر , وقد تزداد فرصة تكرار الاصابة بعد مرور عامين على انتهاء العلاج في 50 % من الحالات .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2011-10-26 14:23:18

ماهو العلاج الكيمائي الوقائي ، فاختي تم استصال ورم من على المبيض وبعد تحليله اكتشفوا انه غير حميد ؟ وهل يلزم زالة الرحم ؟ علما ان درجة السرطان a

ماهو العلاج الكيمائي الوقائي ف تم استصال ورم من على المبيض وبعد تحليله اكتشفوا انه غير حميد وهل يلزم زالة الرحم علما ان درجة السرطان a

1

ماهو العلاج الكيمائي الوقائي ف تم استصال ورم من على المبيض وبعد تحليله اكتشفوا انه غير حميد وهل يلزم زالة الرحم علما ان درجة السرطان a
اولا يتم استئصال الرحم والمبايض ومن ثم علاج شعاعي او كيماوي حسب النوع النسيجي للورم
0
2011-12-06 16:46:39
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics