ربط قناة فالوب

Tubal Ligation

ما هو ربط قناة فالوب

ربط قناة فالوب (بالإنجليزية: Tubal ligation) هي عملية جراحية يتم إجراؤها على يد أطباء الجراحة النسائية في المستشفيات، كما يمكن إجراؤها في العيادات الخاصة. تلجأ إليها النساء اللواتي يرغبن بمنع الحمل والإنجاب بشكل نهائي والاستغناء عن الالتزام بتناول الأدوية الهرمونية المانعة للحمل. حيث يؤدي ربط قناة فالوب إلى منع انتقال البويضة من المبيض إلى الرحم، مما يمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وتخصيبها.

ما هي قناة فالوب؟

قناة فالوب (بالإنجليزية:fallopian tube) هي قناة موجودة في العضو التناسلي الأنثوي، وهي عبارة عن أنبوب عضلي يصل بين المبيض والرحم، ويحتوي بداخله على شعيرات تساعد البويضات على الحركة فيه، عند انتقالها من خلاله من المبيض باتجاه الرحم؛ استعداداً لعملية الإخصاب مع الحيوان المنوي.

ملاحظات عامة حول ربط قناة فالوب

  • هناك فرق كبير بين عملية ربط قناة فالوب وبين عملية استئصال الرحم الجزئي أو الكلي، فعملية استئصال الرحم الجزئي تتضمن إزالة الرحم دون التأثير على عملية الإباضة، وبالتالي لا ينقطع الطمث بعد إجرائها. بينما تتضمن عملية استئصال الرحم الكلي إزالة الرحم والمبايض، مما يؤدي إلى توقف عملية التبويض وانقطاع الدورة الشهرية بعد إجرائها. في حين أن عملية ربط قناة فالوب، تتضمن قص أو إغلاق قناة فالوب فقط، دون استئصال الرحم أو المبايض، مما يضمن بقاء عملية التبويض والدورة الشهرية على حالها.
  • تعتبر عملية ربط قناة فالوب من موانع الحمل الدائمة، حيث تصل نسبة نجاحها إلى ما يقارب ١٠٠٪، على الرغم من حالات الحمل النادرة جداً بعد العملية بنسبة لا تزيد عن ١ من ١٠٠٠.
  • ترفض أغلب شركات التأمين تغطية تكاليف عملية ربط قناة فالوب باعتبارها عملية تجميلية، مما يستوجب التأكد من القدرة على تغطية تكاليف العملية بالكامل قبل إجرائها.
  • تهدف عملية ربط قناة فالوب إلى منع الحمل فقط، ولا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً. بالإضافة إلى كونها لا تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة، ولا تؤدي إلى زيادة في الوزن أو إلى نمو الشعر الزائد في أماكن غير مرغوب بها.

التحضيرات قبل عملية ربط قناة فالوب

تعد عملية ربط قناة فالوب هي عملية جراحية يومية، وحالها كحال العمليات الجراحية الأخرى من ناحية التحضيرات التي يجب اتباعها قبل إجراء العملية. ومن هذه الإجراءات:

  • إجراء العديد من الفحوصات مثل فحص الحمل وغيرها من الصور الإشعاعية قبل إجراء العملية؛ للتأكد من الحالة الصحية للمرأة وأخذ الإحتياطات اللازمة.
  • تحديد نوع التخدير وكميته بدقة متناهية بما يتناسب مع وضع المرأة الصحي وحالتها الطبية.
  • ضرورة الاطلاع الكامل من قبل الطبيب على التاريخ الطبي للمرأة، والأدوية التي تأخذها. فمن الممكن أن تضطر المرأة إلى إيقاف بعض الأدوية قبل العملية بحسب تعليمات الطبيب.
  • الحرص على توضيح كافة الآثار الجانبية للعملية، الشائعة منها وحتى الآثار نادرة الحدوث.
  • مناقشة الحالة مع الطبيب والكشف عن الأسباب التي دعت المرأة للجوء إلى العملية؛ للتأكد من عدم وجود حلول بديلة للعملية، وبأنها الخيار الأنسب للمرأة. بالإضافة إلى ضرورة التأكد من الرغبة التامة للمرأة بمنع الحمل نهائياً، بعيداً عن أي ضغوطات نفسية أو خارجية.
  • ضرورة الحرص على ارتداء الملابس المريحة والفضفاضة سهلة النزع يوم العملية.
  • الامتناع عن الطعام والشراب قبل يوم العملية، بالمدة التي يقررها الطبيب.

حيثيات عملية ربط قناة فالوب

يتم إجراء عملية ربط قناة فالوب بواحدة من الطرق التالية حسب رغبة المرأة ورأي الطبيب تبعاً لحالتها الصحية وطبيعة جسمها، وهي:

  • إجراء شق صغير في البطن (بالإنجليزية: Minilaparotomy) : تستخدم هذه الطريقة عند إجراء عملية ربط قناة فالوب بعد الولادة مباشرة. يقوم الطبيب بإحداث شق صغير في البطن للوصول إلى قناة فالوب وربطها.
  • ربط القناة بالتنظير(بالإنجليزية: Laparoscopic Sterilization) : يستخدم الطبيب في هذه الطريقة جهاز يدعى مسبار (بالإنجليزية: laparoscope)، يوجد بأحد أطرافه كاميرا ليتمكن الطبيب من كشف المنطقة. يتم إدخال المنظار إلى الجسم عن طريق شق صغير يحدثه الطبيب في البطن، كما يقوم بإحداث شق آخر ليتمكن من ربط قناة فالوب من خلاله.
  • ربط القناة عن طريق تنظير الرحم (بالإنجليزية: Hysteroscopic Sterilization): يستخدم الطبيب في هذه الطريقة جهاز تنظير الرحم (بالإنجليزية: Hysteroscope) الذي يتم إدخاله عن طريق فتحة المهبل، دون الحاجة إلى إحداث شق في البطن. وفي هذه الطريقة يمكن الاستغناء عن التخدير العام والاكتفاء بالتخدير الموضعي، مما يقلل من الشعور بالدوار والغثيان بعد العملية.

فك ربط قناة فالوب

من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لفك ربط قناة فالوب بهدف الحمل مجدداً بناءً على طلب من المرأة. ولكن تعتبرهذه العملية عملية حرجة، وخطيرة، ومكلفة مادياً، بالإضافة إلى انخفاض نسبة حدوث الحمل بعد إجرائها، وتكون المرأة أكثر عرضة لما يسمى الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy) مما يشكل خطراً كبيراً على حياتها.

  • تستغرق عملية ربط قناة فالوب حوالي نصف ساعة فقط، وتتمكن المريضة من العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد بضع ساعات من العملية. ولكن قد تعاني المريضة من الدوار والغثيان بسبب التخدير، مما يجعلها غير قادرة على قيادة السيارة أو السير وحدها، لذلك يجب الحرص على إحضار مرافق معها عند إجراء العملية. كما تمنع المرأة بعد العملية من حمل الأوزان الثقيلة، ومن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، بالإضافة إلى ضرورة التوقف عن ممارسة الجماع للفترة الزمنية التي يحددها الطبيب.
  • تحتاج المرأة في بعض الحالات إلى تناول حبوب منع الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إجراء العملية، وذلك بحسب تعليمات الطبيب؛ لضمان الحصول على نتائج أفضل.
  • يمكن أن يطلب الطبيب من المريضة إجراء فحوصات دورية للكشف عن نتائج العملية.

من مضاعفات عملية ربط قناة فالوب التي قد تستمر لعدة أيام ما يلي:

  • ألم مؤقت في الظهر والأكتاف.
  • غثيان.
  • دوخة.
  • غازات في البطن.
  • ألم في البطن.
  • التهاب الحلق، بسبب أنبوب التنفس الذي يوضع بالفم بغرض التنفس الصناعي أثناء التخدير العام.

ومن المضاعفات التي تستدعي استشارة الطبيب:

  • استمرار ألم البطن الشديد، لفترة طويلة بعد إجراء العملية.
  • نزف دم.
  • ارتفاع حرارة الجسم أو أي الإحساس بأي مؤشرات على حدوث التهاب أو عدوى.

Traci C. Johnson. What is tubal ligation?. Retrieved on the 7th of May, 2019, from:

https://www.webmd.com/sex/birth-control/what-is-tubal-ligation

Medlineplus. Tubal Ligation. Retrieved on the 7th of May, 2019, from:

https://medlineplus.gov/tuballigation.html

Ann Pietrangelo. What You Should Know About Having Your Tubes Tied. Retrieved on the 7th of May, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/womens-health/tubes-tied

Rebecca Schnatz. Uterine Tube (Fallopian Tube) Anatomy. Retrieved on the 7th of May, 2019, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1949193-overview.

أخبار ومقالات طبية

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
التصاقات الرحم بعد الولادة القيصرية
الحمل والولادة التصاقات الرحم بعد الولادة القيصرية 21 نوفمبر 2020
الحمل والولادة
هل يكفي أنبوب مفتوح لقناة فالوب
الحمل والولادة هل يكفي أنبوب مفتوح لقناة فالوب 28 يونيو 2018
العقم
لغز دوالى الخصيتين
العقم لغز دوالى الخصيتين 18 سبتمبر 2017
الامراض المعدية
داء السيلان؛ من الأمراض المنقولة جنسياً
الامراض المعدية داء السيلان؛ من الأمراض المنقولة جنسياً 31 يوليو 2016
الحمل والولادة
وسائل منع الحمل
الحمل والولادة وسائل منع الحمل 28 مارس 2012
الأمراض الجنسية
مخاطر الأمراض التناسلية الخفية
الأمراض الجنسية مخاطر الأمراض التناسلية الخفية 7 يونيو 2010

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة