مؤثر في التقلص العضلي | Inotropic

مؤثر في التقلص العضلي

ما هو مؤثر في التقلص العضلي

المصطلح الذي يُطلق على العامل الدوائي الذي يؤثر في القوة أو الطاقة التي تؤثر في الانقباض العضلي . ويأخذ هذا العامل شكلين مختلفين احدهما سلبي يُضعف من القوة اللازمة للانقباض العضلي والآخر ايجابي يزيد من القوة اللازمة للانقباض العضلي , الا ان كليهما يُستخدم في السيطرة على العديد من امراض القلب . يعتمد اختيار العامل على العديد من العوامل وأهمها الآثار الصيدلانيّة وارتباطها بحالة المريض . ويُعد مستوى الكالسيوم في سيتوبلازم الخليّة العضليّة اهم العوامل التي تؤثر في وضع العامل ( المؤثر في تقلّص القلب ) حيث ان العامل الايجابي يزيد من تركيز الكالسيوم والعامل السلبي يُقلل من التركيز وعلى الرغم من ذلك فان هناك بعض الأدوية والعقاقير التي لا تؤثر في افراز الكالسيوم وبالتالي فان ميانيكيّة التلاعب في مستوى الكالسيوم تختلف من دواء لآخر . يُستخدم العامل الايجابي في حالات عديدة كفشل القلب الخلقي , صدمة قلبيّة المنشأ , صدمة انتانيّة واحتشاء عضلة القلب , أما العامل السلبي فيُعد فعّالاً في حالات أخرى كالذبحة الصدريّة .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يؤثر الادرينالين عند حقنه في حالات تنشيط القلب في الحالات القصوى

الادرينالين أو الإيبينفرين يستخدم في حالات كثيرة ومنها ما ذكرته في سؤالك وهو تنشيط القلب في الحالات القصوى، وكغير من الإدوية له تأثيرات أخرى وذلك تعتمد على الجرعة وحالة المريض وطبيعة الإستخدام وطريقته والأدوية المصاحبة وعوامل أخرى كثيرة.

سؤال من أنثى سنة 25

في علم الصيدلة

هل علاج meloxicam ابر يؤثر على الضغط والخفقان

يحدث عند 8% تقريبا من الأشخاص الذين يتناولون دواء meloxicam وخاصة اذا كان يستخدم بشكل يومي هو احتباس في السوائل ويرافقه ارتفاع في الضغط، وأرجو الانتباه أن هذا العرض مرتبط بالاستخدام اليومي وشبه اليومي ومع الجرعات العالية من الدواء، أما إذا كان الاستخدام عند الحاجة وضمن فترات متباعدة فتكون الاحتمالية قليلة جدا. بالنسبة للخفقان فإن هذا الدواء يستخدم بحذر مع مشاكل القلب.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة