الخلايا البانية للعظم

Osteoblast

ما هو الخلايا البانية للعظم

تُعرف الخلايا البانية للعظم (بالإنجليزية: Osteoblast) على أنها الخلايا المسؤولة عن تصنيع وتكوين العظام عن طريق تصنيع غشاء يحتوي على العديد من المركبات العضوية كالكولاجين التي تجعل العظم أكثر مرونة، والكالسيوم والفوسفات الذين يجعلان العظم أكثر صلابةُ، ويسمى هذا الغشاء بمصفوفة الخلية (بالإنجليزية: Bone Matrix). وتلعب الخلايا البانية للعظم دوراً مهماً خلال تكوين ونمو الهيكل العظمي الجنيني. أما عند الإنسان البالغ فيقوم الجسم بتنشيط الخلايا البانية في حال وجود حاجة لتجديد الخلايا أو عند وجود خلل أو في حال استنفاذ مصفوفة الخلية. وتعمل الخلايا بانية العظم بالتوازن مع الخلايا الهادمة للعظم (بالإنجليزية: Osteoclasts) للمحافظة على كتلة العظم.

للمزيد: أسباب هشاشة العظام

أنواع الخلايا العظمية

يتكون العظم من ثلاثة أنواع من الخلايا:

  • الخلايا بانية العظم: تعمل الخلايا البانية للعظم على تكوين النسيج الأساسي للعظم أو ما يعرف بالعظماني (بالإنجليزية: Osteoid) ويتكون العظماني بشكل رئيسي من النوع الأول من الكولاجين، كما أن الخلايا بانية العظم لها دور في تصنيع بعض الأنزيمات كأنزيم الفوسفاتاز القلوي. وتجدر الإشارة إلى أن الخلايا بانية العظم تعتبر خلايا عظمية غير ناضجة والتي ستتحول الى خلايا عظمية ناضجة (بالإنجليزية: Osteocytes) وذلك فور محاصرتها في مصفوفة العظام.
  • الخلية العظمية: تشكل الخلايا العظمية 90-95% من إجمالي خلايا العظام حيث تعتبر أكثر الخلايا وفرة وتعيش مدة طويلة قد تصل إلى 25 سنة.
  • الخلايا الهادمة للعظم: هي عبارة عن خلايا كبيرة متعددة النواة تقع على أسطح العظام، وتعتبر الخلايا الهادمة للعظم هي المسؤولة عن ارتشاف العظام وإعادة تشكيلها.

اقرأ أيضاً: أمراض العمود الفقري

تكوين العظم

تبدأ عملية تكوين العظام أو ما يعرف بالتعظيم (بالإنجليزية:Osteogenesis) خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وبعد الأسبوع الثامن من الحمل تبدأ الغضاريف والأنسجة الضامة بالنمو والتطور، وتستمر عملية تجديد العظم حتى عند الإنسان البالغ في حالة الكسور وإعادة تشكيل العظم. ويجدر بالذكر أن هنالك نوعان من التعظيم:

للمزيد: ما الأطعمة والاعشاب التي تؤثر في التئام العظام؟

الأمراض المرتبطة ببناية العظام

تعتبر العظام من أهم أجزاء جسم الإنسان؛ إذ تساعد الجسم على التحرك بالإضافة إلى تزويده بالدعم اللازم، وتمنح الجسم الشكل المناسب، وتجدر الإشارة إلى أن هنالك العديد من الأمراض التي قد تصيب العظام وتجعله اكثر عرضة للكسور، ومن أبرز هذه الأمراض:

  • هشاشة العظام: تعد هشاشة العظام من الأمراض الشائعة إذ تصيب ما يزيد عن 53 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدث هشاشة العظام عندما تقل كثافة العظم مما يؤدي إلى ضعفها. ويجدر بالذكر أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام تزيد لديهم احتمالية الإصابة بالكسور حتى عند ممارسة الأنشطة الروتينية كالمشي.
  • تكوين العظم الناقص (بالإنجليزية: Osteogenesis Imperfecta): يعتبر مرض وراثي نادر الحدوث يصيب عادةً النسيج الضام ويتمثل بنقص أو خلل في تكوين الكولاجين مما يُسبب تكسر العظام بسهولة. ولوحظ وجود بعض الأعراض الأخرى التي قد تختلف من شخص لآخر كضعف العضلات، وهشاشة العظام، وانحناء العمود الفقري، وفقدان السمع. ويجدر بالذكر أنه لا يوجد شفاء للأشخاص المصابين بمرض تكوين العظم الناقص يكون العلاج بتقليل الأعراض الناتجة ومنع حدوث الكسور، ومحاولة تحسين كتلة العظام.
  • كساح الأطفال: يعاني الأطفال المصابون بمرض الكساح من نمو غير طبيعي ولين في العظام نتيجة لسوء التغذية ونقص بعض العناصر الأساسية المهمة لنمو العظام كفيتامين د والكالسيوم. ويصاحب مرض الكساح العديد من الأعراض وفيما يلي بيان لأبرز هذه الأعراض:
  1. آلام بالعظام وخصوصاً عند اللمس.
  2. تكسر العظام بسهولة.
  3. ميلان في أطراف الرضيع.
  4. قصر في القامة وانخفاض في الوزن.اتساع المعصمين وانحناء الساقين.
  • تلين العظام (بالإنجليزية: Osteomalacia): يحدث مرض تلين العظام عند البالغين نتيجة سوء التغذية وانخفاض مستويات المعادن في العظام نتيجة نقص فيتامين د والكالسيوم؛ مما يؤدي إلى زيادة احتمالية تكسر العظام. وتتمثل أعراض هذا المرض بشعور المريض بآلام وضعف في العظام، وخدر في الأطراف، وتشنجات في اليدين أو القدمين. ويكون علاج مرض تلين العظام عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات، والكالسيوم، وفيتامين د أو زيوت كبد السمك.
  • مرض بادجيت (بالإنجليزية: Paget Disease): يعتبر هذا المرض من الأمراض المزمنة التي قد تصيب الشخص في منتصف العمر، وتتمثل بحدوث اختلال في عملية بناء وتحطيم العظم. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد شفاء من مرض بادجيت ولكن يوجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لتثبيط نشاط خلايا العظم الكالسيتونين أو البايفوسفونيت (بالإنجليزية: Bisphosphonates).
  • ورم العظام المنتشر (بالإنجليزية: Bone Metastasis): ويُعرف على أنه انتشار الخلايا السرطانية من موقعها الأصلي وهجرتها إلى خلايا العظم، وتوجد بعض الأعراض المصاحبة لأنتشار ورم العظام كشعور المصاب بآلام في العظام، وزيادة نسبة حدوث كسور في العظام، وشعور المصاب بغثيان، وتعب عام، وارهاق.

اقرأ أيضاً: أغذية ونصائح طبية لمرضى هشاشة العظام

Catherine Konopka. Osteoblast: Definition, Function & Differentiation. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://study.com/academy/lesson/osteoblast-definition-function-differentiation.html

NCBI. Osteoblast Differentiation at a Glance. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5040224/

MedicineNet. 12 Preventable STDs: Pictures, Symptoms, Diagnosis, Treatment. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=24502

Sally Robertson, B.Sc. What are Osteoblasts? Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.news-medical.net/health/What-are-Osteoblasts.aspx

NCBI. Biology of Bone Tissue: Structure, Function, and Factors That Influence Bone Cells. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4515490/

Mananatomy. Types of Cells in Bone. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.mananatomy.com/basic-anatomy/types-cells-bone

Medlineplus. Bone Diseases. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://medlineplus.gov/bonediseases.html

Debra Stang. What Do You Want to Know About Osteoporosis? Retrieved on the 6th of Aug ,2019, from:

https://www.healthline.com/health/osteoporosis

Medlineplus. Osteogenesis Imperfecta. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://medlineplus.gov/osteogenesisimperfecta.html

The Editors of Encyclopaedia Britannica. Osteogenesis imperfecta. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.britannica.com/science/osteogenesis-imperfecta

The Editors of Encyclopaedia Britannica. Osteomalacia. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.britannica.com/science/osteomalacia

Stephanie Brunner B.A. Everything you need to know about rickets. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/176941.php

Robert D. Utiger. Paget disease of bone. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.britannica.com/science/Paget-disease-of-bone

Rogelcancercente. Bone Metastasis. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.rogelcancercenter.org/bone-metastasis

Rogelcancercente. Symptoms of Bone Metastasis. Retrieved on the 6th of Aug, 2019, from:

https://www.rogelcancercenter.org/bone-metastasis/symptoms

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 0 EGP فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأنسجة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة