التهاب اللهاة

Uvulitis

ما هو التهاب اللهاة

يعرف التهاب اللهاة بأنه التهاب يؤثر على اللهاة ويؤدي إلى انتفاخها واحمرارها، وغالباً ما يحدث ضمن التهاب عام للـحلق والفم. واللهاة هي قطعة صغيرة توجد في الجزء الخلفي من الحلق، وتتكون من الأنسجة الضامة والعضلية بالإضافة إلى قنوات تفرز اللعاب وتغطيها الأغشية المخاطية. تتعلق اللهاة بخلفية الحلق وتعد مرنة جداً للتمكن من أداء وظائفها التي تشمل إفراز اللعاب والمساعدة على الكلام.

يسبب التهاب اللهاة الانزعاج للمصاب بها، غير أنها عادةً ما تكون مؤقتة. أما إذا كان الانتفاخ شديداً فقد يتعارض مع القدرة على البلع أو التنفس إلا ان هذه الحالة غير شائعة.

 

تسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية حالات مرضية كالتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي، والتي بدورها قد تسبب التهاب اللهاة. بالإضافة لذلك، يحدث التهاب اللهاة نتيجة للأسباب التالية:

  • التهاب الحلق.
  • استنشاق الهواء الساخن أو البخار.
  • جفاف الفم.
  • تعرض اللهاة أو الحلق للإصابات.
  • الارتداد المريئي.
  • الزكام بسبب سهولة وصول الجراثيم للهاة عند التنفس من الفم بدلاً من الأنف.
  • التدخين والكحول، كونهما يهيجان الفم.
  • إجراء العمليات الجراحية وذلك لأن التخدير العام يسبب تهيجاً وانتفاخاً في اللهاة.
  • استخدام الأنابيب التي تعبر الحلق، كالأنابيب المستخدمة في تغذية بعض المرضى.
  • تناول المواد المثيرة للحساسية أو استنشاقها أو لمسها، حيث تسبب الحساسية تراكم السوائل في الحلق أو الفم وبالتالي الاختناق، وتعد الحساسية الشديدة حالة خطيرة تحتاج للعلاج الطبي الطارئ.
  • الحالات الوراثية مثل الحنك المشقوق أو الشفة الأرنبية.
  • الوذمة الوعائية (Angioedema): تعد الوذمة الوعائية مرضاً وراثياً، وقد تحدث أيضاً كأثر جانبي لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (أدوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم).

قد تهدد الوذمة الوعائية الحياة أحياناً، وذلك بسبب حدوث الانتفاخ في الممرات الهوائية في الفم أو الحلق الذي قد يحصر التنفس ويسبب الوفاة إذا كان شديداً. يجب الاتصال بالطوارئ في حالة ملاحظة انتفاخ في الوجه أو الفم أو الحلق. 

يؤدي التهاب اللهاة إلى شعور المريض بالأعراض التالية:

  • احمرار اللهاة وتورمها.
  • تورم اللوزتين.
  • الحمى.
  • الشعور بالألم والحكة في الحلق.
  • صعوبة البلع.
  • الاختناق.
  • صعوبة التنفس.
  • الشخير.
  • ظهور البقع في الحلق.
  • إفراز اللعاب بشكل مفرط.
  • قد يشعر المصاب كأن شيئاً عالقا في حلقه.
  • تأثر الصوت.

وإن تصاحب انتفاخ اللهاة مع ارتفاع في درجات الحرارة أو ألم البطن، فعندها قد يكون ذلك إشارة لوجود مرض أشد، لذلك، يجب الاتصال مع الطبيب للتوصل للتشخيص الصحيح وصف العلاج اللازم.

 

 

يبدأ تشخيص التهاب اللهاة من خلال أخذ الطبيب لتاريخ المريض الطبي الكامل، فهو عادةً يسأل عن الآتي:

  • الأدوية التي يستخدمها المريض، سواء كانت تباع بوصفة طبية أو بدون وصفة.
  • إن كان مدخناً أو يمضغ التبغ.
  • إن قام مؤخراً بتجربة طعام جديد.
  • إن كان قد تعرض لمواد كيماوية أو مواد غريبة.
  • الأعراض التي يشعر بها.

تشمل الإجراءات التشخيصية لالتهاب اللهاة ما يلي:

  • الفحص السريري.
  • أخذ مسحة من الحلق للحصول على عينة من الإفرازات لتشخيص احتمالية وجود إصابة بالتهاب بكتيري أو فطري.
  • أخذ مسحة من داخل الأنف لتشخيص احتمالية الإصابة بالإنفلونزا.
  • فحص الدم.

في حال عدم كفاية الإجراءات السابقة، قد يتطلب الأمر زيارة طبيب الحساسية لاحتمالية تسبب الحساسية بالتهاب اللهاة، وعندها سيأخذ الطبيب عينات من الدم والجلد لمساعدته في التعرف على السبب وراء رد الفعل التحسسي.

يعتمد علاج التهاب اللهاة على أسبابها كما يلي:

الفيروسات: إن كان سبب التهاب اللهاة فيروسياً كما في الزكام فإنه يزول من تلقاء نفسه عادةً، أما الإنفلونزا فهي الالتهاب الوحيد في الجهاز التنفسي العلوي الذي يعالج بدواء مضاد للفيروسات.

البكتيريا: تًعالج البكتيريا بالمضادات الحيوية.

الحساسية: إذا كان المريض مصاب فعلاً بالحساسية فعندها عليه تفادي ما يسببها له. يتم علاج هذه الحالات بالأدوية الستيرويدية ومضادات الهيستامين، أو بـالابنفرين في حالات الحساسية الخطيرة الطارئة

الوذمة الوعائية: يصف الطبيب أدوية خاصة لعلاج الوذمة الوعائية الوراثية. أما إذا حدثت الوذمة الوعائية نتيجةً لاستخدام الأدوية فعندها يجب التوقف عن تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب الذي سيقوم باستبدالها وتنبيه المريض لضرورة إخبار الأطباء بهذه الحساسية لتجنب وصف نفس الأدوية لاحقاً.

العلاج المنزلي لالتهاب اللهاة

عادةً ما تُعالج الحالات البسيطة من التهاب اللهاة منزلياً باتباع التدابير والنصائح التالية:

  • شرب الكثير من السوائل، حيث أن جفاف الفم قد يسبب التهاب اللهاة وأفضل علاج لهذه الحالة هو شرب الماء.
  • الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح، فهو يخفف من ألم الحلق.
  • استخدام أقراص المص التي تلطف ألم الحلق.
  • شرب الشاي مع العسل، أو الماء الساخن مع العسل، فذلك يساعد في تخفيف ألم الحلق.
  • شرب الشاي مع الحبق، فهو يخفف من تهيج الحلق.
  • مضغ رقائق الثلج لتخفيف انتفاخ اللهاة.
  • أخذ قسط من الراحة.

إذا كان تورم اللهاة شديداً ولم يتم علاجه، فقد يسبب الاختناق ويقيد التنفس، وكذلك قد يحدث انسداد لمجرى الهواء وأن يصاب الشخص بالتهاب البلعوم وصعوبة البلع وفي بعض الحالات يحدث بعض المضاعفات الأخرى مثل:

في الغالب تنتهي مشكلة التهاب اللهاة في غضون يومين إما بعلاجها أو حتى بدون العلاج.

Hansa D. Bhargava, MD. What Causes a Swollen Uvula?. Retrieved on the 27th of January 2021, from

https://www.webmd.com/oral-health/causes-swollen-uvula#1

Ann Pietrangelo. Uvulitis: Causes and Treatment for Swollen Uvula. Retrieved on the 27th of January 2021, from

https://www.healthline.com/health/swollen-uvula

Valencia Higuera. What causes a swollen uvula?. Retrieved on the 27th of January 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/315997

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اصبت بالتهاب فى اه حوالى سنوات ومع العلاج مع الطبيب زال الالتهاب ولكن بقى قطعة لحم زائده وملتصقه ب اه الى اليوم ولكن بدون الم او اختناق وللعلم انا مدخ...
مادام قطعة اللحم لا تكبر في الحجم ولا تسبب الأم او اختناق او ضيق فى المضغ فلا داعي للقلق وينصح بالبعد عن التدخين والسوائل الباردة
see-answer-arrow
ما علاج تدلي اة حيث ان زوجي يعاني يومين تدلي في اة الى اسفل الحلق بقدر الاصبع وعندما ينطق حرف الخاء يظهر اة فوق اللسان علما بانه يعاني من يومين فقط
هذا يعني انها ملتهبة فيجب علاج الالتهاب بتناول مضاد حيوي مثل سايبر فلوكياسين ، ودواء دانزن حبة 3 مرات يوميا وبوفن ، وإذا لم تشف فيجب مراجعة أخصائي أنف واذن وحنجرة لاجراء عملية جراحية للتخفيف منها .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة