التهاب الشريان الخثاري

Thromboarteritis

ما هو التهاب الشريان الخثاري

  • يعرف التهاب الشريان الخثاري بأنه التهاب الشرايين الذي يتسبب في حالة التخثر البروتيني وظهور الأوعية الدموية، حيث تبدأ العملية الالتهابية داخل الغلالة الباطنة، ويؤثر بشكل مميز على الشرايين الصغيرة والمتوسطة وكذلك الأوردة من الأطراف العلوية والسفلية، وترتبط هذه الحالة وتطورها ارتباطاً وثيقاً باستخدام التبغ.
  • غالباً ما يواجه المرضى العرج المعتدل إلى الشديد الذي يمكن أن يتطور بسرعة إلى نقص تروية الأطراف الحرجة ما يؤدي إلى الألم أو التنمل أو ظهوربقع دموية أو حدوث الشلل الجزئي، وفي هذه الحالات يعتبر العلاج الدوائي عموماً غير فعال، كما يعتبر الامتناع عن التبغ هو الإجراء الوحيد المعروف لمنع تطور المرض، ونظراً لالتهاب الشرايين في الأوعية الصغيرة ومتوسطة الحجم ومع تطور المرض قد يكون البتر هو الخيار الوحيد المتوفر.
  • وقد بات معروفاً أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب وسرطان الرئة، ولكن في بعض الأحيان يسبب أيضاً أمراضاً نادرة جداً، مثل مرض الاتهاب الشرياني الخثاري فعندما يعاني الشخص من مرض التهاب الشريان الخثاري، يتم إغلاق الأوعية الدموية في الذراعين والساقين، حيث يمنع تدفق الدم ما يؤدي إلى جلطات دموية تؤثر على اليدين والقدمين.
  • الأطباء ليسوا متأكدين بالضبط من مسبب هذه الحالة، ولكن كل من يصاب بها يكون من مستخدمي منتجات التبغ مثل السجائر والسيجار والتبغ الممضوغ، في حين أن الصلة بين التبغ ومرض التهاب الشريان الخثاري ليست واضحة تماماً فقد تلعب الجينات دوراً.
  • ويعتقد بعض الخبراء أن بعض المواد الكيميائية في التبغ قد تتسبب في تهيج الأوعية الدموية ما يجعلها تنتفخ، ويعتقد آخرون أنه قد يكون استجابة مناعية ذاتية، ما يعني أن التبغ يحث جهاز المناعة على مهاجمة الأوعية الدموية الخاصة بالشخص المريض مثل الجراثيم السيئة، ومن المحتمل أيضاً أن يكون سبب هذا المرض هو استجابة المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة.

تشمل أعراض مرض التهاب الشريان الخثاري التالي:

  • الألم الذي قد يأتي ويذهب في الساقين والقدمين أو في الذراعين واليدين، وقد يحدث عند استخدام اليدين أو القدمين ويخف الراحة.
  • التهاب على طول الوريد أسفل سطح الجلد مباشرة بسبب تجلط الدم في الوريد.
  • الأصابع التي تتحول إلى شاحبة عندما تتعرض للبرد "ظاهرة رينود".
  • وجود قروح مفتوحة مؤلمة على أصابع اليدين والقدمين.

لا يوجد اختبار واحد يمكن أن يخبر المريض إذا كان مصاباً بمرض التهاب الشريان الخثاري، يقوم الطبيب أولاً بسؤال المريض عن تعطيه للتبغ والأعراض الموجودة لديه، ثم يقوم بفحص تدفق الدم والبحث عن أمراض أخرى تسبب أعراض مشابهة مثل مرض الشريان المحيطي، حيث أنه يسبب أيضاً ألماً في ساقيك ولكنه يحدث بسبب اللويحات في الشرايين وليس بسبب الالتهاب، وهناك اختبارات أخرى قد يقوم بها الطبيب وهي:

  • اختبار ألين: هذا الاختبار أساسي لفحص تدفق الدم ويمكن القيام به في عيادة الطبيب، حيث يضغط المريض على يده بشدة ما يدفع الدم من يده، ثم يقوم الطبيب بالضغط على شرايين معصمه لإبطاء تدفق الدم إلى يده، وفي هذه المرحلة تفقد يد المريض لونها الطبيعي فيفتح يده ويقوم الطبيب بنشر الضغط على الشريان على جانب واحد من المعصم ثم يطلق الشريان على الجانب الآخر، إذا استغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود يده إلى لونها الطبيعي، يكون ذلك علامة من علامات الإصابة بمرض التهاب الشريان الخثاري.
  • الصورة الوعائية: هذا النوع من الأشعة السينية التي تتحقق من وجود انسداد في الأوعية الدموية في الذراعين والساقين، ولإجراء هذا الاختبار يضع الطبيب أولاً أنبوباً رفيعاً يسمى القسطرة في الشريان، ثم يضخ الصبغة في الشريان ويأخذ بسرعة صور الأشعة السينية، يمكنك أيضًا الحصول على الصورة الوعائية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تحاليل الدم: تساعد التحاليل الطبيب في معرفة ما إذا كانت أمراض أخرى قد تسبب الأعراض، وقد يأمر بإجراء اختبارات للتحقق من وجود حالات مثل مرض السكري والذئبة وتلك التي تسبب جلطات الدم.

يمكن أن تساعد المسكنات في تخفيف الألم في المناطق المصابة، ولكن الإقلاع عن تعاطي التبغ هو السبيل الوحيد للحد من آثار مرض التهاب الشريان الخثاري و يمكن لعدد قليل من السجائر يومياً أن يجعل الإصابة أسوأ.

يجب الإقلاع عن تناول التبغ بأي شكل من الأشكال واتباع العادات الصحية السليمة للحصول على الجسم السليم.

إذا تفاقم مرض التهاب الشريان الخثاري، ينخفض تدفق الدم إلى الذراعين والساقين، وذلك بسبب الانسداد الذي يصعب وصول الدم إلى أطراف أصابع اليدين والقدمين، حيث أن الأنسجة التي لا تتلقى الدم لا تحصل على الأوكسجين والمواد الغذائية التي تحتاجها، ما يؤدي إلى موت هذه الأطراف وهو المرض المعروف بالغرغرينا، وأعراض الغرغرينا تشمل الجلد الأسود أو الأزرق وفقدان الإحساس في إصبع القدم المتأثر ورائحة كريهة من المنطقة المصابة، كما أنها حالة خطيرة تتطلب عادةً بتر الطرف المتأثر.

https://emedicine.medscape.com/article/460027-clinical#b2 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/buergers-disease/symptoms-causes/syc-20350658
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-buergers-disease#2

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ماهي اعراض التهاب الزائده
اهم عرض على الاطلاق هو نقص الشهية للطعام الذي يرافق ألم غالبا مايكون بأعلى البطن بالبداية وسرعان بعد عدة ساعات لينتقل ويتركز باسفل وايمن البطن ...مستمر. راجع مقالات د. نسيب الشبلي على النت. مقال بعنوان ماذا تعرف عن الزائدة الدودية وفيها اجوبة لكل استفساراتك .
see-answer-arrow
ما هي اعراض التهاب الذائدة الدودية
تظهر علامات وأعراض الاصابة بالتهاب الزائدة على النحو التالي : - ألم البطن الذي يبدأ حول السرة وينتقل الى الجزء السفلي الأيمن للبطن وتزداد حدته خلال عدة ساعات . - الألم المُصاحب للسُعال أو المشي . - الغثيان والتقيؤ . - فقدان الشهية . - الامساك أو الاسهال . - انتفاخ البطن . - عدم القدرة على التخلص من غازات البطن . - القشعريرة و ارتفاع درجة الحرارة .
see-answer-arrow
اسباب التهاب المرارة المزمن ووجود التهاب في المعدة وجرثومة الهاليكوبتري في المئة هل يسبب التهاب المرارة المزمن
إن الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب المرارة : - حصى المرارة و يُعد المسبب الرئيسي . - ورم في المرارة . - بعض الحالات قد تترافق مع وجود التهاب في مكان اخر في الجسم و خاصة التهاب الجهاز الهضمي (كإلتهاب الكبد ) ، أو التهاب الأوعية الدموية . لم تذكر الهليكوباكتر بيلوري ضمن أسباب التهاب المرارة، ولكن ممكن. راجع اختصاصي جراحة عامة لمتابعة التشخيص.
see-answer-arrow
هل التهاب اللغدد اللمفاوية دليل على وجود سرطان مع انها اخذت ابر التهاب يوم ولم تشفى وهي عمرها
تضخم الغدد الليمفاوية له اسباب كثيرة و ليست بالضرورة دليل على وجود سرطان, و اهم اسباب هذا التضخم هي : 1- الخمج(infection) هي الاكثر انتشارا سواء- الخمج الغير نوعي (سبب غير محدد), او- الخمج النوعي , كالدرن و السفلس و الورم الحبيبي الليمفي . - او حمى الغدد.2- الاورام : سواء الثانوية (metastases)او الاورام الاولية مثل مرض هودكجكن و الورم الليمفي الحميد او السرقوم اللمفي او السرقوم الشبكي. و هناك اسباب اخرى.ولكن في هذه الحالة لا داعي للقلق و ينصح بمراجعة الطبيب للفحص و عمل التشخيص الدقيق, مع املنا لها بالشفاء العاجل.
see-answer-arrow
اعاني من التهاب المعدة المزمن والتهاب الاثني عشري المزمن ايضآ الرجاء مساعدتي على معرفة العلاج المناسب مع الشكر والتقدير
يجب أولا إجراء فحص للمعدة ربما بالناظور لتحديد سبب الالتهاب المزمن، وبعدها يتم علاجه، في حال وجود الجرثومة الحلزونية الهليكوباكتر بيلوري، يمكن تناول العلاج الثلاثي للقرحة، أو اتباع الوسائل التقليدية في حال غيابها، عليك مراجعة اختصاصي الجهاز الهضمي للتشخيص الدقيق والعلاج.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة