استئصال أو تعطيل نصف الكرة المخية

Hemispherectomy

استئصال أو تعطيل نصف الكرة المخية

ما هو استئصال أو تعطيل نصف الكرة المخية

استئصال نصف الكرة المخية هو إجراء جراحي جذري يتضمن إزالة كاملة أو جزئية لنصف الكرة المخية المتأثرة أو فصله تمامًا عن نصف الكرة المخية الطبيعي. وهو من أنجح العمليات في وقف النوبات في المرضى الذين تم اختيارهم لإجراء هذه الجراحة.

ما هو تاريخ استئصال نصف الكرة المخية؟

أجرى الدكتور والتر داندي أول عملية لاستئصال نصف الكرة المخية في عام 1928 لعلاج ورم خبيث في المخ. في الخمسينيات من القرن العشرين، أجرى الدكتور ماكنزي أول عملية استئصال نصفي تشريحي كخيار علاجي للمرضى الذين يعانون من الصرع المستعصي.

على مر السنين، تم تعديل استئصال نصف الكرة المخية التشريحي من خلال تقنيات مختلفة لتحقيق الانفصال التام مع إزالة أقل الأنسجة وتقليل حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة. تتضمن هذه التقنية المعدلة نوعين وهما استئصال نصف الكرة المخية التشريحي المعدل، واستئصال نصف الكرة المخية الوظيفي. تتضمن هذه التقنيات بعض التعديلات على التقنية التشريحية الأصلية وقد ثبت أن لها معدلات نجاح مماثلة.

أين يتم إجراء استئصال نصف الكرة المخية؟

يتم إجراء استئصال نصف الكرة المخية عادة في المستشفيات التي لديها برامج الصرع للأطفال من قِبَل أطباء الأعصاب الذين لديهم خبرة واسعة في جراحة الصرع عند الأطفال.

ما هي أنواع استئصال نصف الكرة المخية؟

هناك نوعان رئيسيان من استئصال نصف الكرة المخية هما: التشريحي والوظيفي.

  • يشمل استئصال نصف الكرة المخية التشريحي إزالة جسدية لنصف الكرة المخية المريضة من الدماغ بما في ذلك الفص الجبهي، الجداري، الصدغي والسفلي. يتم ترك الهياكل الأعمق في الدماغ بما في ذلك المهاد والعقد القاعدية في مكانها، حيث لا يُعتقد أنها تولد نوبات.

تؤدي هذه العملية بشكل عام إلى المزيد من فقدان الدم، وزيادة متطلبات نقل الدم، واحتمال متزايد لحدوث استسقاء الرأس بعد العملية الجراحية. يتم تخصيصها عمومًا للحالات التي ما زال لديها نوبات على الرغم من المحاولة السابقة لاستئصال نصف الكرة المخية الوظيفي.

  • استئصال نصف الكرة المخية الوظيفي هو تطور لاستئصال نصف الكرة المخية التشريحي حيث يتم إزالة أقل حجم ممكن من الدماغ، ولكن يتم فصل كامل لنصف الكرة المخية المريضة من نصف الكرة المخية الطبيعي للدماغ.

يُعتقد أن هذا الإجراء ناجح بنفس القدر في علاج النوبات، ولكن له فوائد إضافية تتمثل في قِصَر وقت إجراء العملية، وفقدان أقل للدم، وحاجة أقل إلى نقل الدم، واحتمال أقل لحدوث استسقاء الرأس. لهذه الأسباب، يفضل الأطباء استئصال نصف الكرة المخية الوظيفي كلما أمكن ذلك.

ما هي فترة بقاء المريض في المستشفى بعد استئصال نصف الكرة المخية؟

بعد إجراء الجراحة، سيقضي الأطفال 2-3 أيام في وحدة العناية المركزة للأطفال (PICU) لمراقبة دقيقة لحالتهم العصبية، في حين تستمر الأدوية المضادة للصرع في الجرعات السابقة. تتم مراقبة مستويات العقاقير المضادة للصرع في الدم لبعض الأدوية، مثل كاربامازيبين وأوكسكاربازيبين، خلال هذه الفترة بسبب تفاعل الدواء مع التخدير.

يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي في صباح اليوم الأول بعد العملية الجراحية لتقييم المخ بعد الاستئصال، ثم يتم نقل المريض بعد 2-3 أيام إلى غرف المرضى العادية، حيث سيتم تقييمه من قبل أخصائي علاج طبيعي ومعالج مهني ومعالج كلام. يختلف متوسط ​​مدة الإقامة في المستشفى قليلاً بين مريض وآخر، وعادة ما تتراوح من 5 إلى 7 أيام.

يتم اتخاذ قرارات طول مدة الإقامة من قِبَل الفريق الجراحي وتستند إلى حالة الطفل والشفاء منه. وعادةً ما يتم إرسال الطفل إلى مركز إعادة التأهيل للمرضى الداخليين قبل الذهاب إلى المنزل. إذا لم تكن إعادة تأهيل المرضى الداخليين مطلوبة، يمكن تنسيق العلاج في المنزل أو العيادات الخارجية في هذا الوقت.

ماذا يحدث بعد الخروج من المستشفى؟

عند الخروج، غالبًا ما تكون خدمات إعادة التأهيل مطلوبة لتعزيز الشفاء من استئصال نصف الكرة المخية. إذا تم الإشارة إلى ذلك طبياً، يمكن نقل الطفل إلى مركز لإعادة التأهيل للعلاج البدني والمهني والكلامي المكثف. إذا لم تكن إعادة تأهيل المرضى الداخليين مطلوبة، فغالبًا ما يشار إلى زيارات العلاج في المنزل أو العيادات الخارجية.

كل طفل يخضع لعملية استئصال نصف الكرة المخية يحتاج إلى قدر من إعادة التأهيل. عندما تتم إزالة الجانب الأيسر من الدماغ، يتأثر الجانب الأيمن من الجسم والعكس صحيح، وعادة يأتي هذا التأثر في شكل شلل في الذراع وضعف في الساق. قد تستغرق فترة إعادة التأهيل بضعة أسابيع أو عدة أشهر. يحتاج الكثير من الأطفال أيضًا إلى علاج النطق لأن مهاراتهم اللغوية يمكن أن تتأثر بالجراحة، ويستمر الأطفال عادةً في العلاج حتى بعد إعادة التأهيل.

ما الذي يمكن توقعه بعد الجراحة؟

بالنسبة للعديد من الأطفال، يمكن أن تكون عملية استئصال نصف الكرة المخية عملية تنقذ الحياة ويمكن أن تسمح للطفل أن يعيش حياة طبيعية أكثر بكثير. غالبًا ما يتخلص الأطفال تماما من النوبات بعد الجراحة. ومع ذلك، هناك أطفال ما زالوا يعانون من النوبات حتى بعد الجراحة. قد يعاني بعض الأطفال من تغيرات في سلوكهم (الجيد والسيئ) بسبب أن قدرتهم على السيطرة على الاندفاع والتقييم السليم قد تتضاءل، كما تتحسن القدرات المعرفية لدى العديد من الأطفال بمجرد توقف النوبات.

من المهم أن نتذكر أن جراحة الأعصاب محفوفة بالمخاطر بطبيعتها، ولكن من الواضح أن الفوائد يجب أن تفوق المخاطر. بالنسبة لأولئك الأطفال الذين يعانون من نوبات يصعب علاجها، يمكن أن تتيح لهم عملية استئصال نصف الكرة المخية فرصة أن يتخلصوا من النوبات ومن الآثار الجانبية غير المرغوب فيها الخاصة بمضادات الاختلاج.

ما مدى أهمية توقيت استئصال نصف الكرة المخية؟

توقيت النظر في استئصال نصف الكرة المخية هو أمر بالغ الأهمية. كلما تم تنفيذ هذا الإجراء في أقرب وقت ممكن في حياة الطفل، كلما زادت قدرة الطفل على الحصول على حياة أقرب ما تكون إلى وضعها الطبيعي، لذلك يتم تحقيق أفضل النتائج في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

يمكن بالتأكيد تنفيذ هذا الإجراء عند الأطفال الأكبر سنًا ولكن درجة الشفاء العصبي ستكون أقل مقارنة بالأطفال الأصغر سنًا. يمكن استعادة الوظيفة اللغوية إذا تمت عملية استئصال نصف الكرة المخية قبل سن 6 سنوات. يجب إحالة الأطفال الصغار الذين فشلوا في العلاج الطبي لتقييم مدى ملاءمتهم لإجراء الجراحة بطريقة سريعة.

يتم إجراء استئصال نصف الكرة المخية في الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نوبات حادة وعسيرة. كثير من هؤلاء الأطفال لا يستجيبون لأدوية الصرع، وغالبًا ما يكون لديهم ضرر شديد لجانب واحد فقط من الدماغ (على الرغم من أنه ليس دائمًا)، وقد يكون لديهم بالفعل شلل في جانب واحد من الجسم (شلل نصفي).

يتم إجراء استئصال نصف الكرة المخية عادة في الحالات التالية:

  • الأطفال الذين يعانون من متلازمة راسموسين.
  • الأطفال الذين ولدوا أو الذين أصيبوا بجلطات في مرحلة الطفولة المبكرة والذين لديهم نوبات يصعب السيطرة عليها.
  • الأطفال الذين يعانون من بداية مبكرة من نوبات لا يمكن السيطرة عليها والتي تقتصر على جانب واحد من الدماغ.

ومع ذلك، فإن استئصال نصف الكرة المخية ليس بالضرورة مناسبًا لكل شخص يعاني من نوبات الصرع المستعصية.

معظم الأطفال لديهم نتائج ممتازة على المدى الطويل بعد استئصال نصف الكرة المخية مع عدم وجود نتائج سلبية غير متوقعة. ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد تحدث بعض المضاعفات.

تشمل المضاعفات المبكرة، التي تحدث أثناء فترة الجراحة أوما بعد العملية الجراحية مباشرة، ما يلي:

يمكن أن تحدث مضاعفات لاحقة بعد أشهر أو سنوات من استئصال نصف الكرة المخية مثل استسقاء الرأس وتكرار النوبات، والذي رغم ندرتهما، يمكن أن يتسببا في تهديد الحياة والاحتياج إلى معالجة عاجلة.

Clevelandclinic.org. Hemispherectomy. Retrieved on the 9th of December, 2019, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/17092-hemispherectomy

Chasa.org. Hemispherectomy. Retrieved on the 9th of December, 2019, from:

https://chasa.org/medical/hemispherectomy/

Uclahealth.org. Hemispherectomy. Retrieved on the 9th of December, 2019, from:

https://www.uclahealth.org/mattel/pediatric-neurosurgery/hemispherectomy

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-04-03 19:02:14

ماهو العلاج الانسب للبؤر الكهربائيه فى المخ (الصرع)

ماهو العلاج الانسب للبؤر الكهربائيه فى المخ الصرع

3

ماهو العلاج الانسب للبؤر الكهربائيه فى المخ الصرع
بعد عمل الفحوصات اللازمة مثل رسم المخ والأشعة المقطعية على المخ والتأكد من التشخيص ونوعه يتم وصف مضادات الصرع المناسبة حسب نوع الحالة
0
2016-04-09 10:56:44
see-answer-arrow

2016-02-11 15:16:21

بسم الله الرحمن الرحيم ايهما ادق رسم المخ ام الرنين لاكتشاف كهرباء المخ حيث انى عملت رنين ولم يظهر شىء وعملت مرتين رسم مخ اظهر مرة ومرة ثانيه لا وعملت رنين وطلعت ممتازة

بسم الرحمن الرحيم ايهما ادق رسم المخ ام الرنين لاكتشاف كهرباء المخ حيث انى عملت رنين ولم يظهر شىء وعملت مرتين رسم مخ اظهر مرة ومرة ثانيه لا وعملت رنين وطلعت ممتازة

1

بسم الرحمن الرحيم ايهما ادق رسم المخ ام الرنين لاكتشاف كهرباء المخ حيث انى عملت رنين ولم يظهر شىء وعملت مرتين رسم مخ اظهر مرة ومرة ثانيه لا وعملت رنين...
تخطيط الدماغ مع الفيديو هو الادق
0
2016-02-12 13:40:55
see-answer-arrow

2015-02-27 11:10:57

انا عندي صديق سافر لاجراء عمليه ورم في المخ خبيس هل العمليه خطيرة وما العلاج بعد العملبه بعد نجاحها وهل ممكن يرحعلو تاني هذا المرض ومممن يااثر علي اي حاجه في المخ هو لسه في البدابه

انا عندي صديق سافر لاجراء عمليه ورم في المخ خبيس هل العمليه خطيرة وما العلاج بعد العملبه بعد نجاحها وهل ممكن يرحعلو تاني المرض ومممن يااثر علي اي حاجه في المخ هو لسه في البدابه

1

انا عندي صديق سافر لاجراء عمليه ورم في المخ خبيس هل العمليه خطيرة وما العلاج بعد العملبه بعد نجاحها وهل ممكن يرحعلو تاني المرض ومممن يااثر علي اي حاجه...
بالتاكيد العملية خطيرة وبعد العملية قد يحتاج المريض الى استكمال العلاج بكورسات العلاج الكيمائى وعودة المرض تتوقف على وجود خلايا سرطانية ثانوية بالمخ او اماكن اخرى بالجسم اما تاثيره على اجزاء اخرى بالمخ يتوقف على نتائج اشعة الرنين المغناطيسى على المخ والاعراض الاكلينيكية اللتى يعانى منها المريض-ادعو له بالشفاء
0
2015-02-28 13:19:28
see-answer-arrow

2014-12-25 19:28:35

اذا كنت قمت بعملية صمام فى المخ منذ ما يقرب من 9 سنوات لوجود مياه على المخ هل هذا ممكن ان يعوق او يسبب مشاكل فى الحمل و الولاده فيما بعد ام لا ؟؟؟؟ مع العلم انى لا اعانى من اى الم الان

اذا كنت قمت بعملية صمام فى المخ ما يقرب من سنوات لوجود مياه على المخ هل ممكن ان يعوق او يسبب مشاكل فى الحمل و الولاده فيما بعد ام لا مع العلم انى لا اعانى من اى الم الان

2

اذا كنت قمت بعملية صمام فى المخ ما يقرب من سنوات لوجود مياه على المخ هل ممكن ان يعوق او يسبب مشاكل فى الحمل و الولاده فيما بعد ام لا مع العلم انى لا ا...
لا یوءثر علی الحمل
0
2014-12-26 11:10:12
see-answer-arrow

2012-01-12 10:22:07

ما هو افضل مركز للعلاج بالاشعاع في الاردن؟ما هو افضل مركزلجراحة المخ والاعصاب؟

ما هو افضل مركز للعلاج بالاشعاع في الاردن ما هو افضل مركزلجراحة المخ والاعصاب

1

ما هو افضل مركز للعلاج بالاشعاع في الاردن ما هو افضل مركزلجراحة المخ والاعصاب
يوجد عدة مراكز للعلاج بالأشعة و اغلب المستشفيات الخاصة موءهلة لجراح الدماغ والاعصاب ولكن المهم اختيار الجراح المناسب
0
2012-01-19 22:45:10
see-answer-arrow

2011-12-15 15:22:17

لقد توجهت إلى أحد أطباء المخ والأعصاب بسبب شكوى من فقراتي العنقيه وطلب مني عمل أشعه بالرنين على المخ والفقرات. وكانت نتيجة أشعة المخ وجود ما أسماه الطبيب بالحويصله العنكبوتيه وكشفت الأشعه أن حجمها 3.5 في 2.2 سم وتقع بالجه الأماميه اليسرى للمخ ونصحني الطبيب بالراحه وعدم بذل المجهود أو التعرض للضغوط. فما مدى خطورة حالتي ؟ وهل ستشكل خطوره فيما بعد ؟ وهل تعتبر مصدرا للأورام في المخ ؟ وما هو سبيل التعايش معها ؟ أرجو الجواب للأهميه القصوى

لقد توجهت الى احد اطباء المخ والاعصاب بسبب شكوى من فقراتي العنقيه وطلب مني عمل اشعه بالرنين على المخ والفقرات وكانت نتيجة اشعة المخ وجود ما اسماه الطبيب بالحويصله العنكبوتيه وكشفت الاشعه ان حجمها في سم وتقع بالجه الاماميه اليسرى للمخ ونصحني الطبيب بالراحه وعدم بذل المجهود او التعرض للضغوط فما مدى خطورة حالتي وهل ستشكل خطوره فيما بعد وهل تعتبر مصدرا للاورام في المخ وما هو سبيل التعايش معها الجواب للاهميه القصوى

1

لقد توجهت الى احد اطباء المخ والاعصاب بسبب شكوى من فقراتي العنقيه وطلب مني عمل اشعه بالرنين على المخ والفقرات وكانت نتيجة اشعة المخ وجود ما اسماه الطب...
لا يوجد شيء خطير و عيش حياتك بشكل طبيعي
0
2011-12-17 08:35:12
see-answer-arrow

2010-07-02 07:32:38

ما هو التهاب جذع المخ؟ هل هو خطير؟ هل هناك علاج منه؟

ما هو التهاب جذع المخ هل هو خطير هل علاج منه

1

ما هو التهاب جذع المخ هل هو خطير هل علاج منه
التهاب جذع المخ يكون جزا من التهاب الدماغ لكن الاهمية لجذع المخ انه يحتوي على المراكز الحيوية للتنفس والقلب فحصول خلل قد يؤدي الى تضرر تلك المراكز اما بالنسبة للعلاج فيعتمد على الميكروب المسبب
0
2010-07-18 05:06:18
see-answer-arrow

2010-04-07 05:32:45

ابنتى عمرها عام ونصف وعندها مياه زيادة على المخ فهل يوجد علاج لتقليل الميه؟ام لابد من الجراحة وماهو الاسم العلمى للمياه الزائدة على المخ؟

ابنتى عمرها ونصف وعندها مياه زيادة على المخ فهل يوجد علاج لتقليل الميه ام لابد من الجراحة وماهو الاسم العلمى للمياه الزائدة على المخ

1

ابنتى عمرها ونصف وعندها مياه زيادة على المخ فهل يوجد علاج لتقليل الميه ام لابد من الجراحة وماهو الاسم العلمى للمياه الزائدة على المخ
هذه الحالة تدعى استسقاء دماغي وليس لها حل إلا العمل الجراحي .
0
2010-04-11 04:21:43
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة الأعصاب
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة الأعصاب

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics