طقم الاسنان

Dentures

ما هو طقم الاسنان

طقم الأسنان (بالإنجليزية: Dentures) هو البديل الذي صنع خصيصاً ليحل محل الأسنان المفقودة واستعادة المظهر والوظائف الشفوية التي فقدت. يمكن أن يكون طقم الاسنان كامل الاسنان، أو جزئياً، حيث يتم استخدام الأسنان الكاملة عندما تكون جميع الأسنان مفقودة، ويتم استخدام طقم الاسنان الجزئي عند فقدان بعض الأسنان فقط.

أنواع طقم الاسنان

إن اطقم الاسنان تقسم إلى نوعين، ألا وهما:

طقم الاسنان الكامل

يسمى طقم الأسنان الذي يحتوي على كامل أسنان الفك بطقم اسنان كامل. وتقسم أطقم الاسنان الكاملة إلى:

  • طقم اسنان كامل تقليدي، إن اطقم الاسنان الكاملة التقليدية يتم وضعها بعد التئام أنسجة اللثة بعد عملية خلع الأسنان، بالتالي فإن طقم الاسنان التقليدي سيكون جاهز لأخذ مكانه في الفم بعد 8 إلى 12 أسبوعاً من قلع الأسنان.
  • طقم اسنان كامل فوري، خلافاً لاطقم الاسنان التقليدية، فإن طقم الاسنان الفوري يتم تصنيعه مسبقاً، ويمكن وضعه بمجرد إزالة الأسنان، ونتيجة لذلك؛ فإن الشخص لا يكون بدون أسنان خلال فترة الشفاء.

ولكن والجدير بالذكر، أنه بعد قلع الأسنان وخلال فترة الشفاء تتقلص العظام واللثة بمرور الوقت، لذلك فإن عيب اطقم الاسنان الفورية مقارنة مع اطقم الاسنان التقليدية هو أنها تحتاج إلى مزيد من التعديلات لتتلاءم بشكل صحيح أثناء عملية الشفاء، ويجب أن تعتبر بشكل عام حلاً مؤقتاً حتى يتم تصنيع طقم الاسنان التقليدي.

طقم الاسنان الجزئي

تستخدم اطقم الاسنان الجزئية عند بقاء بعض من الأسنان الطبيعية في الفك العلوي أو السفلي والتي تكون قابلة للإزالة، ويكون طقم الاسنان الجزئي عبارة عن جسر من أسنان بديلة متصلة بقاعدة بلاستيكية زهرية أو بلون اللثة، وتتصل أحياناً بإطار معدني يثبت الطقم في مكانه في الفم.

يحل الجسر الثابت محل واحد أو أكثر من الأسنان بوضع تيجان على الأسنان، ثم يتم ربطها بأسنان صناعية. إن طقم الاسنان الجزئي لا يقوم فقط بتعبئة الفراغات التي ظهرت بسبب الأسنان المفقودة، بل يمنع الأسنان الأخرى من تغيير موضعها.

كيف يصنع طقم الاسنان؟

تستغرق عملية صنع وتفصيل طقم الاسنان بضعة أسابيع والعديد من المواعيد والزيارات لطبيب الأسنان أو أخصائي التعويضات السنية، فتشمل عملية الحصول على طقم الاسنان الخطوات التالية:

  • أخذ الطبيب انطباع حول فك المريض، والحصول على قياسات الفك. بالإضافة إلى تحديد كيفية ارتباط الفكين لدى المريض ببعضهما ومقدار المسافة بينهما.
  • القيام بتكوين نماذج شمعية أو بلاستيكية لطقم الاسنان المراد صنعه، حيث يتم تجربة هذه النماذج عدة مرات من أجل تحديد وتقييم مدى ملائمتها للمريض، ففي حال عدم ملائمة قياسها لفكي المريض يتم إجراء التعديلات على النموذج ومحاولة تجربته مرة أخرى، وهكذا إلى أن يتم الحصول على النموذج الملائم.
  • يتم صب طقم الاسنان النهائي وتشكيله بناء على النموذج النهائي الملائم لفكي المريض.

كيفية العناية بطقم الاسنان

فيما يخص كيفية العناية وتنظيف اطقم الاسنان، فينصح بما يلي:

  • من الضروري تنظيف طقم الاسنان بشكل يومي تماماً مثل الأسنان الحقيقية، وذلك لمنع التكلس واللويحات السنية من البناء عليها، والتي يمكن أن تسبب التهابات في أماكن مختلفة في الفم.
  • من أجل تنظيف طقم الاسنان بشكل صحيح، يجب أولاً غسل الطقم بواسطة الماء لإزالة أي جزيئات طعام قد تكون عالقة فيها.
  • بعد ذلك يجب استخدام فرشاة أسنان لتنظيف كل من الأسنان واللثة.
  • يجب التأكد من عدم استخدام معجون الأسنان العادي لهذا التنظيف، لأنه يمكن أن يكون قاشطاً للغاية، ويلحق الضرر في مواد أطقم أسنان.
  • ثم بعد ذلك يتم تنظيف طقم الأسنان باستخدام إما صابون خفيف أو باستخدام سائل تنظيف بدلي المخصص للأسنان، وأخيراً يجب غسل الطقم جيداً بالماء بعد تنظيفها بالسائل.
  • يجب نقع طقم الأسنان في الليل، وذلك للحفاظ على الرطوبة التي تحافظ على شكلها، ويتم عن طريق وضع طقم الأسنان في الماء أو محلول تنظيف الأسنان.
  • يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة للمحلول حول التنظيف وطريقة النقع.

اقرأ أيضاً: طرق تنظيف الاسنان الصحيحة

منظف طقم الاسنان

يوجد عدد من المحاليل والسوائل المتاحة في الاسواق لتنظيف طقم الاسنان والتي تقوم بتنظيف اطقم الاسنان بفعالية بعد إضافة هذا السائل إلى الماء. وقد تختلف هذه المنتجات من حيث المكونات وتركيز كل مكون من هذه المكونات.

طريقة استخدام منظف طقم الاسنان

عادة ما تكون طريقة استخدام منظف طقم الاسنان مكتوبة على العبوة الخارجية لمنظف اطقم الاسنان، وبشكل عام فإن طرق استخدام منظف طقم الاسنان تشمل:

  • الطريقة السريعة والفورية، حيث يتم وضع طقم الاسنان في الماء الدافئ وإضافة كمية معينة من منظف طقم الاسنان، ثم يتم تركه لمدة زمنية قصيرة، مثلاً 20 دقيقة. وبعد ذلك يتم غسل طقم الاسنان بالماء بشكل جيد قبل وضعه في الفم.
  • طريقة نقع الطقم طول الليل، حيث يتم وضع طقم الاسنان في الماء البارد وإضافة كمية معينة من منظف طقم الاسنان، ومن ثم يترك إلى صباح اليوم التالي، وبعد ذلك يتم غسل طقم بالماء جيداً قبل وضعه في الفم مرة أخرى.

ينصح بمراجعة طريقة استخدام منظف طقم الاسنان الخاصة والمكتوبة على العبوة الخارجية لمنظف اطقم الاسنان، لتحديد الكمية المطلوبة إضافتها للماء من محلول منظف طقم الاسنان، وللحصول على كافة التعليمات والتحذيرات الخاصة بكيفية استخدام المنتج.

اقرأ أيضاً: فرشاة الأسنان Tooth Brush

مثبت طقم الاسنان

لاصق طقم الأسنان هو معجون أو غراء يساعد طقم الأسنان على الالتصاق بالأنسجة الداعمة وتثبيته بمكانه. يمكن وضع كمية صغيرة من مثبت طقم الاسنان بالتساوي على السطح النظيف لطقم الأسنان. ولكن يجب التنويه إلى أن لا ينبغي استخدام لاصق طقم الأسنان لتثبيت طقم الأسنان غير المناسب قياسه لفك الفرد.

ما هو شعور لبس طقم الاسنان الجديد؟

قد تبدو اطقم الاسنان الجديدة غريبة بعض الشيء أو مرتخية لبضعة أسابيع بعد ارتدائها لأول مرة، وذلك حتى تتعلم عضلات الخدين واللسان ويتم تعويدها حول إبقاء طقم الاسنان في مكانه. أيضاً قد يحدث تهيج بسيط، ووجع خفيف، وزيادة في تدفق اللعاب عند البدء في ارتداء طقم الاسنان لأول مرة، ولكن سوف تتضاءل هذه المشكلات مع مرور الزمن.

هل تناول الطعام بطقم الاسنان الجديد صعب؟

إن تناول الطعام بعد ارتداء طقم الاسنان الجديد يحتاج إلى القليل من التدريب، حيث أنه قد يكون غير مريح لبعض الأشخاص وذلك لبضعة أسابيع. ينصح عند ارتداء طقم الاسنان لأول مرة:

  • البدء بالأطعمة اللينة والمقطعة إلى قطع صغيرة.
  • مضغ الطعام ببطء وذلك باستخدام جانبي الفم.

عند الاعتياد على طقم الاسنان، يتم اضافة الأطعمة الأخرى، وينصح بـ:

  • الحذر عند تناول الأطعمة الساخنة أو الصلبة والعظام أو القشور ذات الحواف الحادة.
  • تجنب الأطعمة شديدة اللزوجة أو الصلبة.
  • تجنب مضغ العلكة أثناء ارتداء طقم الاسنان.
  • الحرص على عدم استخدام المسواك أثناء ارتداء اطقم الاسنان.

هل يغير طقم الاسنان المظهر الخارجي للفم؟

عادة ما يتم تصنيع اطقم الاسنان بحيث تشبه الأسنان الطبيعية إلى حد كبير، لذا قد لا يسبب ارتداء طقم الاسنان سوى تغيير طفيف في مظهر فم الشخص.

هل يؤثر طقم الاسنان على الكلام ونطق الأحرف؟

عند ارتداء طقم الاسنان لأول مرة، قد يجد الفرد صعوبة في نطق كلمات معينة. في هذه الحالة، ينصح بالتدرب على نطق الكلمات الصعبة بصوت عالي وباستمرار، فبمرور الوقت سيعتاد الفرد على التحدث بشكل صحيح مع طقم الاسنان.

في حال أصبح طقم الاسنان يصدر صوت النقر أثناء التحدث أو في حال استمرت أي مشكلة في التحدث، يجب على المريض استشارة طبيب الاسنان أو أخصائي التعويضات السنية.

هل يمكن لبس طقم الاسنان 24 ساعة في اليوم؟

سيرشد طبيب الأسنان أو أخصائي التعويضات السنية الفرد حول مدة ارتداء اطقم الاسنان ووقت إزالتها. حيث خلال الأيام الأولى من ارتداء طقم الاسنان، قد يطلب من الفرد ارتدائه طوال الوقت، بما في ذلك أثناء النوم، فبالرغم من أن هذا قد يكون غير مريح للفرد، إلا أنه يعد أسرع طريقة لتحديد الحاجة إلى التعديل في طقم الاسنان.

ولكن وبمجرد إجراء التعديلات على طقم الأسنان، يجب على الفرد إزالة طقم الاسنان قبل الذهاب إلى الفراش، حيث أن ذلك يسمح لأنسجة اللثة بالراحة، ويسمح بالقيام بتنظيف اللثة وتطهيرها بشكل طبيعي بواسطة اللسان واللعاب.

هل هناك بدائل لطقم الأسنان؟

نعم، فيمكن استخدام زراعة الأسنان بدلاً من استخدام طقم الاسنان. ولكنها عادة ما تكون تكلفتها أعلى. ويمكن أيضاً استخدام غرسات الاسنان لدعم اطقم الاسنان، مما يوفر مزيداً من الثبات لطقم الاسنان.

اقرأ أيضاً: تركيب الاسنان بين الماضى والحاضر

WebMD. Dental Health and Dentures. Retrieved on the 16th of October, 2020, from:

https://www.webmd.com/oral-health/dental-health-dentures#1

Steven B. Horne. Dentures. Retrieved on the 16th of October, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/dentures/article.htm

NHS. Dentures (false teeth). Retrieved on the 16th of October, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/dentures/

Thomas J. Salinas. Denture care: How do I clean dentures?. Retrieved on the 16th of October, 2020, from:

https://www.mayoclinic.org/denture-care/expert-answers/faq-20058375

طقم الاسنان
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اقدر استخدم الباندول كمسكن لالم خلع الاسنان بدل المحلول المسكن اللي اعطاني اياه ال
على الاغلب اعطاك طبيب اسنان البروفين او مسكن نوع اخر واذا كان الباندول يساعدك على تخفيف الالم فلا مانع و لكن في بعض الحالات نضطر لاعطاء مسكن أقوى من الباندول.يفضل استشارة طبيبك لان الوحيد الذي يعرف وضعك
see-answer-arrow
انا اعاني تسوس الاسنان مع انتهاء بعض الاضراس ايش اسوي عشان احافظ على السنان والاضراس المتبقيه وايش اركب بدل الاضراس انتهت او سقطت
بما انك تعانى من تسوس الاسنان كما ذكرت ننصح بزيارة عيادة طبيب الاسنان لاجراء الحشوات اللازمه للاضراس المصابه بالتسوس واذا كنت فاقدا لسن او مجموعه من الاسنان فان طبيب الاسنان سينصحك بتعويض ام تركيب اسنان سيفيدك طبيب الاسنان بذلك
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بطب الأسنان
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بطب الأسنان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة