التهاب الدرقية المزمن

Chronic thyroiditis

ما هو التهاب الدرقية المزمن

  • التهاب الدرقية المزمن أو Chronic Thyroiditis هو اضطراب يصيب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة تقع في قاعدة العنق أسفل تفاحة آدم.
  • تعد الغدة الدرقية جزءاً من جهاز الغدد الصماء في الجسم، حيث تقوم بإفراز هرمونات تعمل على تنظيم بعض الأنشطة الحيوية الهامة في الجسم.
  • يصنف التهاب الدرقية المزمن على أنه مرض مناعي ذاتي يصيب الغدة الدرقية، فتُنتِجُ بدورها أجساماً مضادة لخلايا الغدة الدرقية مما يؤدي لقصور الدرقية المزمن بنقص الهرمونات التي تفرزها الغدة مثل الثيروكسين.
  • ينتشر هذا المرض بين الإناث على وجه الخصوص من سن البلوغ وحتى منتصف أعمارهن.

  • مرضاً مناعياً ذاتياً يشير إلى أن الجسم ينتج أجساماً مضادة لخلايا الغدة الدرقية فتقوم بمهاجمتها وإلحاق الضرر بها.
  • لم يكتشف الأطباء بعد السبب الحقيقي وراء ذلك، ولكن يعتقد بعض العلماء أن الأمر يعود لعوامل جينية.

  • الشعور بالإرهاق الشديد
  • الإمساك
  • جفاف الجلد وشحوبه
  • خشونة الصوت
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • الاكتئاب
  • آلام العضلات والمفاصل
  • عدم القدرة على تحمل البرد
  • تساقط الشعر
  • اضطراب في الدورات الشهرية عند النساء وزيادة دم الحيض خلالها
  • مشاكل في الخصوبة

قد يعاني بعض الأشخاص من التهاب الدرقية المزمن دون ظهور أية أعراض، فقد يتطور المرض على فترة زمنية طويلة قبل ملاحظة أي قصور في أداء الغدة الدرقية لوظيفتها.

وقد تتضخم الغدة الدرقية عند أشخاص آخرين غير مسببة أي ألم، إلا أنها تجعل عملية البلع صعبة وتعطي شعور بامتلاء الحلق.

في حال ظهرت عليك بعض الأعراض التي تشير إلى قصور الغدة الدرقية، سيقوم الطبيب بفحص عينة دم للكشف عن نسبة الهرمونات المنبه للدرقية والهرمونات الأخرى التي تفرزها الغدة الدرقية إلى جانب نسبة الكوليسترول في الدم والأجسام المضادة.

  • لا يحتاج كل المصابين بهذا المرض إلى العلاج
  • إذا كانت هذه الأعراض لا تؤثر على وظائف الغدة الدرقية الطبيعية فلا حاجة إلا للفحص المستمر للاطمئنان إلى عدم وجود تطورات.
  • أما إذا وجد خلل في وظائف الجسم فلا بد من التدخل الطبي بالعلاج كمعالجة مستوى الهرمونات
  • يتم تزويد المريض ببعض الهرمونات التي يحتاجها جسمه بتناول قرص منها يومياً لتعويض نقص مستوى هرمونات الدرقية وفي أغلب الحالات يصبح هذا العلاج ملازماً للمريض طيلة حياته.
  • حسب نتائج التشخيص، يحدد الطبيب مدى احتياج المريض للتدخل الجراحي أو تغيير النظام الغذائي مثلاً.

  • مشاكل في القلب متضمنة قصور القلب
  • الأنيميا (فقر الدم)
  • الارتباك أو فقدان الوعي
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • الاكتئاب الشديد
  • تشير الدراسات إلى أن إصابة النساء بمثل هذه الالتهاب تؤدي إلى مشاكل أثناء الحمل، فقد يولد الأطفال بخلل في القلب أو الدماغ أو الكلى.
  • لهذا يجب على الحوامل اللاتي يعانين من قصور في وظائف الغدة الدرقية الفحص المستمر على مدار فترة حملهن.
  • أما بالنسبة لمن لم يثبت لهن أي قصور في غددهن الدرقية من قبل، فالفحص المستمر أثناء فترة الحمل ليس مُحَبَّذاً.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
الالم في البطن مع كبر حجمها طغط غير منتظم الالم في المفاصل مع العلم عندي قولون مزمن والتهابات معده وكنت بتعالج من التهابات شديده مهبليه عدوه ولكن الان...
بحاجه لعمل تخطيط قلب وعمل موجات صوتيه على البطن والحوض واذا احتاج الأمر عمل الفحوصات اللازمه مثل وظائف الكبد وصوره دم كامل
see-answer-arrow
اعاني من اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية الرعشة والتعرق ونزول الوزن ولكن فحص الغدة سليم وفحص الدم يوجد افرازات عالية للغدة فوق الطبيعي ما المشكلة الاجابة...
عادة لا يرتبط شكل و حجم الغدة مع نشاطها, قد تكون الغدة كبيرة و خاملة او تكون طبيعية أو حتى صغيرة قليلا و نشيطة. سيقوم الطبيب بوصف مسح ذرى على الغدة لتحديد سبب النشاط, و يتوقف على ذلك نوع العلاج جراحى أو إشعاعى أو دوائى كما يرى الطبيب
see-answer-arrow
عندي مشكل ف افرازات الغده الدرقيه وحاليا اتناول ليفوتيروكس اردت الاستفسار هل مع الوقت يتطور المرض هل ينتقل من الام الابناء وهل هو من يسبب النحافه
ضعف الغده الدرقيه اسبابه كثيره وهو مرض ينتشر اكثر بين النساء وليس من الضروري ان ينتقل الي الأبناء وضعف الغده الدرقيه يساعد على زيادة الوزن وليس نقصانه
see-answer-arrow
كنت اعاني من رجفة في الجسم ونقص في الوزن وعند عمل التحاليل كانت التتيجة زيادة في افراز الغدة الدرقية وقال الطبيب بانها غدة سامة ماعﻻجها وهل تشفى تمام...
تعبير انها سامه تعبير غير علمى و غير دقيق انت عندك زياده فى افرازات الغده الدرقيه و هذه الحاله لها علاج و هناك دواء اسمه نيومركازول 5 مج الصح انك تاخذ 8 حبات صباحا و 8 مساء بعد الاكل ثم تعمل تحليل بعد شهر ويتم انقاص الجرعه تدريجيا حسب التحليل- العلاج الاخر هو اليود المشع و هى كميه من اليود الصغيره تشربها مره واحده فقط و هذا العلاج ليس له اى اعراض جانبيه غير انه سيحدث خمول فى الغده و هذا علاجه سهل بالتروكسين- ينبغى ان تذهب لدكتور غدد صماء
see-answer-arrow
امى كانت تقوم بفحوصات لاجراء عملية الغدة الدرقية فاكتشفت انها مصابة بفيرس سى هل يجب ان اقوم انا ايضا بنفس الفحص لانى اعيش معها دائما وكل احتياجاتى واح...
تنتقل العدوى بالطرق ا التعرض للدم أو بعض مكوناته، والإبر والآلات الحادة. - مصدر الدم المسبب للعدوى قد يكون النزيف من جرح، أو من الأنف، أو الدورة الشهرية، أو الأدوات الشخصية، مثل فرشاة الأسنان أو الأمواس أو الأدوات المستخدمة في تجميل الأظافر. - لا ينتقل فيروس (سي) عن طريق الأحضان أو تقبيل الخدود، أو المصافحة، أو العطاس أو الكحة، أو المشاركة في الأطباق أو الأكواب، أو أي علاقة أخرى ليس فيها تعرض للدم.
see-answer-arrow
ماهو تشخيصكم لحالتي انا اعزب اعاني من ارتفاع البرولاكتين حيث كان اخر تحليل بالاضافه الى نقص فيتامين د حيث كان علما باني اعاني خمول وكسل والام في الظهر...
ويتصاحب ارتفاع برولاكتين المصل والذي يسمى بالعامية "بهرمون الحليب" أو فرط برولاكتين الدم لدى كل من الرجال والنساء باضطرابات في الوظائف التناسلية، ويمكن ان يثبط بشكل مباشر بعض المراكز الجنسية في الدماغ. ولدى الرجال، قد يثبط ارتفاع البرولاكتين إفراز الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية GnRH الذي ينبه عادة الغدة النخامية لإفراز الهرمون الملوتن LH الذي يحث الخصيتين على انتاج التستوسيترون. وقد تشتمل الأعراض الناجمة عن فرط برولاكتين الدم على نقص الرغبة الجنسية، والعجز في تحقيق الانتصاب والعقم وتساقط الشعر ونقص الكتلة العضلية وغيرها من الأعراض التي ناقشناها سابقاً في جريدة الرياض الغراء.
see-answer-arrow
هل من الممكن الغده الدرقيه لو فيها مشاكل منن الممكن ان تفرز الحساسيه الارتكاريا
عزيزي اتمنى عليك ان تراجع طبيب حساسية لاني ارى انك تعاني من وسواس خطير اسمه الحساسية وهذا سيتعبك جدا جدا وعلاجك الفعلي والحقيقي هو ان يراك اخصائي حساسية وتنتهي مشكلتك ولن نستطيع حل مشكلتك عبر النت لان الحساسية يجب متابعتها عن قرب والطبيب يجب ان يراك مباشرة ارجوك ان تراجع طبيب حساسية ولا تضيخ وقتك
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة