بتر ثانوي

Secondary amputation

ما هو بتر ثانوي

البتر هو إزالة جزء من الجسم محاط بالجلد ويكون إما مصاباً أو يحمل مرضاً ما، فقد يكون البتر بسبب إصابة رضحية، أو قد يكون عملية جراحية مخطط لها مسبقاً لمنع انتشار المرض في جسم الشخص المصاب. قد يتك إعادة زرع أو إعادة ربط بعض الأجزاء المبتورة. وفي كثير من الحالات، لا يمكن إعادة وضع الجزء المبتور أو ربطه لأن المريض سيكون أكثر راحة ويستطيع استخدام الجزء المبتور بشكل أفضل في حال لم يتم إعادة الربط.

يمكن أن يحدث البتر في موقع الحادث مباشرةً كما في حالة هجوم حيوان مفترس أو في ساحة المعركة. ويتم أيضاً البتر كإجراء جراحي لمنع انتشار الغرغرينا كمضاعف لقضمة الصقيع أو الإصابة أو مرض السكري أو تصلب الشرايين أو أي مرض آخر يمكن أن يعيق الدورة الدموية.

يتم أيضاً إجراءه لمنع انتشار سرطان العظام والحد من فقدان الدم أو العدوى في الشخص الذي عانى من ضررٍ شديد لا يمكن إصلاحه لأحد الأطراف. عند إجراء عملية البتر يقوم الطبيب الجراح بشكل عام بالقطع فوق المنطقة المريضة أو المصابة بحيث يبقى جزء من الأنسجة السليمة لحماية العظام. في بعض الأحيان، قد يعتمد موقع البتر جزئياً على مدى ملاءمته لاستخدام طرف اصطناعي.

البتر الثانوي هو بتر يُجرى متأخراً لاستئصال عمليات خمجية، أو لإجراء بتر نهائي، أو يُجرى بعد عملية بتر سابقة فشلت فيها الأنسجة في مكان الجرح بالالتئام.

ما هو الإجراء الجراحي لعملية البتر الثانوي؟

عندما تكون العملية ضرورية يقوم الطبيب الجراح بإزالة جزء الجسم المصاب. قبل العملية الجراحية سيقوم بإجراء فحص دقيق للجزء المراد بتره، حيث سيطلب الجراح صورة أشعة سينية أو صور أخرى يراها مناسبة في كثير من الأحيان، لتقييم الضرر على الجزء المصاب. تعتمد المنطقة التي سيتم إزالتها على مدى الإصابة وصحّة الجزء المتبقي من الجسم. في الكثير من الحالات يتمكن الجراح من إغلاق موقع العملية الجراحية عن طريق إعادة ترتيب الجلد وتقصير العظام أو الأوتار. في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب الجراح إلى استخدام جلد أو عضلات أو أوتار من جزء آخر من جسم المصاب لإغلاق موقع العملية الجراحية.

في معظم الإصابات يتمكن الطبيب من إغلاق الموقع الجراحي مباشرة؛ أما في حالات الإصابة الأكثر اتساعاً قد يقوم الجراح بتشكيل الجزء المبتور ليكون قادراً على تركيب طرف اصطناعي في وقت لاحق.

في الأسبوعين الأوليين بعد العملية الجراحية، يتوقع أن يعاني المريض بعض الألم، وسيتم السيطرة على الألم باستخدام أدوية مسكنة للألم. أثناء عملية الشفاء، يخبر الطبيب مريضه عن كيفية وضع الضمادة ورعاية مكان الجرح، وموعد مراجعة العيادة لمتابعة شفاء الجرح. وقد يتم تعليمه ممارسة تمارين معينة للحفاظ على القوة والمرونة. كما قد يطلب منه لمس وتحريك البشرة المحيطة لإزالة حساسيتها والحفاظ على حركتها.

تعتمد المدة الزمنية التي يستغرقها المصاب في المستشفى قبل أن يكون مستعداً للعودة إلى المنزل على نوع البتر الذي أجري له، وعلى حالته الصحية العامة. وفي بعض الحالات، قد يكون يتطلب الأمر المزيد من العمليات الجراحية التي تساعد في تخفيف الألم، فعلى سبيل المثال، إذا كان الطبيب يعتقد بأن المصاب يعاني من الأورام العصبية (نسيج عصبي مكثف) وهي التي تسبب له الألم، فإنه قد يلزم إزالة مجموعة الأعصاب المصابة بعملية جراحية أخرى.

كيف يتم إعادة التأهيل بعد عملية البتر الثانوي؟

يعمل أخصائي العلاج الفيزيائي أو أخصائي العلاج الطبيعي على تنفيذ برنامج إعادة تأهيل لمساعدة المريض على العودة إلى العمل وممارسة الأنشطة اليومية الأخرى، حيث يبدأ البرنامج بعد بضعة أيام من الجراحة؛ يهدف البرنامج إلى مساعدة المريض على التحكم بنفسه بشكل مستقل. فعلى سبيل المثال: يتم تعليمه كيفية الدخول والخروج باستخدام كرسي متحرك. يمكن بعد ذلك أن يلتحق المريض ببرنامج تمارين وتعلم كيفية استخدام الأطراف الاصطناعية إذا تم تركيب أحدها له.

كيف يقيّم الطبيب حالة المريض الصحية بعد إجراء عملية البتر الثانوي؟

يقوم الطبيب بتقييم المريض بعد إجراء عملية البتر الثانوي من خلال ما يلي:

  • إجراء تقييم لمدى التئام الجرح ومدى العناية به وتنظيفه.
  • إجراء تقييم لحالة ووظائف الأطراف الصحية الأخرى، حيث يمكن أن يؤدي إزالة أحد الأطراف إلى إجهاد إضافي على الطرف المتبقي، لذا من المهم أن يعتني المريض بأطرافه الصحية.
  • إجراء تقييم نفسي لتحديد مدى حسن تعامل المريض مع التأثير النفسي والعاطفي لبتر الأطراف، وفي حال كان محتاجاً إلى دعم إضافي سيتم تقديمه له.
  • تقييم المنزل ومنطقة العمل والبيئة الاجتماعية لتحديد ما إذا كان سيتعين على المريض وضع أي إضافات لمساعدته على التأقلم.

كيف يمكن التكيف بعد إجراء عملية البتر الثانوي؟

يمكن أن يكون فقدان جزء من الجسم، وخاصة إذا كان جزءاً مرئياً كاليد مثلاً، أمراً مزعجاً عاطفياً. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع التغيرات في المظهر والقدرة على العمل. يساعد الحديث عن هذه المشاعر مع الطبيب أو مع شخص مقرب أو غيرهما المرضى، الذين يعانون من هذه الحالة غالباً، على التعامل والتأقلم مع الحالة. ويمكن أن يتواصل المريض أيضاً مع مجموعات الدعم للأشخاص المصابين بالبتر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو التواصل المباشر معهم.

يمكن أن يطلب المريض من الطبيب أن يوصي بأخصائي أمراض نفسية لمساعدته على التكيف مع حالته. من المهم أن يتذكر المريض أنه مع مرور الوقت سيكون قد تكيّف مع وضعه من خلال إيجاد طرق جديدة للقيام بأنشطته اليومية المعتادة.

ما هي المخاطر المحتمل حدوثها بعد إجراء عملية البتر الثانوي؟

البتر الثانوي هو عملية جراحية كبرى؛ لذلك قد ينطوي الأمر على العديد من المخاطر، وتعتمد هذه المخاطر على العديد من العوامل من أهمها عمر المريض وحالته الصحية ونوع البتر الذي خضع له. فيما يلي أهم هذه المخاطر التي قد يتعرض لها المريض:

  • مشاكل في القلب مثل الإصابة بنوبة قلبية.
  • حدوث تجلط في الأوردة العميقة.
  • بطء في التئام الجروح.
  • حدوث عدوى في الجرح.
  • حدوث التهاب رئوي حاد.
  • الشعور بألم الطرف الوهمي.
  • الإصابة بتقرح الفراش.

كبار السن والأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين هم أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات خطيرة بما في ذلك الموت. يجب أن يناقش الطبيب الجراح معهم كل هذه المخاطر قبل الموافقة على إجراء العملية.

https://www.assh.org/handcare/procedures-and-treatment/Amputation-and-Prosthetics
http://www.amputee-coalition.org/resources/points-to-know/
https://medlineplus.gov/ency/imagepages/8722.htm
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23008987
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/28562573
https://www.medicinenet.com/foot_problems_diabetes/article.htm#how_are_foot_problems_caused_by_diabetes_treated
https://www.nhs.uk/conditions/amputation

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
تعرضت لعمليه بتر اصبع ونضافه خراج وحركتي قليله قبل يومين والان تجلطت عينه دمي لفحص cbc
لايوجد رابط بين نقاط السؤال بتر الاصبع لأى سبب قدم سكرى أو حادث أو مشكلة بلشرايين للتوضيح...ثم تجلط العينة اسبابها كتير جزء فنى لو علاقة للمعمل وجزء بسيط مرضى معذرة اخى المحترم العرض غير كامل احترامى
see-answer-arrow
عندي الوالده في غيبوبه من من منومه في المستشفى اصابتها الغرغرينا في قدمها وقرر ال البتر من الركبه ونحن رفضنا لوضعها الصحي فهل ضرر لعدم بترها
الغرغرينه هو موت الانسجه و فى جميع الاحوال يجب بتر الجزء المصاب لما يمثله من خطورة على حياه المريض تتمثل فى الاتهابات و تسمم الدم ويجب التفرقه بين الغرغرينه الرطبه و التى تستدعى البتر الملح و الغرغرينه الجافه و التى ينتظر ظهور مكان انفصال الانسجه الميته عن الانسجه الحيه لاجراء عمليه البتر كذلك التاكد من وجود دورة دمويه جيده كافيه لالتام الجرح
see-answer-arrow
عنده بتر تحت مستوى الركبه صار له شهور من العمليه والعملية لسى ف ي جرح ويطلع منها صديد
وجود الصديد علامة على الالتهاب الشديد . يحتاج لاستشارة جراحية فورا . لتقييم الحاجة لتنضير الانسجة وتنظيفها . العلاج بالمضادات الحيوية الوريدية وغيرها .والتاكد من عدم وجود انسجة متموتة او غانغرين . من المهم معرفة السبب الاساسي للبتر وحالة المريض العامة .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة