لويحة سنية

Dental plaque

ما هو لويحة سنية

اللويحة السنية (بالإنجليزية: Dental Plaque) أو ما يعرف أيضاً باسم البلاك هي عبارة عن طبقة لزجة عديمة اللون تتكون على الأسنان ويتم ملاحظتها بشكل كبير عندما لا يتم تنظيف الأسنان بشكل يومي.

ويطلق العلماء على طبقة البلاك اسم غشاء حيوي (بالإنجليزية: Biofilm) وذلك لأنها في الواقع عبارة عن مجموعة من الميكروبات الحية المحاطة بطبقة من البوليمر الغروي الذي يساعد الميكروبات على الالتصاق بالأسطح الموجودة في الفم حتى تتمكن من النمو.

فم الإنسان هو عبارة عن نظام بيئي تدخل إليه البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى عندما يأكل أو يشرب أو يتنفس، وغالباً يكون هناك توازن في هذا النظام البيئي داخل الفم، إلا أنه يمكن حصول مشاكل في هذا التوازن عندما تصبح تزيد أعداد سلالات معينة من البكتيريا بشكل كبير.

وعند تناولنا للكربوهيدرات أو النشويات والأطعمة والمشروبات السكرية (مثل الحليب والمشروبات الغازية والزبيب والكعك والحلوى) فإن البكتيريا تتغذى على السكريات الموجودة في هذه الأطعمة وتنتج أحماضاً، حيث تسبب هذه الأحماض مشاكل عديدة للأسنان مثل التسوس والتهاب اللثة.

كما يمكن أن يحدث تسوس الأسنان بسبب اللُّويحات السنية تحت اللثة ودواعم الأسنان بحيث لا يمكن رؤيته مما يؤدي إلى تآكلها.

غالباً ما يكون لون طبقة البلاك شفافاً أو أصفر باهت. ويمكن لطبيب الأسنان ملاحظة اللويحة السنية على الأسنان باستخدام مرآة صغيرة أثناء الفحص الفموي.

يمكنك إزالة طبقة البلاك عن طريق تنظيف أسنانك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وخيوط الأسنان بانتظام، كما يوصي بعض أطباء الأسنان باستخدام فرشاة أسنان كهربائية لأنهم يعتقدون أنها أكثر فعالية في إزالة البلاك.

كما أظهرت مراجعة حديثة لمجموعة من الدراسات أن استخدام معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز يساهم في إزالة اللُّويحات السنية بشكل أكثر فعالية.

في حال تصلب اللويحة السنية وتحولها إلى طبقة من الجير فإنه يجب إزالته من قبل أخصائي الأسنان، ولذا فإنه من المهم زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة لتنظيف الأسنان بشكل منتظم لإبقائه تحت السيطرة نظراً لأن الجير يمكن أن يتراكم في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من تكون اللويحة السنية وتشمل:

  • غسل الأسنان يومياً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مستديرة، مع مراعاة الانتباه بشكل خاص إلى المنطقة التي تلتقي فيها اللثة والأسنان. توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بتفريش الأسنان مرتين يومياً ولمدة دقيقتين.
    استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • التنظيف باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يومياً لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا.
  • استخدام غسول فم مضاد للبكتيريا لتقليل البكتيريا التي تسبب اللُّويحات وأمراض اللثة.
  • مراجعة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم كل 6 أشهر لإجراء فحص وتنظيف للأسنان.
  • سؤال الطبيب حول مناسبة الختام السني (بالإنجليزية: Dental Sealant) لأسنانك، والختام السني هو طبقة بلاستيكية رقيقة يتم طلاء سطح مضغ الأسنان بها لحمايتها من التسوس.
  • تناول نظام غذائي متوازن والحد من عدد الوجبات الخفيفة، وفي حال كان لا بد لك من تناول الوجبات الخفيفة فيمكنك اختيار أطعمة مغذية مثل الزبادي العادي، أو الجبنة أو الفواكه أو الخضراوات النيئة، حيث تساعد الخضروات مثل الكرفس على إزالة بقايا الطعام ومساعدة اللعاب على معادلة الأحماض المسببة للويحات.

في حال عدم تفريش الأسنان بشكل منتظم ومع مرور الوقت تبدأ الأحماض التي تنتجها البكتيريا بالتسبب في تآكل مينا الأسنان وتدميره وتتسبب في حدوث تسوس الأسنان (بالإنجليزية: Tooth Decay)، ويمكن أن يؤدي تسوس الأسنان إلى حدوث خراج الأسنان (بالإنجليزية: Tooth Abscess).

وفي حال تكون اللويحة السنية على جذور الأسنان (تحت خط اللثة)، فإنه يمكن للأحماض أن تؤدي إلى تكسر العظام الداعمة للأسنان. كما يمكن أن تؤدي اللُّويحات السنية بالقرب من خط اللثة إلى التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) وهو شكل من أشكال أمراض اللثة يمكن أن يسبب في النهاية التهاباً أكثر خطورة مثل التهاب دواعم السن (بالإنجليزية: Periodontitis).

وفي هذه الحالة تنتج اللويحة السنية سموماً تؤدي إلى تهيج اللثة مما يؤدي إلى تورمها ونزيفها وإصابتها بالعدوى.

وفي حال تراكم لويحات الأسنان لعدة أيام فإنها تتكلس وتصبح قاسية وكثيفة ويتكون ما يسمى ب قلح الأسنان أو الجير (بالإنجليزية: Tartar).

:Rebecca Joy Stanborough. What is Dental Plaque?. Retrieved on the 7th of June, from

https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/plaque

:Michael Friedman. Plaque and Your Teeth. Retrieved on the 7th of June, from
https://www.webmd.com/oral-health/guide/plaque-and-your-teeth

:Cleveland Clinic medical professional. Plaque. Retrieved on the 7th of June, from

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/10953-plaque

:Jessie Szalay. What is Plaque?. Retrieved on the 7th of June, from

https://www.livescience.com/44185-what-is-plaque.html

أخبار ومقالات طبية

6,318خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أعشاب طبية
علاج التصلب اللويحي بالاعشاب
أعشاب طبية علاج التصلب اللويحي بالاعشاب 12 مايو 2021
الأمراض العصبية
اعراض التصلب اللويحي
الأمراض العصبية اعراض التصلب اللويحي 21 أبريل 2021
الأمراض العصبية
التصلب اللويحي والمكملات الغذائية
الأمراض العصبية التصلب اللويحي والمكملات الغذائية 27 نوفمبر 2020
تغذية
 مرض التصلب اللويحي
تغذية مرض التصلب اللويحي 22 مايو 2017
الأمراض العصبية
التصلب اللويحي المتعدد
الأمراض العصبية التصلب اللويحي المتعدد 19 مارس 2014
الأمراض الجلدية
اللويحة الصفراء على الجفون
الأمراض الجلدية اللويحة الصفراء على الجفون 3 أكتوبر 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة