كيفية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع | special needs rehabilitation

كيفية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع

ما هو كيفية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع

تقع مسؤولية دمج الأطفال والبالغين من ذوي الاحتياجات الخاصة وإعادة تأهيلهم والعناية الخاصة بهم ليتمكنوا من خوض معارك الحياة، تقع على عاتق المجتمع ومراكز الرعاية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأيضا الأهل الذين لديهم أطفال أو بالغين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

هذا التأهيل يساهم في إعادة النظر فيما تملكه هذه الفئة من مهارات يمكن استغلالها والعمل على تطويرها وإتاحة الفرص لهم ليكونوا جزءا فعالا من المجتمع؛ الأمر الذي ينعكس إيجابا على صحتهم النفسية والعقلية ويسهل عليهم التأقلم مع إعاقتهم بل ويجعلها فخرا لهم لا شيئا يعيبهم أو ينتقص من قدرهم.

فلننتقل إذا إلى بعض المفاهيم الأساسية التي يجب أن توضع في عين الاعتبار عند التخطيط لإعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

ما هو مفهوم التأهيل؟

التأهيل باختصار هو محاولة تطوير ذوي الاحتياجات الخاصة بدنيا ونفسيا وعقليا قدر المستطاع ليتمكنوا من التأثير في المجتمع من حولهم والوصول بهم إلى أفضل ما يمكن التوصل إليه من النواحي الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والمهنية.

كيف يتم التأهيل فعليا لذوي الاحتياجات الخاصة؟

يحتاج التأهيل الفعال إلى مثل هذه الخطوات:

  • دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم في الأنشطة المجتمعية كغيرهم من الناس
  • إدخال ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة والبرامج التنموية لتنمية مهاراتهم كغيرهم من الأشخاص وإعادة الثقة في أنفسهم
  • إزالة الصورة المرسومة عن ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث عدم فعاليتهم في المجتمع أو ضعف قدراتهم المطلق أو كونهم لا يصلحون للعمل والحياة بشكل طبيعي

ومن المهم جدا الاهتمام بجانب التأهيل النفسي الذي يعمل على إعادة تكييف ذوي الاحتياجات الخاصة تدريجيا على نمط الحياة الجديد وعلى التعامل مع المجتمع بسهولة وعلى اتخاذ القرارات التي من شأنها تطوير إمكانياتهم وقدراتهم. ومن المعروف أن ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من بعض المشاكل المؤذية نفسيا لهم مثل:

  • الشعور بالدونية وبانتقاص قدراتهم ودورهم في المجتمع
  • الاتكالية
  • الانطوائية
  • عدم الشعور بالانتماء للمجتمع من حولهم
  • عدم الشعور بالأمن الكافي الذي يمكن أن يدفعهم لخوض غمار الحياة بقوة
  • صعوبة تكوين علاقات قوية بأفراد من المجتمع
  • الشعور الدائم بالعجز والتوتر

ومن هنا يكون دور التأهيل النفسي غاية في الأهمية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على فهم ومعرفة إمكانياتهم الجسدية وقدراتهم الذهنية حتى يتعاملوا من منطلق ذلك وتكون إنجازاتهم موافقة لما يمكنهم القيام به فلا يحملون أنفسهم فوق طاقتها فيحبطون.

هذا بالحديث بشكل عام عن كيفية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة أما بالحديث بشيء من التفصيل عن كل حالة من حالات ذوي الاحتياجات الخاصة فنجد أنه:

  • في حالات الإعاقة الحركية: يكون التأهيل عن طريق استخدام أدوات معينة تساعد على الحركة كالعصا أو الكرسي المتحرك. وقد يحتاج البعض إلى إضافة بعض الأطراف الصناعية كاليد والرجل وغير ذلك.
  • في حالات الإعاقة السمعية والنطقية: يتم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لغة الإشارة ليتم التواصل بشكل فعال. وكذلك يجب تعليم الأشخاص المحيطين به هذه اللغة حتى يسهل التواصل ولا يشعروا بالدونية أو عدم القدرة على أداء مهامهم المطلوبة وطلب حاجاتهم.
  • في حالات الإعاقة البصرية: يتم استخدام شرائط مسجلة للتعليم والتأهيل وكذلك طريقة برايل للقراءة والكتابة.

https://specialneedsplanning.net/resources/vocational-rehabilitation/
https://www.daleel-madani.org/civil-society-directory/philanthropic-association-disabled-care/projects/rehabilitation-special
https://www.naric.com/?q=en/node/65

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

انا مقبلة على الثانوية العامة متفوقة وذكية جدا واطمح ان اكون طبيبة واريدان اوجه سؤال لكل طبيب في الوطن العربي...

السلام عليكم..عموما يجب تحديد عدة أجوبة بينك وبين نفسك...لماذا تريدين أن تصبحي طبيبة؟ما هي الأهداف المنشودة من خلال دارستك للطب التي تريدين تحقيقيها..و على العموم عليك بالصبر بالصبر بالصبر...و المثابرة اتنمى لك التوفيق في علميا و عمليا

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

عمري ١٦ سنة وزني ٤١ طولي ١٥٥ امارس التنس والسباحة نسبة الهيموجلوبين ف الدم ١١.٨ اريد نظام غذائي للقضاء علي...

اهم الأغذية التي تحتوي على الحديد: 1- اللحوم الحمراء: - مثل لحم الخاروف , لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها 2- الدجاج: -يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية 3-البيض 4-المأكولات البحرية 5- زبده الفول السوداني 6-البقوليات 7-الحبوب الكاملة 8-الشوفان 9-الاوراق الخضراء كالسبانخ 10-الحمضيات والطماطم تجنب شرب القهوة والكفايين والشاي فهي تتعارض مع امتصاص الحديد.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة