اختناق الجنين

Fetal asphyxia

ما هو اختناق الجنين

يُعتبر اختناق الجنين (Fetal asphyxia) أحد الاضطرابات التي قد يتعرّض لها الطفل، وتحدث هذه الحالة نتيجة وجود اضطراب في المشيمة أو تبادل الغازات الرئوية، وقد تؤدي إلى حدوث العديد من المُضاعفات التي قد تودي بحياة الجنين.

  • تجدر الإشارة إلى أنّ الاختناق قد يحدث قبل أو أثناء أو بعد الولادة.
  • نقص التروية الدماغية الإقفارية (hypoxic-ischemic encephalopathy) قد يحدث لدى الرّضع الناضجين، ويمكن تقدير نسبة الحالات التي تحدث في كل فترة زمنية.
  • بحسب الإحصائيّات فإنّ أحداث ما قبل الولادة كانخفاض ضغط الدم أو الرضح تُشكّل ما نسبته 4-20% من مجموع الحالات
  • أمّا الأحداث أثناء الولادة كتمزق المشيمة أو تدلي الحبل السري فهي تشكّل ما نسبته 56-80%
  • الاضطرابات التي تحدث أثناء الولادة كانصباغ السائل الأمينوسي بمادة العق (Meconium stained amniotic fluid) أو اضطرابات نبض قلب الجنين الخطيرة تُشكّل نسبة تتراوح بين 10-35%
  • عادةً ما يكون ذلك مُترافق مع عوامل خطر مُرتبطة بالمرحلة ما قبل الولادة، كالإصابة بداء السكري أو تسمّم الحمل أو تعوّق النمو داخل الرحم (Intrauterine growth restriction).
  • أمّا أحداث بعد الولادة فهي تشكّل ما نسبته 10% من الحالات، وعادةً ما تتسبّب بالمُعاناة من تشوّهات قلبية رئوية حادّة أو مرتبطة بالخداج (Prematurity).

غالباً ما يكون من الصعب تحديد توقيت الإصابة بالنسبة لطفل واحد، ويعود ذلك جزئياً إلى أن الأحداث قبل الولادة وأثناء الولادة قد لا تؤدي إلى علامات يمكن كشفها في الجنين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجنين الذي عانى من مشكلات ما قبل الولادة قد يكون في خطر متزايد لتعرضه لمزيد من الإصابة أثناء الوضع.

  • في الحقيقة قد لا تظهر أعراض واضحة تدل على أنّ الطفل لا يتنفس وترتبط باختناق فترة ما حول الولادة
  • إذا كان الطفل يبكي ويتنفس بشكل طبيعي، فهو لا يُعاني من هذه الحالة
  • أمّا إذا كان الطفل صامتاً طوال الوقت أو مُرتخ أو مُزرق أو يعاني من صعوبة في التنفس (بما في ذلك التنفس السريع)، فقد يدل ذلك على إصابته بهذه الحالة.

يتمّ تشخيص هذه الحالة بالاعتماد على ما يلي:

  • مستويات الحمض الشديدة.
  • تراوح قيمة حرز أبغار (بالإنجليزية: Apgar score) بين 0 إلى 3 لمدة تزيد عن خمس دقائق.
  • وجود مشاكل عصبية، بما في ذلك الغيبوبة والنّوبات.
  • المُعاناة من مشاكل في واحد أو أكثر من أجهزة الجسم، بما في ذلك الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

في الحالات التي يواجه فيها الطفل صعوبة في التنفس نتيجة المُعاناة من شيء ما مثل متلازمة شفط العقي (Meconium aspiration syndrome)، فيتوجب على الطاقم الطّبي العمل على شفط السائل حتى يتمكّن الطفل من التنفس بشكلٍ طبيعي

تعتمد الإجراءات المُتخّذة على السبب الرئيسي الذي أدّى إلى حدوث هذه الحالة قد يتطلب الأمر وضع الطفل على جهاز التنفس الصناعي.

في الحالات التي يكون فيها الطفل غير قادراً على التّنفس لفترة طويلة من الوقت، فقد يختار الطاقم الطبي وضع الطفل في خزان أكسجين عالي الضغط كمحاولة استباقية لعكس أي تلف في الدماغ، إذ يهدف هذا العلاج إلى تعريض الطفل إلى بيئة أكسجينيّة ذات نسبة 100% وغمر الجسم بأكبر قدر ممكن من الأكسجين المُجدد.

قد يؤدي اختناق ما حول الولادة إلى المُعاناة من نقص إمداد أنسجة الجسم بالأكسجين اللازم للعمليات الحيوية (Hypoxia) وفرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم (Hypercapnia).

تجدر الإشارة إلى أنّ نقص الأكسجين الحادّ قد يؤدي إلى تحلل السكر اللاهوائي وإنتاج حمض اللاكتيك، إذ يتمّ ذلك في البداية في الأنسجة المحيطية بما في ذلك العضلات والقلب ومن ثمّ في الدماغ.

يُشار إلى احتمالية حدوث نقص التروية (Ischemia) أيضاً وهو يُمثل سبب ونتيجة في ذات الوقت لحدوث نقص الأكسجة.

قد يؤدي نقص الأكسجين والحماض (Acidosis) إلى الإخلال بوظيفة عضلة القلب، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ونقص التروية الدموية، وينطوي على ذلك حدوث عدّة مُضاعفات أخرى منها إخلال إطلاق المواد وإزالة المنتجات الأيضية والتنفسية الثانوية كحمض اللاكتيك وثاني أكسيد الكربون.

Ann R Stark, Systemic effects of perinatal asphyxia, Retrived 2-12-2018, https://www.uptodate.com/contents/systemic-effects-of-perinatal-asphyxia
Perinatal and Neonatal Asphyxia, Retrived 2-12-2018, https://www.birthinjuryguide.org/birth-injury/causes/perinatal-neonatal-asphyxia/
Perinatal Asphyxia, Retrived 2-12-2018, https://www.hopkinsmedicine.org/healthlibrary/conditions/adult/pediatrics/perinatal_asphyxia_22,PerinatalAsphyxia

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
لماذا يولد الجنين ميتا في الشهر الثامن بينما يولد حيا في الشهر السابع
هذا الكلام ليس له اي أساس من الصحة وكذلك المقولة بأن ابن 7 شهور يعيش وابن 8 شهور لا والعكس هو الصحيح فان كل يوم يبقاه الجنين داخل رحم الأم يعتبر مكسب له ( بالطبع الى وقت معين ) وابن 8 شهور امامه فرصة افضل بكثير من ابن 7 شهور لكي يحيى
see-answer-arrow
ما هي اسباب قصر اطراف الجنين هل لها حل لماذا تظهر في الشهر السابع
الله اعلم بالسبب وكما اسلفت سابقا فان المسألة نسبية اي ما هو مقدار القصر وقد يكون هناك نوع من التشوه الخلقي في الاطراف وقد يكون السبب خلل في الكروموزومات وقد لا يكون هناك سبب في الأصل وكل ما هناك ان الاطراف قصيرة او ان الجنين يكون قصير القامة
see-answer-arrow
متى يتم اكتمال مخ الجنين حيث اننى عملت اشعة رباعية الابعاد ولوحظ ان جنين لايوجدفى مخه مايربط بين الفص الايمن والفص الايسر وهو الان فى الشهر الثامن ماذ...
يستمر نمو دماغ الجنين من ناحيه الحجم واكتمال واتصال الاعصاب حتى الشهر التاسع. ولكن بالنسبه الى ما وصفتيه يبدو انه تشوه خلقي وعليك استشاره جراح اطفال اعصاب . ولكن للتاكد من التشخيص الرجاء ارسال التشخيص العلمي لما شُخص من قبل طبيب الاشعه والاستفسار منه عن طرق العلاج.
see-answer-arrow
هل يوجد تاثير على الجنين في حالة تعاطي اقراص ميزوتاك في بداية الحمل بغرض الاجهاض وانا الآن اقتنعت باكمال الحمل ولكن قلق من تاثر الجنين بالمادة الفعالة...
ننصحك بمتابعه الحمل لدى طبيبك النسائيه وكذلك اجراء فحص رباعي الابعاد لسلامه الجنين في الشهر الثالث والخامس من الحمل للاطمئنان على سلامه الجنين
see-answer-arrow
زوجتي حامل في الشهر الثامن والجنين لا يزيد وزنه على كغ هل طبيعي
من المفروض ان يكون وزن الجنين اكثر من ذلك في الشهر الثامن ولكن هذا يعتمد هل هي في بداية الثامن او اخره وانصح بعمل تصوير تلفزيون (سونار ) مع دوبلر للاطمئنان على حالة الجنين وكذلك متابعة نموه ايضا وذلك بزيارة الطبيب اسبوعيا اذا تطلب الأمر مع التزام الراحة والتغذية الجيدة
see-answer-arrow
ما هى احتياجات الام الحامل والجنين مع بداية الشهر السادس
يستجيب الطفل في هذه المرحلة للصوت لذا يحبذ أن تسميعه ما تريدين من أصوات، كما يجب عليك الحذر عندما تنحنين وعندما ترفعين جسمك حتى لا يصاب ظهرك بأذى، ويجب عليك أن تمارسي أنواع خفيفة من التمارين الرياضية مثل المشي والتمدد والسباحة. كما يمكن دهن بعض الكريمات من أجل تليين جلد البطن وتسكينه، وسوف تختفي علامات شد البطن تدريجيا بعد الولادة. من الناحية الغذائية ننصحك fزيادة عنصر الزنك وفيتامين سي في غذائك ليساعدان على حماية الجلد.
see-answer-arrow
حركة الجنين في الشهر الثامن صارت اقل من الشهور السابقة لماذا
حركة الجنين في هذه المرحلة نشيطة وتستطيع مراقبتها على بطنها من الخارج وقد أصبح الآن مكتنزاً بسبب تخزينه الشحم تحت طبقة الجلد وعادة في هذه المرحلة يكون رأسه إلى الأسفل ووزنه حوالي 1800 غرام وطوله حوالي 42 سم. الوضع ٌذن عكس المتوقع. لذا يجب فحص الجنين بواسطة الأمواج فوق الصوتية والتأكد من سلامته.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأجنة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة