التهاب الملتحمة المعدي الحاد | Acute contagious conjunctivitis

التهاب الملتحمة المعدي الحاد

ما هو التهاب الملتحمة المعدي الحاد

شكل معدي حادّ لالْتِهاب المُلْتَحِمَة سببهُ جرثومة المُسْتَدْمِيَة المِصْرِيَّة، ويتميّز بإلتهاب الجفون ومقلتا العينين والإخراج المُخاطِيّ القَيحِيّ، ويدعى أيضاً عَينٌ قَرَنْفُلِيَّة. - هو التهاب الغشاء المخاطي الواضح للعين الذي يبطن السطح الداخلي للجفون ويغطي السطح الأمامي الأبيض من العين، أو الصلبة. العدوى الجوثومية تسبب شكل معد من التهاب الملتحمة. ومع ذلك، فإن مصطلح "العين القرنفلية" غالبا ما يستخدم للإشارة إلى أي نوع وكل أنواع التهاب الملتحمة، وليس فقط الحالات الحادة، أو الشكل المعدي.
على الرغم من التهاب الملتحمة يمكن أن تؤثر على الناس من جميع الفئات العمرية، ومن الشائع وخاصة بين الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة والمدرسة بسبب كمية البكتيريا التي تنتقل بين الأطفال. ويمكن أيضا أن تسبب التهاب الملتحمة بواسطة فيروس، الحساسية (للغبار، غبار الطلع، والأبخرة والدخان أو المواد الكيميائية) أو، في حالة التهاب الملتحمة العملاق حليمي ، أو وضع جسم غريب في العين، عادة ما تكون العدسات اللاصقة. الالتهابات الجرثومية والفيروسية في مكان آخر في الجسم قد تحث أيضا التهاب الملتحمة.
العلامة المميزة هي ظهور اللون المحمر أو الوردي للعين بسبب الالتهاب وتمدد الأوعية الدموية للملتحمة.وحسب نوع التهاب الملتحمة قد تشمل أعراضاً أخرى مثل افرازات صفراء أو خضراء مخاطية، وعيون دامعة، حكة في العيون، والحساسية للضوء والألم. التشخيص كيف يمكنك معرفة ما هو نوع من العين الوردية ؟ والطريقة عينيك تشعر توفير بعض المؤشرات: - التهاب الملتحمة الفيروسي عادة ما يتسبب الإفراط في تموه العين وإفرازات خفيفة.    - التهاب الملتحمة الجرثومي غالبا ما يسبب إفرازاً سميكاً ، لزجاً، مخضر أحيانا.    - التهاب الملتحمة التحسسي يؤثر على كلتا العينين ويسبب الحكة واحمرار في العينين والأنف وأحيانا، التدميع .    - التهاب الملتحمة العملاق الحليمي (GPC) عادة ما يصيب كلتا العينين ويسبب عدم تحمل العدسات اللاصقة، والحكة، وتصريف ثقيل، تدمع وحدبات حمراء على الجانب السفلي من الجفون. لتحديد السبب ومن ثم اختيار العلاج المناسب، طبيب العيون سيطرح بعض الأسئلة، فحص العينين وربما جمع عينة على مسحة لارسال لتحليلها.
خط الدفاع الأول هو تجنب سبب التهاب الملتحمة، مثل مناشف اليد الملوثة. كل من التهاب الملتحمة الفيروسية والجرثومية ، والتي يمكن أن تسببها مصادر هوائية، يمكن أن تنتشر وبسهولة للآخرين. لتجنب التهاب الملتحمة التحسسي، يجب الحفاظ على النوافذ والأبواب مغلقة في أيام ارتفاع حبوب اللقاح المحمولة . كما يجب تنظيف الغبار وشفط الأوساخ في كثير من الأحيان للقضاء على مسببات الحساسية المحتملة في المنزل. البقاء في المناطق جيدة التهوية إذا كنت تتعرض لمواد كيميائية، والدخان أو الأبخرة. اذا كنت تفعل تعرض تجربة لهذه المواد، يمكن للكمادات الباردة على العين المغلقة أن تكون مهدئة للغاية. إذا حصلت إصابة بالتهاب الملتحمة العملاقي الحليمي ، الغريب أن كان الشخص حينها يضع العدسات اللاصقة. سيحتاج إلى التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة ، على الأقل لبعض الوقت. طبيب العيون قد ينصح أيضا التحول إلى نوع مختلف من العدسات اللاصقة، لتقليل فرصة عودة التهاب الملتحمة .
قد يكون من الصعب تجنب انتشار الجراثيم المسببة للعين القرنفلية. لأن الأطفال الصغار غالبا ما تكون على اتصال وثيق في مراكز الرعاية النهارية وقاعات المدرسة، ومع ذلك، يمكن لهذه النصائح مساعدة الآباء المعنيين والعاملين في الرعاية النهارية والمعلمين وتقليل احتمال الانتشار في البيئات المؤسسية: - يجب على الكبار في مراكز الرعاية الصحية المدرسية غسل أيديهم بشكل متكرر، وتشجيع الأطفال على أن يحذو حذوهم. وينبغي أن يكون الصابون متاحاً دائما لغسل الأيدي.    لا ينبغي أبدا التشارك في البنود الشخصية، بما في ذلك مناشف اليد، في المدرسة أو في المنزل.    - تشجيع الأطفال على استخدام المناديل الورقية وتغطية أفواههم وأنوفهم عند العطاس أو السعال.    - عدم تشجيع فرك ولمس العين، لتفادي انتشار الجراثيم والفيروسات. - ينبغي أن الأطفال (والكبار) الذين يعانون من العين القرنفلية تجنب الأماكن المزدحمة والحصول على استراحة حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام،حيث العدوى يمكن أن تنتشر بسهولة.      - استخدام حلول مطهر و / أو مضاد للجراثيم لتنظيف ومسح الأسطح التي الأطفال أو البالغين تأتي في اتصال مع، مثل الألعاب المشتركة، سطح الطاولة، ونوافير مياه الشرب، مقابض صنبور، الخ.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون