التهاب الكبد السمي | Toxic Hepatitis

التهاب الكبد السمي

ما هو التهاب الكبد السمي

التهاب الكبد السمي (بالإنجليزية: Toxic Hepatitis) هو رد فعل مناعي من جسم الإنسان في خلايا الكبد وعلى أثر ذلك يحدث تهيج وتورم للكبد في حال تعرضه لمواد كميائية سامة واستقرت في الكبد. تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، كما وان لتقدم العمر دور مهم في ذلك أيضاً. يحدث التهاب الكبد السمي نتيجة لتناول بعض الأدوية التي تؤثر على الكبد أو تناول كميات كبيرة من الكحول مما أدى لحدوث التهاب خطير وتشمع لكبد.

تختلف ردة فعل الجسم تجاه تناول أدوية معينة من شخص لأخر، ولكن بشكل عام تسبب بعض الأدوية، والمواد الكيميائية السامة، أو حتى تناول الكحول بكميات كبيرة التهاب الكبد السمي، حيث ينقسم التهاب الكبد السمي حسب السبب الذي يؤدي لحدوثه إلى ما يلي:

  • التهاب الكبد الذي يسببه المواد الكيمائية: يؤدي تناول بعض المواد الكيميائي أو التعرض لبعض السوائل العضوية السامة لحدوث التهابات وتهيجات في الكبد مما يؤدي لتدهور وضع الكبد العضوي.
  • التهاب الكبد الذي يسببه تناول بعض الأدوية: يؤدي تناول بعض الأدوية التي توصف من قبل الطبيب أو حتى الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية لحدوث التهاب الكيد السمي حتى لو كانت الجرعة المستخدمة قليلة، من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد الأسيتامينوفين، و الأيبوبروفين، والأدوية المضادة للإكتئاب.
  • التهاب الكبد الذي يسببه تناول الكحول: يسبب الإدمان على تناول الكحول تشمع للكبد مما يؤدي لحدوث التهاب الكبد السمي خصوصاََ إذا تم تناول الكحول مع بعض الأدوية في نفس الوقت.
  • التهاب الكبد السمي الناتج عن التعرض للمواد المشعة.
  • التهاب الكبد السمي الذي يسببه تناول بعض الأعشاب أو بعض المكملات الغذائية: يعد تناول بعض الأعشاب من الأمور التي قد تؤدي لحدوث التهابات الكبد مثل مستحضر سونجا نايت أو نبات الشاغة المخزنية ، لذلك يجب الانتباه عند استخدام الأعشاب لأنها حتى لو كانت متوفرة دائماََ وتطلب من الصيدليات من دون وصفة طبية، إلا أن بعضها قد يؤثر سلباََ على صحة الكبد.

 

توجد العديد من الأعراض التي يدل وجودها على إحتمالية إصابة الكيد بالإلتهاب السمي، منها:

يستطيع الطبيب من خلال بعض الفحوصات الكشف عن وجود إلتهاب الكبد السمي، من هذه الفحوصات:

  • الفحص السريري: يستطيع الطبيب من خلال فحص منطقة البطن للبحث عن وجود أي انتفاخات فيها أو مناطق طرية مختلفة، وسوف يستفسر الطبيب عن احتمالية استخدام المريض لبعض الأدوية أو الأعشاب التي من الممكن أن تؤدي لحدوث هذا الالتهاب وعن مدى تناول المريض للكحول بكميات كبيرة. 
  • تحليل عينة دم من المصاب وإجراء فحوصات إنزيمات الكبد: يستطيع الطبيب من خلال أخذ عينة دم من المريض فحص مستوى إنزيمات الكبد خصوصاََ البيليروبين، وإذا كانت نسبة هذه الإنزيمات مرتفعة عن النسب الطبيعية ذلك قد يشير للإصابة بالتهاب الكبد السمي.
  • التصوير الاشعاعي المقطي او بالرنين المغناطيسي: يتم استخدام أجهزة التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT-Scan) والرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: MRI) لرؤية وضع نسيج الكبد ومعرفة ما إذا كان هناك أي التهابات أو تهيج فيه.
  • اخذ خزعة من الكبد وتحليلها مخبرياً ومجهرياً: يتم من خلالها أخذ نسبج من الكبد (خزعة الكبد) وفحصه بشكل مستقل لمعرفة وضع الكبد العام وتأكيد وجود التهاب الكبد السمي.

لا يوجد إجراء علاجي لمعالجة التهاب الكبد السمي لكن في حال التسمم بدواء معين من الممكن عمل إجراءات كغسيل المعدة أو غسيل الدم لتقليل المادة في الجسم وتقليل نسبة تلف خلايا الكبد، أو إعطاء الدواء المضاد (الترياق)، كما في سمية أو فرط جرعة الأسيتامينوفين يتم اعطاء الـ ان استيل سيستين (بالإنجليزية: N Acetylcysteine) .

في حال حدوث غثيان وقيء يتم اعطاء المريض السوائل الوريدة لتعويض السوائل المفقودة، وقد بلجأ الطبيب لزراعة الكبد بحيث تعد من أحد العلاجات التي يمكن الخضوع لها في حالة فشل الكبد الحاد أو المزمن .

بشكل عام يجب أن يعالج وإبقاف السبب الذي أدى لحدوث هذا الالتهاب مثل:

  • يجب أن يتم ايقاف استخدام الأدوية والأعشاب التي أدت لحدوث التهاب الكبد السمي.
  • يجب التوقف عن تناول الكحول بكميات كبيرة وضارة.
  • تجنب التعرض والتواجد في الأماكن التي تتضمن وجود بعض السوائل والمواد السامة التي تؤثر على الكبد.
  • تناول الأدوية حسب ارشادات الطبيب وبالجرعة المطلوبة وتجنب رفع الجرعة من دون استشارة الطبيب.
  • الإقلاع عن التدخين لما له من أثار سلبية قد تؤثر على صحة الكبد.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن.

 

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بسمية الكبد هو حدوث فشل بالكبد الذي بدوره يهدد حياة الإنسان لعدم قيام الكبد بوظائفه الأساسية، وحينها قد يلجأ الطبيب للبحث كبد جديد يتم زراعته للمريض الذي تأذى بشكل كبير من هذا الالتهاب.

يعد مآل الشفاء من هذا المرض معتمدا على نوع الإصابة وعمر المصاب ومدى تكرارها وخطوره أعراضها فقد يكون مزمن ويهدد حياة الإنسان لذا يجب علاجه بصورة سريعة جدا، ولكن بشكل عام يعالج الكبد نفسه بنفسه من خلال انتاج خلايا جديدة مكان الخلايا المتأذية ولكن قد تأخذ هذه العملية القليل من الوقت ( من أيام لأشهر) ولكن إذا كان الكبد متأذياََ بشكل كبير قد يلجأ الطبيب للقبام بعملية زراعة للكبد بشكل مستعجل.

 :my.clevelandclinic.org.Toxic Hepatitis. Retrieved on the 17th of May, 2020, from

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17915-toxic-hepatitis

 :surgery.ucsf.edu.Toxic Hepatitis. Retrieved on the 17th of May, 2020, form

https://surgery.ucsf.edu/conditions--procedures/toxic-hepatitis.asp

:Liver.co. Toxic Hepatitis. Retrieved on the 17th ofMay, 2020, from

/https://www.liver.ca/patients-caregivers/liver-diseases/toxic-hepatitis

 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم.هل تضخم الكبد بسبب البلهاريسيا وتم علاجها ودهون الكبد((لايوجد التهاب فيروسي)) هما السبب في الامساك وتطبل اسفل البطن؟وما علاج...

لا،تضخم الكبد بسبب البلهارسيا و دهون الكبد لا يسببان إمساك علاج دهون الكبد (حسب السبب فى هذه الدهون مثل السمنة و النظام الغذائي الغير صحى أو حتى عدم ممارسة الرياضة) مع بعض الأدوية التى تساعد. الأفضل عمل أشعة تليفزيونية على الكبد لنعرف اى درجة و صل اليها الكبد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي