قطران الصنوبر

Pine Tar

ما هو قطران الصنوبر

قطران الصنوبر هو مادة زيتية يتم استخراجها من صمغ خشب الصنوبر عن طريق التقطير على درجات حرارة شديدة الارتفاع أو باستخدام الضغط البخاري، لتنتج مادة ذات قوام كثيف بني اللون، وتحمل رائحة شجر الصنوبر. يستخدم قطران الصنوبر في صناعات عدة، مثل صناعة مانعات التسرب الخشبية، والطلاء، وكنكهة للحلويات وبعض الأطعمة والكحول. كذلك، فقد اشتهر استخدام قطران الصنوبر في الطب الشعبي منذ القدم، حيث تحدث عنه أبو الطب "أبقراط" في مؤلفاته، إلا أن بعض استخداماته الطبية لم تثبت فعاليتها حتى الآن.

يعود استخدام قطران الصنوبر في الطب الشعبي، وخصوصاً في علاج الأمراض الجلدية، إلى خواصه المرطبة، والملطفة، والمعقمة للميكروبات. كذلك، فإن قطران الصنوبر الموضعي يساعد على التخفيف من الحكة والالتهاب المرافقين لبعض الحالات الجلدية، مثل الإكزيما والصدفية، وهو ما ساهم بانتشار صابون قطران الصنوبر كعلاج لهذه الحالات. في يومنا هذا، يتوافر قطران الصنوبر ضمن عدة تراكيب موضعية مثل اللوشن، والجيل، والزيت، والشامبو، والصابون.

للمزيد: قطران الفحم

فوائد قطران الصنوبر

قطران الصنوبر والأمراض الجلدية

اشتهرت منذ القدم صناعة الصابون المكون من قطران الصنوبر كعلاج موضعي لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والإكزيما، حيث يساعد على ترطيب البشرة المصابة عند استخدامه موضعياً، مما يقلل من قشور البشرة المؤلمة للمريض. يعد صابون قطران الصنوبر آمناً للاستخدام الموضعي على الجسم والبشرة، ويتوافر كذلك على شكل شامبو للشعر. مع ذلك، يفضل الأطباء استخدام صابون قطران الفحم بدلاً من قطران الصنوبر لمرضى الأكزيما. قد يصف الأطباء قطران الصنوبر أو الفحم إلى جانب عدة مستحضرات جلدية أخرى مثل مضادات الالتهاب الستيرويدية أو العلاج بالضوء.

يساعد قطران الصنوبر في المقابل على التخفيف من الطفح الجلدي والحكة الناتجين عن نبات اللبلاب السام أو نبات السماق، وذلك عند غسل المنطقة المصابة به بصابون زيت الصنوبر. يوجد كذلك بعض الاستخدامات الجلدية الأقل شيوعاً لقطران الصنوبر مثل:

للمزيد: علاج الصدفية بالأعشاب

قطران الصنوبر لشعر صحي

يساعد قطران الصنوبر، عند استخدامه على شكل شامبو، على التخلص من قشرة الرأس، وذلك عن طريق التخفيف من جفاف وتشقق فروة الرأس، والحكة المرافقة لها.

للمزيد: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية

قطران الصنوبر في الطب البيطري

تم استخدام قطران الصنوبر قديماً لعلاج الكحة واحتقان الأنف لدى الخيول، كما استخدم في تصنيع مراهم موضعية لعلاج جرب البهائم وما يرافقه من طفح جلدي، وجروح، وتقرحات، وذلك لخواصه المعقمة والمرطبة.

للمزيد: قطران العرعر

خواص قطران الصنوبر

يعود استخدام قطران الصنوبر طبياً لأكثر من ألفي سنة، وذلك لخواصه العديدة التي تجعله علاجاً ناجعاً للأمراض الجلدية والبيطرية، حيث يتميز بأنه:

  • مضاد للالتهاب.
  • مضاد للحكة.
  • مثبط لتكاثر خلايا الجلد في حالة الصدفية، حيث يخفف من تكون القشور على سطح البشرة ويلطف الحكة والجفاف المرافقين لها.
  • معقم ومضاد للميكروبات، بما فيها الفطريات والبكتيريا.
  • قابض للجلد (بالإنجليزية:Astringent)، أي أنه يساعد الأنسجة على الانقباض، مما يخفف النزف والإفرازات.

للمزيد: أسباب الحكة في الليل

الأعراض الجانبية لقطران الصنوبر

يعد قطران الصنوبر آمناً للاستخدام الموضعي على الجلد والبشرة، حيث يدخل في تركيبة عدة مستحضرات مصممة لعلاج الإكزيما، والصدفية، ومختلف الحالات الجلدية.

  • قد يحتوي قطران الصنوبر الخام على مواد سامة أو مسرطنة مثل الفينولات، إلا أن هذه المواد يتم إزالتها وتنقيتها عند التصنيع.
  • لا يسبب قطران الصنوبر تهيج الجلد إلا في حالات نادرة.
  • قد يمتلك بعض الأشخاص حساسية تجاه قطران الصنوبر. يجب مراجعة الطبيب مباشرة عند حدوث أعراض الحساسية الشديدة، وهي؛ صعوبة في التنفس، تورم، طفح، وضيق في الصدر.
  • يفضل تجنب استخدام قطران الصنوبر موضعياً في حال الإصابة بالتهاب الجريبات أو الحالات الشديدة من حب الشباب.
  • ينصح بتجنب وضع قطران الصنوبر بمنطقة قريبة من العين، وغسل العين جيداً بالماء في حال ملامسة القطران لها.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2012-08-26 14:47:28

السلام عليكم :يادكتور توجد في عيني اليمنى بقعة حمراء دائرية وأحس بوجود أجسام غريبة داخل العين ذهبت الى طبيب العيون يقول أنك مصاب بالتهاب العين التحسسي وأعطاني قطرة مهدئة لم ينفع العلاج وذهبت عدة مرات ألى أطباء عيون نفس التشخيص والعلاج نصحني والدي بان أتكحل بالعسل فهل هو مفيد للعين وهل يذهب الاحمرار وكم مدة الاستخدام علما بأن لي أكثر من سنتين مع هذا المرض.

يا توجد في عيني اليمنى بقعة حمراء دائرية واحس بوجود اجسام غريبة داخل العين ذهبت الى طبيب العيون يقول انك مصاب بالتهاب العين التحسسي واعطاني قطرة مهدئة لم ينفع العلاج وذهبت عدة مرات الى اطباء عيون نفس التشخيص والعلاج نصحني بان اتكحل بالعسل فهل هو مفيد للعين وهل يذهب الاحمرار وكم مدة الاستخدام علما بان لي من سنتين مع المرض

1

يا توجد في عيني اليمنى بقعة حمراء دائرية واحس بوجود اجسام غريبة داخل العين ذهبت الى طبيب العيون يقول انك مصاب بالتهاب العين التحسسي واعطاني قطرة مهدئ...
أنصحك بالإستمرار بالمعالجة عند أطباء العيون فها من إختصاصهم,
0
2012-09-12 23:46:10
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالطب البديل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics