التهاب الصفاق الكيميائي

Chemical peritonitis

ما هو التهاب الصفاق الكيميائي

هو التهاب الصفاق الناتج من تهيجه بسبب ملامسته للمواد الكيماوية مثل محتويات القناة الهضمية و العصارة الصفراوية و انزيمات البنكرياس 

اسباب المرض: ملامسة محتويات القناة الهضمية و العصارة الصفراوية و انزيمات البنكرياس الصفاق 

الية حدوث المرض : يبدا المرض بحدوث تسريب في محتويات القناة الهضمية  بسبب انفجار او ثقوب في القناة الهضمية  فتلامس محتويات القناة الهضمية او العصارة الصفراوية او انزيمات البنكرياس الصفاق مما يؤدي الى تهيجه و حدوث التهاب فيه 

'اعراض المرض: -انتفاخ في البطن.    -  ألم شديد  في البطن و يصبح أسوأ عندما مع الحركة، والسعال، -     الغثيان والقيء. -     سرعة النبض.   -   قشعريرة وحمى. -     التنفس السريع.'

'يتم التشخيص من خلال السيرة المرضية و الفحص السريري و التصوير الشعاعي و فحوصات الدم و فحوصات البول . و يمكن اللجوء للجراحة و البزل في التشخيص  '

يتم العلاج باعطاء سوائل كافية في الوريد و بالعلاج الدوائي و الجراحة

لتتعايش مع الحالة ينصح بمراقبة العلامات الحيوية لمنع حدوث الصدمة . و ينصح باعطاء كمية كافية من السوائل بالوريد

لتجنب المرض ينصح بعلاج امراض الاحشاء بشكل عام و عدم اهمالها خوفا من تطور المضاعفات 

مضاعفات المرض:  - الصدمة  - الوفاة 

مال المرض: يعتبر المرض قاتل في حال لم يتم علاجه

'1- chemical peritonitis , medical dictionary    

2- peritonitis , web med  , available at Peritonitis: Symptoms, Treatments, Types, and Causes  accessed 22-8-2014 '

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-10-22 01:22:14

مرحبا هل فعلا مناديل الحمام مضرة حيث قرات في مقال انها تحتوي مواد كيميائية ومبيضات

هل فعلا مناديل الحمام مضرة حيث قرات في مقال انها تحتوي مواد كيميائية ومبيضات

1

هل فعلا مناديل الحمام مضرة حيث قرات في مقال انها تحتوي مواد كيميائية ومبيضات
غير مضرة في حال استخدامها للمسح والتنظيف
0
2017-10-22 10:36:27
see-answer-arrow

2016-07-16 09:21:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اريد علاج نهائي لجرثومة المعدة والآلام المصاحبة لها إما دواء عشبي او كيميائي .ولكم الشكر

اريد علاج نهائي لجرثومة المعدة والآلام المصاحبة لها اما دواء عشبي او كيميائي ولكم الشكر

1

اريد علاج نهائي لجرثومة المعدة والآلام المصاحبة لها اما دواء عشبي او كيميائي ولكم الشكر
راجع طبيب جهاز هضمي ليصف لك العلاج اللازم
0
2016-07-17 18:10:37
see-answer-arrow

2016-03-15 00:57:58

أبي قام باستئصال جزء من المعدة وهو يعالج بالكيميائي لكن يزعجه التقيؤ زبد لماذا وماهو العلاج ويشعر كذلك في بالدوخان ليس كل يوم ولكن في فترات

ابي قام باستئصال جزء من المعدة وهو يعالج بالكيميائي لكن يزعجه التقيؤ زبد لماذا وماهو العلاج ويشعر كذلك في بالدوخان ليس كل يوم ولكن في فترات

1

ابي قام باستئصال جزء من المعدة وهو يعالج بالكيميائي لكن يزعجه التقيؤ زبد لماذا وماهو العلاج ويشعر كذلك في بالدوخان ليس كل يوم ولكن في فترات
للعلاج الكيميائي بعض التأثيرات الجانبية و من اهمها حصول التقيؤ. هناك ادوية تعطى للمريض في هذه الحالة للمساعدة في حالةالتقيؤ،فيجب اعلام الطبيب المعالج للتأكد من ان هذا التقيؤ هو من الاعراض الجانبية للعلاج الكيميائي أم هناك سبب آخر . فإذا كان بسبب العلاج فسوف يصف له دواء للمساعدة.
0
2016-03-15 15:26:49
see-answer-arrow

2015-11-25 15:53:25

هل توجد طريقه للتخلص من الغازات بدون أدوية كيميائية

هل توجد طريقه للتخلص من الغازات بدون ادوية كيميائية

1

هل توجد طريقه للتخلص من الغازات بدون ادوية كيميائية
تجنب التفكير والقلق والنرفزة الراحة والاستجمام يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبيها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة
0
2015-11-26 06:45:08
see-answer-arrow

2015-11-04 11:46:27

اختي اصيبت بورم في القولون وتم الاستئصال وست جرع كيميائي..واخر جرعة بدات تعاني من رجفة قوية في الساق وكذلك اليدين..ما السبب? وكيف تعالج? وهل تزول قريبا? مع الشكر الجزيل

اصيبت بورم في القولون وتم الاستئصال وست جرع كيميائيواخر جرعة بدات تعاني من رجفة قوية في الساق وكذلك اليدينما السبب وكيف تعالج وهل تزول قريبا مع الشكر الجزيل

1

اصيبت بورم في القولون وتم الاستئصال وست جرع كيميائيواخر جرعة بدات تعاني من رجفة قوية في الساق وكذلك اليدينما السبب وكيف تعالج وهل تزول قريبا مع الشكر...
ننصح بعمل تحاليل املاح واهمها الكالسيوم والالبومين والبوتاسيوم وقد يكون تاثير جانبي للعلاح لو ذاكره اسم العلاج الكيمياوي افضل
0
2015-11-06 10:10:58
see-answer-arrow

2015-09-15 19:56:26

بعد جرعة الكيميائي إذا حصل اسهال فهل عقاقير مضادات الاسهال تضارب مع الدواء الكيميائي ؟ وهل تجوز الحمية ؟

بعد جرعة الكيميائي اذا حصل اسهال فهل عقاقير مضادات الاسهال تضارب مع الدواء الكيميائي وهل تجوز الحمية

1

بعد جرعة الكيميائي اذا حصل اسهال فهل عقاقير مضادات الاسهال تضارب مع الدواء الكيميائي وهل تجوز الحمية
تناول 5 الى 6 وجبات خفيفة يومياً - تناول الأطعمة الغنية بالملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم - إشرب من 8-12 كوباً من المياه يوميا - أخبر الطبيب إذا استمر الاسهال أكثر من 24 ساعة - لا تستخدم المناديل الورقية بعد التبرز واستخدم الماء للتشطيف. - إبتعد عن المشوربات الساخنة والمثلجة.وعن اللبن ومنتجاته. والأطعمة الحارة والصلصة والكارى.والمقلية والكافيين . - وعن الأطعمة والمشروبات التى تسبب الغازات مثل الفول المطبوخ والكرنب والبروكلى ولبن الصويا ومنتجات الصويا. - إبتعد عن الأطعمة الغنية بالفايبر مثل الفول المطبوخ والفواكه والفول السودانى وخبز الشعير والخبز الأسود.
0
2015-09-17 06:19:09
see-answer-arrow

2015-05-19 03:24:40

بنتي عمرها 2 و 8 اشهر شربت مادة كيميائية عملت توسيع المرئ الاول بواسطة انابيل رقم 5.6 و 8 في الايام الاولى كانت تاكل عادي لكن الان حتى السوائل لم تعد تقوى بلعها ماهو السبب

بنتي عمرها و اشهر شربت مادة كيميائية عملت توسيع المرئ الاول بواسطة انابيل رقم و في الايام الاولى كانت تاكل عادي لكن الان حتى السوائل لم تعد تقوى بلعها ماهو السبب

2

بنتي عمرها و اشهر شربت مادة كيميائية عملت توسيع المرئ الاول بواسطة انابيل رقم و في الايام الاولى كانت تاكل عادي لكن الان حتى السوائل لم تعد تقوى بلعها...
لمعرفة السبب يجب ان نعرف تفاصيل ما حصل مع الطفلة ابتداءً من ماهية المادة التي تناولتها ووضع المريء بعد ذلك وخاصة بعد التوسيع وهل هناك تكوين لنسيج ندبي (تليفي) نتيجة لابتلاع مواد كاوية. وما هو حجم هذا التليف لذا يجب متابعة الموضوع عن قرب مباشرة مع جراح للاطفال لتقييم وضعها الحالي واتخاذ الاجراء اللازم
0
2015-05-19 07:16:20
see-answer-arrow

2015-03-10 11:42:22

حسب تحليل البراز تبين وجود الكنديدا ألبيكان بالأمعاء. اريد أن أعرف مدى خطورة هدا المرض لأنني سمعت أنه يسبب سرطان القولون؟ و كيف يمكنني التخلص منه دون استعمال الدواء الكيميائي.

حسب تحليل البراز تبين وجود الكنديدا البيكان بالامعاء مدى خطورة المرض لانني سمعت انه يسبب سرطان القولون و كيف يمكنني التخلص منه دون استعمال الدواء الكيميائي

1

حسب تحليل البراز تبين وجود الكنديدا البيكان بالامعاء مدى خطورة المرض لانني سمعت انه يسبب سرطان القولون و كيف يمكنني التخلص منه دون استعمال الدواء الكي...
هناك دراسة ضعيفة جداً تسبب الكنديدا الاصابة بالسرطان! علاجها بمضادات للفطريات
0
2015-03-10 23:38:01
see-answer-arrow

2009-10-28 08:58:08

باسرع وقت ممكن علاج لتشقق اللسان هل من علاج بالطب البديل الو اي دواء خارج عن نطاق الكيميائيات ولك جزيل الشكر

ممكن علاج لتشقق اللسان هل من علاج بالطب البديل الو اي دواء خارج عن نطاق الكيميائيات ولك جزيل الشكر

1

ممكن علاج لتشقق اللسان هل من علاج بالطب البديل الو اي دواء خارج عن نطاق الكيميائيات ولك جزيل الشكر
ينتج تشقق السان بسبب نقص فيتامين ب2 ، والعلاج باستخدام مايكوهيل اورا جل ومضمضة 3 مرات بمطهر مثل ميستريل ودواء سنتروم كبسولة يوميا وتناول الاطعمة اغنية فيتامين ب2 الموجودة في الخضار والفواكه والجبنة واليض والسمك والكبدة
0
2009-12-03 08:12:48
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics