ضغط الدم عند الاطفال

Blood pressure in children

ضغط الدم عند الاطفال

ما هو ضغط الدم عند الاطفال

عندما يرد ذكر مصطلح ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: High Blood Pressure) فإنه نادراً ما يتبادر إلى الذهن أنه قد يصيب الأطفال الصغار، لكن مع الأسف فإن هذا المرض لا يؤثر فقط على البالغين وإنما يمكن أن يصيب الأطفال أيضاً وخاصة مع ارتفاع حالات السمنة فيما بينهم.

يعد ضغط الدم عند الأطفال (بالإنجليزية: Blood Pressure In Children) من المشاكل الصحية التي قد تصيب الطفل في أي مرحلة عمرية، وغالباً ما يكون ارتفاع الضغط أحد الأعراض الدالة على وجود مشكلة صحية أخرى كامنة. في هذا الموضوع نتناول الحديث عن معدل ضغط الدم للاطفال والضغط الطبيعي للاطفال الرضع وارتفاع ضغط الدم لديهم والمشاكل الناجمة عنه.

يختلف تعريف ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال عن ارتفاعه لدى البالغين، ويمكن تعريف ارتفاع الضغط لدى الأطفال بأنه ارتفاع قيمة الضغط لدى الطفل في ثلاث قراءات منفصلة بحيث يتجاوز الخط المئوي 95 المقدار المناسب للعمر والجنس والطول، أو ارتفاعه عن 120/80 ملم/زئبق.

ويعرف أيضاً ضغط الدم عند الاطفال بأنه القوة التي تنقل الدم عبر نظام الدورة الدموية في جسم الإنسان. ويعتبر ضغط الدم أمراً حيوياً أيضاً لأنه يوفر خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة والهرمونات مثل: الأنسولين.

  • عندما ينبض القلب، يضخ الدم حول الجسم ليعطيه الطاقة والأكسجين الذي يحتاجه.
  • عند انقباض عضلة القلب، يندفع الدم المتدفق في جوانب الأوعية الدموية.
  • قوة هذا الدفع هي ضغط الدم.
  • إذا كان ضغط الدم مرتفعاً جد فإنه يضع ضغطاً إضافياً على الشرايين والقلب وقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية.

وهنالك نوعان من ارتفاع ضغط الدم للاطفال وهما:

  • ارتفاع ضغط الدم الأساسي، هو ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث من تلقاء نفسه، دون وجود حالة كامنة.
  • ارتفاع ضغط الدم الثانوي، هو ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث بسبب حالة صحية كامنة، وهو الأكثر شيوعاً عند الأطفال الصغار.

وتبلغ نسبة الإصابة بارتفاع الضغط لدى الأطفال بعمر 3-18 سنة 3.4%، وغالباً ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم في مرحلة الطفولة إلى ارتفاع ضغط الدم في مرحلة البلوغ، كما تعد الإصابة بارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الخطيرة والتي تؤدي إلى الوفاة في حال إهمال علاجها.

يرتبط ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال الأصغر سناً بالظروف الصحية الآتية:

  • الولادة المبكرة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • أمراض القلب الخلقية وبعض مشاكل الكلى.
  • الحالات الوراثية.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى مثل: الإصابة بضيق الشريان الكلوي.
  • الإصابة بمتلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing's Syndrome).
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع الضغط.
  • السمنة واتباع نمط حياة غير صحي.
  • اضطرابات النوم.

أما في الأطفال الأكبر سناً - وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، غالباً ما يكون السبب الدقيق لارتفاع ضغط الدم غير معروف.

اقرأ أيضاً: مخاطر السمنة

يعرض ارتفاع ضغط الدم في مثل هذا العمر الصغير الأطفال لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية في وقت لاحق من حياتهم.

لا يتم التعرف على ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال بشكل كاف، ولا يتم تسليط الضوء عليه غالبًا في عيادات طب الأطفال لأنه لا يتم فحصه دائمًا، وعلى الرغم من أنه يوصى بقياس ضغط الدم سنويًا بدءًا من سن 3 سنوات، إلا أن هناك عوائق أمام الحصول على قياسات دقيقة بسهولة؛ ففي بعض الأطفال الأصغر سنا يعد قياس ضغط الدم مشكلة بسبب احتياج عملية القياس إلى كفة ذات حجم مناسب وإلا فإن القياس لن يتم بدقة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم وأسبابه

للمزيد اقرأ: الوزن الزائد والسمنة

على الرغم من أن معظم الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليهم أعراض، إلا أن البعض قد يعاني من الصداع واضطراب الرؤية. بالإضافة إلى أنه في حالات نادرة جدًا ، قد يكون لديهم آلام في الصدر.

بالنسبة لقراءة ضغط الدم لدى الأطفال والمراهقين فقد حدد الدليل العلاجي الصادر عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ارتفاع ضغط الدم على أنه 130/80 أو أعلى.

بالنسبة للأطفال بعمر 12 عامًا أو أقل ، تُعرّف قراءة ضغط الدم عند أو أعلى من مقياس النسبة المئوية 95 على أنها ارتفاع ضغط الدم، وهذا يعني أن 95 بالمئة من الأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس والطول يتمتعون بضغط دم أكثر انخفاضاً، أما بالنسبة لضغط الدم الطبيعي فقد حدد الدليل العلاجي القراءة الطبيعية على أنها أقل من مقياس النسبة المئوية 90 للأطفال الأصغر سنًا وأقل من 120/80 للمراهقين.

لن يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم بعد قياس مرة واحد فقط. لتشخيص ارتفاع ضغط الدم، يتطلب الأمر ثلاثة قياسات توضح أن ضغط الدم أعلى من المعدل الطبيعي على مدار ثلاث زيارات إلى الطبيب على الأقل.

قراءة ضغط الدم لها رقمان:

  • يقيس الرقم الأول، أو العلوي، الضغط في الشرايين عندما يدق القلب ويسمى الضغط الانقباضي.
  • يقيس الرقم الثاني، أو السفلي، الضغط في الشرايين بين الضربات ويسمى الضغط الانبساطي.

إذا كان ضغط دم الطفل أعلى من معدل ضغط الدم الطبيعي للاطفال، إذن يجب فحصه كل ستة أشهر بعد تشخيص ضغط الدم المرتفع أول مرة.

قد يقوم الطبيب أيضاً بإجراء هذه الاختبارات لمعرفة ما إذا كان هناك حالة أخرى تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على معدل ضغط الدم عند الاطفال ومن طرق التشخيص المتبعة:

  • أخذ التاريخ المرضي والأعراض التي يعاني منها المصاب، بما فيها أمراض القلب والكلى والغدد الصماء والأدوية التي يتناولها المريض.
  • الفحص السريري للمريض وإجراء فحص لقياس سرعة نبضات القلب وضغط الدم.
  • فحص الدم وتحليل البول للتحقق من نسبة السكر في الدم ووظائف الكلى وخلايا الدم.
  • تخطيط صدى القلب، وهو اختبار للتحقق من تدفق الدم من خلال القلب.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية للكلي.
  • فحص الكرياتينين.

ضغط الدم لدى الاطفال الرضع

نادراً ما يصاب الأطفال حديثي الولادة (أقل من عامين) بمرض ارتفاع ضغط الدم ولكن هناك نسبة إصابة ضئيلة تقدر بحوالي 3% والذين لديهم الأسباب أو العوامل الوراثية المسببة لحدوث الإصابة بالمرض. لذلك في أغلب الأحيان لا يتطلب الأمر فحص ضغط الدم لديهم بصورة روتينية.

ضغط الدم الطبيعي للاطفال الرضع

يتراوح الضغط الطبيعي للاطفال الرضع فيما بين (58 - 59) من الخط المئوي.

ويتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى إذا كان ضغط الدم لدى الطفل يتراوح بين (95- 99) من الخط المئوي. بينما يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية إذا كان ضغط الدم أعلى من 99 من الخط المئوي.

وينصح في بعض الحالات بمتابعة ضغط الدم للحفاظ على معدل الضغط الطبيعي للاطفال الرضع وحمايتهم من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وفيما يلي الفئات الأربعة الرئيسية التي توضح معدل الضغط الطبيعي للاطفال:

العمر  الضغط الانقباضي ملم زئبق  الضغط الانبساطي ملم زئبق
3-6 116 76
7-10 122 78
11-13 126 82
14-16 136 86

تختلف قراءات ضغط الدم الطبيعية لدى الأطفال باختلاف الجنس والعمر والطول، لذا فإن ما قد يكون ارتفاع ضغط دم عند الصبي البالغ من العمر 4 سنوات، قد يكون طبيعياً بالنسبة لفتاة تبلغ من العمر 10 أعوام.

إن الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم ليس من الضرورة أن يلازمهم المرض مدى الحياة.

يمكن للأطفال الذين لا يتمتعون بوزن صحي أن يبدأوا بتناول نظام غذائي مغذي وأن يكونوا أكثر نشاطًا. ويمكن أن تؤدي التمارين الهوائية إلى خفض ضغط الدم بسبب تأثيرها على الأوعية الدموية والقلب، حتى إذا لم يكن هناك مشكلة في الوزن.

كما يجب على الآباء تقديم الفواكه والخضروات كوجبات خفيفة والابتعاد عن الملح (الصوديوم) الذي هو الجاني الرئيسي عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم. حوالي 9 من كل 10 أطفال في الولايات المتحدة يأكلون الكثير من الصوديوم ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

اقرأ أيضاً: تغذية صحية لمريض ارتفاع ضغط الدم

وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن الأطعمة المعلبة والمعالجة والسريعة غنية بالصوديوم ويجب تجنبها قدر الإمكان. وقد يساعد تطوير عادات صحية مدى الحياة في مرحلة الطفولة على تجنب المخاطر الصحية في المستقبل.

اقرأ أيضاً: الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم

كما توصي إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بوصف أدوية ضغط الدم إذا لم تنجح تغييرات نمط الحياة، أو إذا كان الطفل يعاني من حالة كامنة أخرى على الرغم من أن هذا أمر نادر، حيث يتم وصف أدوية خفض ضغط الدم فقط ل 1 بالمئة من الأطفال المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ومن هذه الأدوية: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات ألفا وحاصرات البيتا، بالإضافة لمدرات البول وذلك لضمان ثبات معدل ضغط الدم الطبيعي للاطفال والضغط الطبيعي للاطفال الرضع.

في حال كان السبب وراء ارتفاع الضغط وجود مشاكل في الكلى أو مشاكل في القلب أو في الهرمونات فيجب البدء بعلاجها أولاً.

للكشف المبكر عن مشاكل ضغط الدم ومعالجتها، توصي جمعية القلب الأمريكية بالآتي:

  • قياس ضغط الدم سنوياً لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (1- 3) سنوات.
  • يجب فحص ضغط الدم في كل زيارة لعيادة الطبيب، للأطفال الذين يعانون من السمنة، والأطفال الذين لديهم حالات طبية أو يتناولون أدوية قد تكون مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
  • يعد تحقيق مستويات ضغط الدم الطبيعية للاطفال أمراً هاماً بالنسبة للصحة، لذلك إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع ضغط الدم، اتبع خطة العلاج التي أوصى بها طبيب الأطفال.
  • اتباع نمط غذائي صحي.
  • تخصيص وقت للعب عن طريق زيارة المنتزهات العامة والشواطئ.
  • ممارسة الرياضة.

من المرجح أن يستمر ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال حتى سن الرشد، إلا إذا لم تتم معالجتهم. قد يصاب الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المستمر بشرايين أكثر سمكًا في عمر مبكر يبلغ 30 عامًا.

إذا لم يتم تحديد ضغط الدم المرتفع في سن مبكرة، فقد لا يتم تشخيصه لسنوات، مما يؤدي في النهاية إلى تلف الأعضاء وغيرها من المشاكل الصحية، مثل: الإصابة بمرض الشريان التاجي، في مرحلة البلوغ.

ومن التعقيدات الشائعة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال:

  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • السكتة الدماغية.
  • نوبة قلبية.
  • فشل القلب.
  • الفشل الكلوي.

Bonita Falkner. Hypertension in children and adolescents: epidemiology and natural history. Retrieved on the 18th of July, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2874036/

:Webmd. High Blood Pressure in Children. Retrieved on the 18th of July, 2020, from

https://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/guide/hypertension-in-children#1

:Heart.org. Understanding Blood Pressure Readings. Retrieved on the 18th of July, 2020, from

https://www.heart.org/en/health-topics/high-blood-pressure/understanding-blood-pressure-readings#.WyDQV_ZuKM9

:Edwin Rodriguez-Cruz. Pediatric Hypertension. Retrieved on the 18th of July, 2020, from

https://emedicine.medscape.com/article/889877-overview

Drugs.com. AHA News: Is Your Child's Blood Pressure Something to Worry About?. Retrieved on the 18th of July, 2020, from:

https://www.drugs.com/news/aha-news-your-child-s-blood-pressure-something-worry-90213.html

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-12-14 17:17:06

ابني ٥سنوات عملت تحليل دم كريات الدم البيضاء١٤كررت التحليل بعد اسبوع كانت كريات الدم ١٢هل فيه خطرر؟؟؟؟؟

٥سنوات عملت تحليل دم كريات الدم البيضاء١٤كررت التحليل بعد اسبوع كانت كريات الدم ١٢هل فيه خطرر

2

٥سنوات عملت تحليل دم كريات الدم البيضاء١٤كررت التحليل بعد اسبوع كانت كريات الدم ١٢هل فيه خطرر
لا يوجد خطر .....الاطفال في هذا العمر تكون كريات الدم من 5 الى 15 الف تتأثر احيانا بالاصابه بالأمراض الفيروسية مثل الزكام ويقل عددها إلى ال4 االامراضما البكتيريه تزيد عددها
0
2016-12-14 20:05:42
see-answer-arrow

2016-05-17 20:44:52

السلام وعليكم انا عندي ولد عمره 6 اشهر هذ الايام صايرة عم لاقي قطرات دم مع البول في الحفاضة شو يعني وجود الدم في البول هل يجب اخده للطبيب اطفال شكر

انا عندي ولد عمره اشهر هذ الايام صايرة عم لاقي قطرات دم مع البول في الحفاضة شو يعني وجود الدم في البول هل يجب اخده للطبيب اطفال شكر

2

انا عندي ولد عمره اشهر هذ الايام صايرة عم لاقي قطرات دم مع البول في الحفاضة شو يعني وجود الدم في البول هل يجب اخده للطبيب اطفال شكر
أهلا بحضرتك ......... الفيصل هنا هو نتيجة ( تحليل البول ) .. يتم تركيب كيس تجميع البول من الأطفال الرضع و ارسال العينة الي المختبر .. و بناء علي النتيجة يستطيع طبيب الأطفال تشخيص الحالة ،،،،،،،،،،،،،،،،،
0
2016-05-19 16:50:21
see-answer-arrow

2016-05-13 22:33:49

ابنتي عمرها عشره اشهر عندما ترضع احس انها تتالم وتتقلب وتتعرق كثيرا وبعد نصف ساعه من التعرق تهدى ذهبت بها عند طبيب اطفال فعل لها فحص دم لكن قال انهوه لايوجد فيها شي افيدوني

ابنتي عمرها عشره اشهر عندما ترضع احس انها تتالم وتتقلب وتتعرق كثيرا وبعد نصف ساعه من التعرق تهدى ذهبت بها عند طبيب اطفال فعل لها فحص دم لكن قال انهوه لايوجد فيها شي افيدوني

2

ابنتي عمرها عشره اشهر عندما ترضع احس انها تتالم وتتقلب وتتعرق كثيرا وبعد نصف ساعه من التعرق تهدى ذهبت بها عند طبيب اطفال فعل لها فحص دم لكن قال انهوه...
أهلا بحضرتك ....... ممكن الإجابة علي هذه التساؤلات كي أستطيع تشخيص الحالة : 1- كم وزنها ؟ 2- كم تحتاج لوقت كي تكمل رضعتها ؟ 3- هل هناك متاعب هضمية من الحليب الصناعي ( مثل القيء أو الإسهال ) ؟ 4- منذ متي بدأت هذه الأعراض ؟ و هل تحدث دائما أم أحيانا ؟
0
2016-05-14 11:25:36
see-answer-arrow

2016-03-30 17:22:42

ابنى 7 ايام عنده ثقب فى الفلب 4 ملم وارتفاع ضغط شريانى (50) وعند عمل CRB كانت النتيجة (24) تحليل غازات الدم جيد وتحسن ملحوظ فى التنفس وهو داخل حضانة ماهو العلاج الصحيح ؟

ابنى ايام عنده ثقب فى الفلب ملم وارتفاع ضغط شريانى وعند عمل CRB كانت النتيجة تحليل غازات الدم جيد وتحسن ملحوظ فى التنفس وهو داخل حضانة ماهو العلاج الصحيح

1

ابنى ايام عنده ثقب فى الفلب ملم وارتفاع ضغط شريانى وعند عمل CRB كانت النتيجة تحليل غازات الدم جيد وتحسن ملحوظ فى التنفس وهو داخل حضانة ماهو العلاج الص...
ثقب القلب بهذا الحجم عادة يغلق مع الوقت . اهم شئ المتابعة المستمرة و التأكد من انخفاض الضغط فى الشريان الرئوى و كل ذلك يتم عن طريق طبيب قلب الاطفال
0
2016-03-30 20:07:29
see-answer-arrow

2015-12-04 14:06:57

ما هو علاج اصفرار الوجه عند الاطفال او فقر الدم

ما هو علاج اصفرار الوجه عند الاطفال او فقر الدم

2

ما هو علاج اصفرار الوجه عند الاطفال او فقر الدم
حسب السبب--تحليل الدم وعمل مسحه وربما تحاليل اخرى يقترحها الطبيب المعالج-- التغذيه المتنوعه حسب عمر الطفل -نقص الحديد اذا شخصه الطبيب يلزمه التعويض-- الاسباب متعدده وبالتالي العلاج
0
2015-12-05 11:27:40
see-answer-arrow

2015-09-03 04:10:22

طفلي عمره سنتين لاحظت عليه من عمر السنه وهو يأكل الحائط والجبص والخشب والمناديل والملابس دكتور الاطفال قال انو ضعف دم وفعلا طلع معاه ضعف بس تعالج منو وبعدو عحالو

عمره سنتين لاحظت عليه من عمر ال وهو ياكل الحائط والجبص والخشب والمناديل والملابس الاطفال قال انو ضعف دم وفعلا طلع معاه ضعف بس تعالج منو وبعدو عحالو

4

عمره سنتين لاحظت عليه من عمر ال وهو ياكل الحائط والجبص والخشب والمناديل والملابس الاطفال قال انو ضعف دم وفعلا طلع معاه ضعف بس تعالج منو وبعدو عحالو
الطفل يعاني من اشتهاء اشياء لا تؤكل. عوز الحديد الذي يعاني منه الطفل يكون مصحوباً بعوز زنك و كلس و الذي هو بحد ذاته قد يكون هو المسبب. يجب الرجوع الى طبيب الاطفال لكي يقيم الوضع و لطلب تحليل ماده الرصاص السامه
0
2015-09-03 09:20:29
see-answer-arrow

2015-07-11 13:18:00

اريد نظام غذائى طبيعى ينقى الدم من الاحماض الامينية و المعادن الثقيلة لدى الاطفال المصابى بمرض التوحد

اريد نظام غذائى طبيعى ينقى الدم من الاحماض الامينية و المعادن الثقيلة لدى الاطفال المصابى بمرض التوحد

1

اريد نظام غذائى طبيعى ينقى الدم من الاحماض الامينية و المعادن الثقيلة لدى الاطفال المصابى بمرض التوحد
لم يثبت علميا فائده هذه العلاجات في التوحد-مضاعفات مثل ترقق العظام والتسمم بالمعادن الثقيله-الفواكه والخضار والغذاء العادي هو المطلوب
0
2015-07-12 10:46:03
see-answer-arrow

2014-10-26 10:26:32

الإسهالات الشديدة عند الاطفال التي تتميز بازدياد الحركات الحوية للأمعاء و البراز المخاطي المترافق احيانا مع دم و ارتفاع الحرارة و الإقياء ما علاجها؟

الاسهالات الشديدة عند الاطفال التي تتميز بازدياد الحركات الحوية للامعاء و البراز المخاطي المترافق احيانا مع دم و ارتفاع الحرارة و الاقياء ما علاجها

1

الاسهالات الشديدة عند الاطفال التي تتميز بازدياد الحركات الحوية للامعاء و البراز المخاطي المترافق احيانا مع دم و ارتفاع الحرارة و الاقياء ما علاجها
قد يختلف العلاج باختلاف السبب،اذا كان السبب فيروسي وهو الاكثر شيوعا فان العلاج يكون لعلاج الاعراض المصاحبه مثل الحراره والجفاف من خلال اعطاء سوائل وريديه وخافض للحراره. اما البكتيري ويكون مصحوبا بوجود دم ومخاط فهو بحاجه لمضادات حيويه. طبعا بعد اخذ عينه براز لمعرفه نوع الجرثومه.
0
2014-10-26 13:13:14
see-answer-arrow

2012-04-12 18:55:44

ضغط الدم الطبيعي عند الاطفال

ضغط الدم الطبيعي عند الاطفال

2

ضغط الدم الطبيعي عند الاطفال
إن معدلات الضغط الطبيعية للطفل، كالتالى الطفل من 3 إلى 6 سنوات يكون ضغط الدم عنده 110/70، بينما من عمر أكثر من 6 سنوات – 9 سنوات يكون معدلات ضغط الدم 120/75، أما بالنسبة للمرحلة العمرية من 10 إلى 13 عاماً يكون ضغط الدم 130/80، أما بالنسبة للمرحلة العمرية من 14 – 19 عاماً، فيكون ضغط الدم 140/85.
0
2012-04-13 06:53:01
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بصحة الطفل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics