ايجابي الغرام | Gram-positive Bacteria

ايجابي الغرام

ما هو ايجابي الغرام

البكتيريا إيجابية الغرام (بالإنجليزية: Gram-positive Bacteria) هي البكتيريا التي تكتسب اللون البنفسجي عند صبغها في تحليل صبغة غرام.

ما هو تحليل صبغة غرام؟

تحليل صبغة غرام (بالإنجليزية: Gram Stain Test) هو عبارة عن تقنية تستخدم بشكل واسع لصباغة عينات البكتريا في قسم الأحياء الدقيقة في المختبرات الطبية؛ لتحديد أنواع البكتيريا، ووصف شكلها، وطريقة ترتيبها معاً.

تم ابتكار هذه التقنية عام 1884م بواسطة الطبيب الدنماركي هانز كريستيان غرام، والذي سمي تحليل Gram Stain على اسمه، وقد تم تقسيم البكتيريا حسب صبغة غرام إلى قسمين:

  • البكتيريا إيجابية الغرام: والتي تكتسب اللون البنفسجي عند الصباغة.
  • البكتيريا سالبة الغرام: والتي تكتسب اللون الأحمر عند الصباغة.

طريقة اجراء صبغة غرام

يتم صباغة جميع أنواع البكتيريا بصبغة غرام عبر خطوات عدة بالترتيب، وبوقت محدد، ويعتمد أخذ البكتيريا للصبغة على سمك جدارها الخلوي.

إن البكتيريا الموجبة لصبغة جرام جدارها الخلوي سميك؛ مما يجعلها تكتسب الصبغة الأولى فقط ولا تفقدها أبداً، أما البكتيريا السالبة لصبغة جرام فجدارها الخلوي رقيق؛ مما يجعلها تفقد الصبغة الأولى بسهولة، وتكتسب الصبغة الثانية، وتشمل خطوات صباغة البكتيريا بصبغة الجرام ما يلي:

  • إحضار شريحة اختبار زجاجية، وأخذ مسحة للبكتيريا عليها.
  • العمل على تثبيت البكتيريا على الشريحة، وذلك بتمرير الشريحة على اللهب لعدة مرات.
  • وضع الصبغة الأساسية، وهي الصبغة البنفسجية (بالإنجليزية: Crystal Violet) على الشريحة لمدة دقيقة، وستكتسب البكتيريا اللون البنفسجي.
  • غسل الشريحة بالماء؛ لإزالة الصبغة الزائدة عن الشريحة.
  • بعد ذلك تشطف الشريحة بمحلول اليود؛ لتثبيت الصبغة، متبوعاً بمذيب عضوي مثل الكحول أو الأسيتون.
  • تظل البكتيريا الموجبة لصبغة جرام بنفسجية؛ لأن لها جدار خلوي سميك لا يمكن اختراقه بسهولة بواسطة المذيب؛ ومع ذلك، يتم إزالة اللون من البكتيريا سالبة الجرام؛ لأنها تحتوي على جدران خلوية ذات طبقات أرق بكثير، تسمح بإزالة الصبغة بواسطة المذيب.
  • في خطوة أخيرة، إضافة صبغة السفرانين (بالإنجليزية: Safranin) على الشريحة، والتي تعطي الخلايا سالبة الجرام اللون الأحمر.

اسماء البكتيريا الموجبة لصبغة جرام

تشمل البكتيريا ايجابيات الغرام العديد من الأنواع، والتي تختلف في شكلها سواء كانت عصيات ايجابية الغرام أم كروية، وتختلف كذلك في طريقة تجمعها مع بعضها البعض، ودرجة إمراضها للجسم، وأيضاً طرق انتقالها، ومن أسماء البكتيريا الموجبة لصبغة جرام ما يلي:

  • المكورات إيجابية الجرام أو بكتيريا Gram-positive Cocci: هي بكتيريا ايجابي الغرام دائرية أو بيضاوية الشكل، وتشمل أنواعها ما يلي:
    • المكورات العنقودية أو العنقوديات (بالإنجليزية: Staphylococci): وهي بكتيريا ايجابي الغرام توجد على الجلد والأغشية المخاطية بشكل طبيعي، ولكن إذا دخلت الجسم، فقد تسبب التهابات خطيرة.
    • المكورات العقدية (بالإنجليزية: Streptococci): توجد عادة في الجلد، والفم، والجهاز التناسلي.
    • البكتيريا المعوية (بالإنجليزية: Enterococci).
  • عصيات ايجابية الغرام أو بكتيريا Gram-positive Bacilli: عندما تتشكل البكتيريا ايجابي الغرام على شكل قضبان، فإنها تعرف باسم العصيات، وتشمل أنواعها ما يلي:
    • العصيات اللبنية (بالإنجليزية: Lactobacillus): وهي بكتيريا ايجابية الغرام في المهبل توجد بشكل طبيعي ولا تسبب ضرراً، إلا أنها عندما يختل توازنها تتسبب في زيادة نمو البكتيريا الضارة بالمهبل.
    • البكتيريا العصوية (بالإنجليزية: Bacillus).
    • بكتيريا الكلوستريديوم أو المطثية (بالإنجليزية: Clostridium).
    • بكتيريا الليستريا (بالإنجليزية: Listeria).

اقرأ أيضاً: فوائد البكتيريا النافعة

تعود أسباب البكتيريا موجبة الجرام إلى قدرتها على الانتقال؛ حيث يمكن التعرض للبكتيريا من خلال أشخاص آخرين، أو من خلال البيئة، أو من تناول طعام ملوث، أو شرب مياه ملوثة.

يمكن لأي شخص أن يمرض عند تعرضه لبكتيريا ايجابي الغرام، ولكن ضعف جهاز المناعة أو تناول الأدوية المثبطة للمناعة، يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية شديدة، حتى من البكتيريا الطبيعية (بالإنجليزية: Normal Flora) التي تعيش في الجسم.

اقرأ أيضاً: أمراض تنتقل عن طريق الطعام: يجب الحذر منها

يشخص الطبيب الإصابة بالتهاب بكتيري ايجابي الغرام، بناء على أخذ عينة من مكان الإصابة وفحصها في المختبر من خلال تحليل صبغة غرام، حيث تكتسب البكتيريا إيجابية الغرام اللون البنفسجي.

في حال تشخيص الإصابة ببكتيريا إيجابية الغرام، سيصف الطبيب العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة، وبالتركيزات المناسبة، ويعتمد العلاج على:

  • نوع البكتيريا.
  • مقاومة البكتيريا للعلاج.
  • ما إذا كانت البكتيريا تفرز سموماً.

وتشمل العلاجات الشائعة لعدوى ايجابيات الغرام ما يلي:

  • البنسلين (بالإنجليزية: Penicillin): وهو مضاد حيوي شائع يستخدم لمجموعة متنوعة من الالتهابات، ويستخدم في علاج بكتيريا Gram-positive Cocci، خاصة حالات العدوى بالمكورات العقدية (بالإنجليزية: Streptococcus Infections).
  • الجليكوببتيدات (بالإنجليزية: Glycopeptides): غالباً ما يستخدم هذا النوع من المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الخطيرة، التي تسببها البكتيريا ايجابي الغرام المقاومة للأدوية.
  • الإريثروميسين (بالإنجليزية: Erythromycin): هو مضاد حيوي يعمل ضد البكتيريا ايجابي الغرام وسالب الجرام، وفي كثير من الأحيان، يوصف الاريثروميسين للأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين.
  • مضاد السموم أو الترياق (بالإنجليزية: Antitoxin): بالنسبة للأمراض المرتبطة بالسموم مثل التسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism)، يشمل العلاج مضاداً للسموم. يعمل هذا الدواء عن طريق استهداف، وإزالة السموم التي تفرزها البكتيريا ايجابي الغرام في الجسم.
  • العلاج بالسوائل (بالإنجليزية: Fluid Therapy): في بعض الحالات، قد يشمل العلاج السوائل، ويساعد من خلال تجديد مستويات السوائل في الجسم ومنع الجفاف، ويكون مطلوب لعلاج الحالات التي تسببها السموم.

اقرأ أيضاً: مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

تعد غالبية أنواع البكتيريا موجبة الجرام من البكتيريا الممرضة للإنسان، كما أنها سهلة الوصول للجسم عبر ملامسة سطح الجلد أو عن طريق التنفس، وقد وجد أن هناك أنواع منها تفرز السموم في الجسم.

الامراض التي تسببها البكتيريا موجبة الجرام

تسبب البكتيريا ايجابي الغرام عدداً كبيراً من الالتهابات في الجسم، وتختلف باختلاف نوع البكتيريا، وطريقة دخولها، وكذلك قوة مناعة الجسم، وأبرز الالتهابات التي تسببها بكتيريا ايجابي الغرام ما يلي:

للمزيد: الالتهاب الرئوي: طرق متعددة للاصابة والوقاية

إن التكهن بالشفاء بعد الإصابة ببكتيريا ايجابي الغرام يختلف باختلاف نوع البكتيريا الدقيق المسبب للالتهاب، وبشكل عام في حال تركت الإصابة دون علاج، فإن احتمالية الوفاة عالية، وخاصة عند كبار السن ومن يعانون من أمراض أخرى.

Elizabeth Boskey. Vaginal Flora. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/vaginal-flora-3132918

Kirsten Nunez. Gram-Positive Bacteria Explained in Simple Terms. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/gram-positive

Kristina Duda. An Overview of Bacterial Infections. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/what-is-a-bacterial-infection-770565

The Editors of Encyclopaedia Britannica. Gram stain. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.britannica.com/science/Gram-stain

Melissa Conrad Stöppler. Staph (Staphylococcus) Infection. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/staph_infection/article.htm

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة