معالجة احتجاز نيوترون البور | Boron neutron capture therapy

معالجة احتجاز نيوترون البور

ما هو معالجة احتجاز نيوترون البور

تمثل معالجة البورون بالأسر النيتروني أحد أشكال العلاج الإشعاعي المستخدم لمعالجة السرطان عن طريق التركيز الانتقائي لمركبات البورون في الخلايا السرطانية ومن ثم تعريض خلايا الورم لإشعاع الحزمة الحلقية النيوترونية. يتم حقن مادة تحتوي على البورون في أحد الأوعية الدموية ليتجمع البورون في خلايا الورم، ثم يتلقى المريض العلاج الإشعاعي بجزيئات ذرية تدعى النيوترونات. تتفاعل النيوترونات مع البورون لقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا الطبيعية.

واعتُبِر علاج السرطان الذي يشمل نظائر البورون المشعة خياراً علاجياً مناسباً لعدة عقود ولكن مع نجاح سريري قليل جداً. ولكن بفضل التطورات الحديثة في التكنولوجيا، فإنها تشهد الآن اهتماماً متجدداً بعد التجارب السريرية الناجحة لعلاج أنواع معينة من السرطان، وتحديداً سرطان الجلد والسرطان النكفي وسرطان الرأس والرقبة. ونجا المرضى الذين لديهم أورام دماغية وتمت معالجتهم بعلاج البورون مع العلاج الإشعاعي الاعتيادي، لفترة أطول بكثير من المرضى الذين تلقوا العلاج الاعتيادي فقط.

كيفية عمل معالجة البورون بالأسر النتروني

يعتمد هذا العلاج على التفاعلات الانشطارية والقطعية النووية التي تحدث عندما يتم تعريض البورون -10، وهو مكون غير مشع للبورون العنصري الطبيعي، للإشعاع مع النيوترونات الحرارية ذات الطاقة المنخفضة (0.025 eV). ينتج عن هذا إنتاج جسيمات ألفا (LET) عالية الطاقة الخطية (4Ee) ونوى الليثيوم.

ولكي تكون العملية ناجحة، يجب أن يتم تسليم كمية كافية من بورون 10 بشكل انتقائي إلى كل الخلايا السرطانية (~ 20 ميكروغرام / وزن بالوزن أو ~ 109 ذرة / خلية)، ويجب امتصاص النيترونات الحرارية الكافية لإحداث أضرار مميتة من بورون 10 (n، α) رد فعل التقاط 7Li [1]. تقتصر التأثيرات المدمرة لجسيمات الطاقة العالية هذه على الخلايا المحتوية على البورون، ولما كانت لها أطوال قصيرة جداً في الأنسجة (5-9 ميكرومتر)، فمن الناحية النظرية يقدم هذا العلاج طريقة لتدمير الخلايا الخبيثة بشكل انتقائي وتجنب الخلايا الطبيعية المجاورة.

https://ro-journal.biomedcentral.com/articles/10.1186/1748-717X-7-146
https://www.cancer.gov/publications/dictionaries/cancer-terms/def/boron-neutron-capture-therapy
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5296588/
https://www.iaea.org/newscenter/news/boron-neutron-capture-therapy-back-in-limelight-after-successful-trials

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة